Online Magazine For Every Mom
.

اعراض الغده الدرقيه عند الاطفال | اعراض الغده الدرقيه الخامله

اعراض الغدة الدرقيية النشطة

0 73

هل تجد صعوبة في التعرف على اعراض الغده الدرقيه عند الاطفال ؟

من المعروف أن مشاكل الغدة الدرقية غالباً تصيب البالغين، ولكن أحياناً يحدث خلل في الغدة الدرقية في مرحلة الطفولة وتصيب الأطفال أيضاً.

وقد وُجِد أن مشاكل الغدَّة الدَّرقية عند الأطفال يصعب إدراكها وذلك يرجع إلى تشابه اعراض الغده الدرقيه عند الاطفال مع دورة نمو الطفل الطَّبيعية مثل تقلبات النَّوم والشَّهية و مستوى نشاط الطِّفل والمشاعر.

اعراض الغده الدرقيه عند الاطفال

ما هي الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تشبه الفراشة أو ربطة العنق الصغيرة، يبلغ حجمها حوالي 5 سم. تقع الغدة الدرقية تحت الجلد تحت تفاحة آدم في الجهة الأمامية من الرقبة ويتصل جزأي الغدة في الوسط في منطقة تعرف باسم البرزخ وذلك الذي يمنحها شكل ربطة العنق.

الغدة الدرقية عادةً لا يمكن رؤيتها أو تحسسها، لكن إذا حدث تضخم للغدة فيمكن تحسس انتفاخ بارز أسفل الرقبة أو على جانبي تفاحة آدم.

ما هي أهمية هرمونات الغدة الدرقية ؟

هرمونات الغدة الدرقية المعروفة باسم thyroid hormone هي عبارة عن مواد كيمائية يتم تصنيعها من خلال الغدة الدرقية، وتستخدم الغدة الدرقية اليود لتصنيع هذه الهرمونات.

تلعب هرمونات الغدة الدرقية دوراً كبيراً في تنظيم عمليات الأيض المسئولة عن عمليات الهدم والبناء في الجسم عن طريق:

– تحفيز جميع أنسجة الجسم حتى تنتج البروتينات.

– زيادة كمية الأكسجين التي تحتاجها الخلايا.

كما أنها تؤثر في الكثير من وظائف الجسم الحيوية كضربات القلب، النمو، ترميم الجلد، الخصوبة، معدل حرق السعرات الحرارية، إنتاج الحرارة والهضم، مما قد يصعب تمييز اعراض الغده الدرقيه عند الاطفال.

اعراض الغده الدرقيه عند الاطفال

هرمونات الغدة الدرقية

– هرمون الثيروكسين (T4) وهو الهرمون الرئيسي الذي له الأثر الأكبر على الجسم حيث يتم تحويله في الكبد وأنسجة الجسم الأخرى إلى T3 حسب احتياج الجسم.

– هرمون تراي أيودو ثيرونين (T3) هو الهرمون الأكثر نشاطاً ويلعب دوراً كبيراً في تنظيم عمليات الأيض. 

– هرمون الكالسيتونين وهو يلعب دوراً هاماً في تنظيم مستوى الكالسيوم في الجسم وتعزيز قوة العظام عن طريق إدخال الكالسيوم إلى العظام.

– هرمون منبه أو محفز الغدة الدرقية (TSH) هو هرمون يتم إنتاجه عن طريق الغدة النخامية وهو يعمل على تحفيز الغدة الدرقية لإفراز هرموناتها، ونلاحظ أنه في حالة انخفاض إفراز هرمونات الغدة الدرقية يرتفع هرمون TSH وفي حالة ارتفاع إفراز هرمونات الغدة الدرقية ينخفض هرمون TSH.

أسباب مشاكل الغدة الدرقية عند الأطفال

في الغالب مشاكل الغدة الدرقية عند الأطفال ترجع إلى وجود تشوه في الغدة الدرقية نتيجة عدم اكتمال نمو الغدة الدرقية سواء جزئي أو كلي، كما أنها قد ترجع الى أسباب جينية المنشأ.

نسبة إصابة الأطفال بقصور أو خمول الغدة الدرقية غالباً ما يكون أعلي من الإصابة بفرط نشاطها ولذلك من المهم الإنتباه إلى ظهور اعراض الغده الدرقيه عند الاطفال وزيارة الطبيب المختص على الفور.

 أسباب لقصور أو خمول الغدة الدرقية عند الأطفال

– وجود تاريخ عائلي للإصابة بهذا المرض وهو من الأسباب الأكثر شيوعاً.

– وجود مرض مناعي مثل مرض هاشيموتو وهو أكثر شيوعاً للإصابة بخمول الغدة الدرقية بعد البلوغ.

– وجود خلل في الغدَّة النُّخامية عند الطفل.

– كمية اليود في غذاء الطفل غير كافية.

– إصابة الأم أثناء الحمل باضطرابات الغدة الدرقية وعدم تلقيها العلاج المناسب.

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية hyperthyroidism عند الأطفال

داء جريفز Graves disease وهو يعتبر من أكثر أسباب زيادة نشاط الغدة الدرقية عند الأطفال.

– العقيدات أو الناميات الشاذة nodules على الغدة الدرقية أو التهاب الغدة الدرقية مثل مرض هاشيموتو والذي يحدث فيه فرط نشاط مؤقت في الغدة الدرقية ويصاب الأطفال في النهاية بقصور الغدة الدرقية.

– اضطراب الغدة النخامية.

– عدم معالجة الأم المريضة بخلل في الغدة أثناء الحمل.

اعراض الغده الدرقيه عند الاطفال

تقوم الغدة النخامية بافراز هرمون TSH الذي يعمل على إبطاء أو تسريع عملية تحفيز الغدة الدرقية لإفراز هرموناتها، فنجد أن في حالة قصور الغدة الدرقية يوجد نقص في إنتاج الهرمون الدرقي وزيادة في TSH التي تفرزه الغدة النخامية، وفي حالة فرط نشاط الغدة الدرقية نجد زيادة في إنتاج الهرمون الدرقي ونقص في TSH.

أعراض قصور أو خمول الغده الدرقيه عند الاطفال hypothyroidism

يعتبر أكثر شيوعاً وانتشاراً بين الأطفال مقارنة بفرط نشاط الغدة الدرقية عند الأطفال، ويكون مصحوب بانخفاض إنتاج الهرمون الدرقي والذي يؤثر على الوظائف الحيوية عند الأطفال وتباطؤها.

أنواع قصور الغدة الدرقية عند الأطفال:

– قصور الغدة الدرقية الخلقي وتكون هذه الحالة منذ الولادة وتكون نتيجة لعدم تطور الغدة الدرقية بشكل كافي أو أنها لا تقوم بإنتاج هرموناتها بشكل صحيح قبل الولادة.

– قصور الغدة الدرقية المكتسب يحدث بعد الولادة وغالباً يكون نتيجة للإصابة بمرض مناعي (هاشيموتو) حيث يهاجم الجهاز المناعي الغدة الدرقية ويتسبب في التهاب مزمن للغدة الدرقية والذي يؤدي إلى تناقص إنتاج الهرمون الدرقي.

وتشمل اعراض الغده الدرقيه عند الاطفال في حالة القصور والخمول العلامات الآتية:

– تأخر النمو العقلي والبدني قد يؤدي إلى إعاقة ذهنية

– قِصر القامة

– كثرة الكدمات

– تأخر بزوغ الأسنان الدائمة

– تصلب العضلات ووجه ذو ملامِح منتفخة

– تأخر تطور الهيكل العظمي و سهولة كسر العظام

– تقصف الشعر

– تأخر البلوغ

– جفاف الجلد وعدم تحمل الحرارة المنخفضة

– زيادة في الوزن

أعراض فرط نشاط الغده الدرقيه عند الاطفال hyperthyroidism

تظهر اعراض الغده الدرقيه عند الاطفال في حالة فرط النشاط في صورة واحدة أو أكثر وتختلف بحسب اختلاف عمر الطفل وتكون مصحوبة بزيادة إنتاج الهرمون الدرقي:

– اضطراب المشاعركسرعة البكاء أو العصبية

– فرط التعرق

– فقدان الوزن مع زيادة الشهية

– زيادة معدل ضربات القلب

– تشتت الذهن وعدم القدرة على التركيز فترة طويلة

– إرتفاع ضغط الدم

– صعوبات النوم وضعف العضلات

– احمرار وجحوظ العينين

وقدْ تحدث اعراض الغده الدرقيه عند الاطفال الحادة بشكل مفاجئ ، يعاني فيها الطفل من ألم عند لمس فوق منطقة الغدة الدرقية وحمى قد تستمر لأسابيع. 

مضاعفات فرط نشاط الغدة الدرقية تعرف باسم العاصفة الدرقية ، تعتبر حالة خطيرة ومهددة لحياة الطفل وقد تؤدي إلى حدوث الوفاة. 

ففي العاصفة الدرقية تنشط الغدة الدرقية بصورة شديدة ومفاجئة حيث تتسارع جميع وظائف الجسم إلى مستويات عالية وخطيرة جدا وتشتد حينها اعراض الغده الدرقيه عند الاطفال إلى تسارع شديد في نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم وحمى وغياب الوعي.

طريقة تحليل الغدة الدرقية عند الأطفال

تحاليل الغدة الدرقية تعمل على قياس نسبة بعض الهرمونات في الدم والتي تبين كفاءة عمل الغدة الدرقية، وينصح الأطباء بعدم الامتناع عن الأكل فترات طويلة أو الصيام قبل عمل التحليل لأنه قد يؤثر على دقة النتيجة.

وتشمل التحاليل الآتية:

  • هرمون محفز الغدة الدرقية TSH.
  • هرمون الثيروكسين T4.
  • هرمون تراي أيودو ثيرونين T3.
  • اختبار الأجسام المضادة للبحث عن وجود أجسام مضادة للغدة خاصة في تشخيص الأمراض المناعية مثل هاشيموتو Hashimoto, Thyroiditis أو غريفز Graves disease.

في حالة ملاحظة أي من اعراض الغده الدرقيه عند الاطفال سواء كان نشاط أو خمول الغدة الدرقية، لابد من زيارة طبيب الأطفال المتخصص في الغدد الصماء حتى يحدد العلاج المناسب للطفل لتجنب حدوث المضاعفات التي قد تؤثر على حياة الطفل.

علاج مشاكل الغدة الدرقية عند الأطفال 

يعتمد علاج مشاكل الغدة الدرقية على حسب التشخيص ففي حالة قصور الغدة الدرقية يعتمد العلاج على جرعات يحددها الطبيب للطفل من الليفوثيروكسين Levothyroxin.

أما في حالة نشاط الغدة الدرقية يقوم الطبيب بوصف أدوية مضادة للغدة الدرقية مثل Methimazole بجرعات مناسبة للطفل كما قد يضيف الطبيب دواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم في حالة ارتفاع ضغط الدم.

الملخص

مشاكل الغدة الدرقية عند الأطفال يصعب إدراكها وذلك يرجع إلى تشابه اعراض الغده الدرقيه عند الاطفال مع دورة نمو الطفل الطبيعية مثل تقلبات النوم والشهية ومستوى نشاط الطفل والمشاعر. 

تنقسم مشاكل الغدة الدرقية إلى قصور خمول الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية وتختلف اعراض الغده الدرقيه عند الاطفال في القصور عن فرط نشاط الغدة كما تختلف في طريقة علاجها. 

اقرأ المزيد عن:  أعراض نشاط الغدة الدرقية عند النساء | أعراض الغدة النشطة

اترك رد