Online Magazine For Every Mom

أفضل فيتامين لزيادة وزن الجنين | أفضل وأهم 4 فيتامينات

أفضل فيتامين لزيادة وزن الجنين

0 19

أفضل فيتامين لزيادة وزن الجنين, قبل أن نتحدث عن ذلك علينا أولا أن نعرف أن فترة الحمل من أهم المراحل التي  تمر على المرأة حيث تبدأ باتباع نظام غذائي صحي متكامل غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة لنمو صحي سليم للجنين. 

حيث أن المرأة تحتاج إلى نظام غذائي متكامل بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات مثل حمض الفوليك والزنك والكالسيوم وغيرها لكي يتمتع جنينها بتغذيهة صحية سليمة. 

أفضل فيتامين لزيادة وزن الجنين

ماهي فوائد تناول الفيتامينات خلال فترة الحمل

إن تناول الفيتامينات خلال فترة الحمل تكون من أجل صحة الجنين بالإضافة إلى تقوية ودعم الرحم ومن أجل الحصول على جنين ذو وزن صحي وحجم طبيعي. 

أفضل فيتامين لزيادة وزن الجنين 

تعتبر الفيتامينات التي تزيد من وزن الجنين هي تلك الفيتامينات الموصى بها من قبل الطبيب المعالج حيث تحتوي على مكملات غذائية وبعض العناصر الغذائية التي تساعد على زيادة وزن الجنين.

ذلك بالإضافة إلى التغذية السليمة التي تحتوي على كميات مناسبة من الحليب ومشتقاته، الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والبيض والأسماك، ولا ننسى أيضا الدهون الصحية مثل المكسرات وزيت الزيتون. 

تساعد الرياضة المعادلة على نمو صحي سليم للجنين بالإضافة للحصول على قسط وافر من النوم وأيضا الأجواء الهادئة وعدم التوتر والسلام النفسي. 

أفضل فيتامين لزيادة وزن الجنين

أفضل فيتامين لزيادة وزن الجنين

حمض الفوليك أو فيتامين ب9

حيث تعتبر هي المسؤولة عن زرع جميع أعضاء الجنين بالإضافة إلى الجهاز العصبي ويشارك في تكوين الأوعية الدموية للمشيمة ويجب الانتظام في تناوله حيث يقلل تشوهات الاجنه وانفصل للمشيمة وتسمم الحمل.

يوجد حمض الفوليك بصفة رئيسية في الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والبقوليات، والبازلاء، والمكسرات.

يوجد أيضا في بعض الفواكه مثل البرتقال والليمون والموز والبطيخ بأنواعه والفراولة.  وهو مكون رئيسي في فيتامينات ما قبل الولادة وفي العديد من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية مثل حبوب الإفطار 

فيتامين B12

يعتبر أفضل فيتامين لزيادة وزن الجنين حيث يساعد على نمو الجنين ويقلل من فرص الإصابة بفقر الدم ويساعد في بناء الحمض النووي ومساعده الجسم في تحويل الدهون والبروتينات الي طاقة. 

يمكن الحصول على فيتامين B12 من خلال (المحار والمأكولات البحرية-اللحوم والدواجن البيضاء-البيض-الحليب ومنتجات الألبان الأخري -الخميره الغذائيه- الحبوب الكاملة الداعمة).

فيتامين E

أفضل فيتامين لزيادة وزن الجنين ويعتبر المورد الأساسي الأكسجين اللازم لنمو الخلايا وفي عملية الأيض. 

الزنك

يساعد على تطور الجهاز التناسلي ودماغ الجنين. 

المصادر الطبيعيه لفيتامين E هي كالتالي:

– زيوت الخضروات مثل (اللفت-الخس-البروكلي-البقدونس-الزيتون) 

– البيض والحليب 

– الفواكه مثل الافوكادو 

– السمك

– المكسرات

– زيت بذره القمح

فيتامين د

عند السؤال عن أفضل فيتامين لزيادة وزن الجنين وبناء صحته بشكل جيد, لابد من التحدث عن فيتامين د.

يساعد على نمو الجهاز العضلي الهيكلي للجنين. حيث إن فيتامين د وعنصر الكالسيوم سويا يعملان على تعزيز صحة عظام الجنين والمساعدة على نموه بشكل صحيح. وضروري أيضا من أجل صحه البشره والأعين. 

من المصادر الجيده للحصول على فيتامين د من أجل زياده وزن الجنين مثل الحليب المدعم بفيتامين د والأسماك الدهنيه كالسلمون وايضا يعد التعرض الصحي لأشعة الشمس من مصادر الحصول على فيتامين د

فيتامين أ

يساعد في نمو خلايا الجنين والجهاز التناسلي.

من الأطعمة الغنية بفيتامين أ هي الخضروات الورقيه والخضروات ذات اللون الأصفر الغامق (الجزر والبطاطا الحلوة) وأيضا الحليب والكبد

فيتامين ك

أهم وأفضل فيتامين لزيادة وزن الجنين, وذلك لمجموعة أسباب:

يساعد في تكوين الدم ويعد فيتامين ك أحد أهم الفيتامينات الضرورية والتي يحتاجها الجسم بشكل دوري لإنتاج البروثرومبين.

وأيضاً هو أحد البروتينات التي تساعد في تخثر الدم وتنظيم مستويات الكالسيوم في الدم، لذلك فإن الجسم بحاجة إلى فيتامين ك بشكل كبير.

الحديد

يعتبر عنصر الحديد من العناصر المهمة حيث يعتبر الحديد جزء مهم من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين عبر أجزاء الجسم المختلفة. حيث أن الحديد يساعد على مقاومة الأمراض ومحاربة الإجهاد والضعف والتهيج والاكتئاب.

يساعدكِ الحديد على بناء مقاومة للإجهاد والمرض، كما سيساعدكِ على تجنب التعب والضعف والتهيج والاكتئاب. تشمل المصادر الجيدة للحديد مثل منتجات الحبوب الكاملة ولحم البقر الخالي من الدهون والفواكه المجففة والفاصوليا والسردين والخضروات  الورقية (ذات الأوراق الخضراء).

أفضل فيتامين لزيادة وزن الجنين

وأخيرا عليك أن تعي سيدتي أنه ليس عليك الاهتمام فقط بتناول الفيتامينات الموصى بها من قبل الطبيب المعالج لزيادة وزن وصحة جنينك بل عليكي الاهتمام أيضا بالتغذية الصحية السليمة التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية الضرورية من أجل نمو صحي وطبيعي لطفلك.

مع مراعاة الحصول على قسط وافر من الراحة وتوفير مناخ صحي مليء بالهدوء والسكينة. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.