Online Magazine For Every Mom
.

أعراض نشاط الغدة الدرقية عند النساء | أعراض الغدة النشطة

أعراض الغدة الدرقية عند النساء

0 45

هناك العديد من أعراض نشاط الغدة الدرقية على النساء كالشعور المتواصل بالبرد وتورم الأطراف وزيادة الوزن وقد يعاني البعض الآخر من أعراض أخرى كالشعور بالسخونة، ونقصان في الوزن، واضطرابات في معدل ضربات القلب.

كل ذلك يدفعنا إلى الحديث عن مسببات تلك الأعراض كمعرفة ما هو المقصود باضطرابات الغدة الدرقية وسوف نركز حديثنا عن ما هي أعراض نشاط الغدة الدرقية عند النساء؟ وأسبابها وطرق علاجها في السطور التالية.

أعراض نشاط الغدة الدرقية عند النساء

ما المقصود باضطرابات الغدة الدرقية؟

تقوم الغدة الدرقية بعدة وظائف منها إنتاج هرمونات الغدة الدرقية التي تعمل على الحفاظ على التمثيل الغذائي للجسم بمعدل طبيعي وتحدث تلك الاضطرابات أما بسبب نقص في إنتاج تلك الهرمونات جاعلة الجسم يستهلك الطاقة بشكل أبطأ مسببة بما يعرف بخمول الغدة الدرقية أو يحدث زيادة في إنتاج تلك الهرمونات مسببة بما يعرف بنشاط الغدة الدرقية مما يجعل الجسم يستهلك الطاقة بشكل أكبر مما ينبغي مما يجعل بعض النساء تعاني من بعض الأعراض التي سنتناولها في السطور التالية. 

 ما هي أعراض نشاط الغدة الدرقية عند النساء؟

تتراوح أعراض نشاط الغدة الدرقية عند النساء من بسيطة إلى حادة كالتالي:

حدوث تغييرات في الوزن

من أعراض نشاط الغدة الدرقية عند النساء نقص الوزن بدون سبب بالرغم من زيادة الإحساس بالجوع وذلك لأن استهلاك الجسم للطاقة أكثر مما ينبغي بجانب تسارع وظائف الجسم.

ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب

لهرمون الغدة الدرقية علاقة وثيقة بالقلب فعند ارتفاع ذلك الهرمون سيؤدى إلى زيادة ضربات القلب عن المعدل الطبيعي وارتفاع ضغط الدم كما يحدث في حال نشاط الغدة الدرقية. 

حدوث تغيرات في عمليتي التبول والتبرز

من أعراض نشاط الغدة الدرقية عند النساء كثرة الحاجة إلى التبول والتبرز وأيضا حدوث الإسهال وذلك لأن فرط نشاط الغدة يؤثر على الجهاز الهضمي ووظائفه.

التعب والإعياء

من أبرز أعراض نشاط الغدة الدرقية عند النساء الشعور بالتعب والإرهاق نتيجة استهلاك الطاقة مما يصيب المريض بالشعور بالخمول والكسل المستمر.

التأثير على الحالة المزاجية

قد تعاني النساء المصابات بنشاط الغدة الدرقية من تداخل الانفعالات والمشاعر فمن الممكن أن ينتابهن الشعور بالقلق والتوتر والغضب في آن واحد كما قد يعانون من العصبية بشكل مفرط وقد يزداد ذلك سوءا بإصابتهن بالاكتئاب.

الشعور بالسخونة

من أعراض نشاط الغدة الدرقية عند النساء الحساسية الشديدة لأي درجة حرارة فالنساء المصابات بنشاط الغدة تجدهن يشعرون بدرجة الحرارة في أيام الصيف أكثر مما تشعر به الناس المحيطة بهم وتجدهن أكثر تعرقا مما حولهم ويزداد الإحساس بالعطش لديهن.

انتفاخ العين

قد يؤدي نشاط الغدة الدرقية إلى حدوث اضطرابات في المناعة الذاتية محدثا بعض التغيرات البصرية مثل انتفاخ العين وجحوظها.

اضطرابات الدورة الشهرية والتأثير على الإنجاب 

من أبرز أعراض نشاط الغدة الدرقية عند النساء حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية حيث تصبح الدورة خفيفة عن المعتاد، وقد لا تأتي لبضعة أشهر بدون سبب مما قد يؤثر على التبويض وبالتالي تقليل فرص الحمل والإنجاب.

تغييرات على الشعر والبشرة

تعاني النساء المصابات بنشاط الغدة الدرقية من بهتان وشحوب ملحوظ بالبشرة وأيضاً من ضعف الشعر و تقصفه وتساقطه.

الشعور بالألم وضعف العضلات

يعتبر الشعور بالألم وضعف العضلات وتصلب المفاصل من أعراض نشاط الغدة الدرقية عند النساء بجانب رعشة اليدين لديهن.

تضخم الرقبة

من أبرز أعراض نشاط الغدة الدرقية عند النساء تضخم الرقبة وذلك لزيادة حجم الغدة.

ضعف التركيز والانتباه

من أهم أعراض نشاط الغدة الدرقية عند النساء وتأثير الغدة علي الجهاز العصبي ونشاط الدماغ هو قلة التركيز والانتباه.

وبعد معرفة ما هي أعراض نشاط الغدة الدرقية عند النساء سيجعلنا ذلك نتطرق إلي الحديث عن أسباب نشاط الغدة الدرقية. 

أعراض نشاط الغدة الدرقية عند النساء

أسباب نشاط الغدة الدرقية عند النساء 

لنشاط الغدة الدرقية أسباب كثيرة سنتعرف عليها كالآتي:

مرض جريفز

حيث يهاجم الجهاز المناعي الغدة الدرقية عن طريق الخطأ محفزا خلاياها على زيادة إفراز هرموناتها وبالتالي زيادة نشاطها وتصاب النساء من ذوي العمر المتوسط بهذا المرض وخاصة المدخنات.

العقيدة الدرقية

العقيدة عبارة عن انتفاخ أو كتلة في الغدة الدرقية وتكون صلبة أو معبأة بسائل وتكون منفردة أو مع مجموعة من العقيدات وفي الكثير من الأحيان تكون حميدة و تصاب بها النساء من بلغن الستين عاما فيما فوق.

تناول بعض الأدوية 

تناول بعض الأدوية التي تسبب ارتفاع في مستوى اليود بالجسم قد تكون عامل في زيادة نشاط الغدة الدرقية. 

ورم الغدة النخامية 

وجود ورم في الغدة النخامية المنتجة لهرمون المنشط للغدة الدرقية قد يحدث خلل في نشاط الغدة مسببا زيادة في انتاج هرموناتها وبالتالي نشاطها.

وبعد معرفة أسباب نشاط الغدة الدرقية عند النساء سيأخذنا الحديث عن طرق العلاج المتاحة.

أعراض نشاط الغدة الدرقية عند النساء

طرق العلاج لنشاط الغدة الدرقية 

يمكن معالجة نشاط الغدة الدرقية بعد زيارة الطبيب والمعاينة وإجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من التشخيص بالطرق التالية:

تناول الأدوية المضادة للدرقية

 تعمل تلك الأدوية على تخفيف شدة الأعراض عن طريق منع الغدة من إفراز الكثير من الهرمونات ويستمر العلاج بها من ١٢ إلى ١٨ شهر حسب الحالة ووصف الطبيب المعالج. 

العلاج باليود المشع

يؤخذ هذا العلاج عن طريق الفم، ويمكن لليود أن يعمل على انكماش الغدة الدرقية، وتقل الأعراض غالباً مع هذا العلاج في غضون عدة أشهر.

استئصال الغدة الدرقية

تهدف هذه الجراحة لاستئصال جزء أو كل الغدة الدرقية وتكون الجراحة لمن لا يسمح لهم بتناول الأدوية أو اليود المشع أو ممكن تكون علاجا ممكنا للحوامل.

وفي النهاية، سنسرد بعض النصائح لتقليل أعراض نشاط الغدة الدرقية عند النساء.

نصائح لتقليل أعراض نشاط الغدة الدرقية عند النساء 

تجنب التدخين

يعد التدخين من العادات الضارة التي من الممكن أن تؤدي إلي حدوث اضطرابات في الغدة الدرقية حيث يعمل على تثبيط امتصاص اليود، مما يؤثر على وظائف الغدة الدرقية. 

تناول الأدوية الموصوفة بانتظام وعلى معدة فارغة

إذا تم تشخيصك من قبل الطبيب بمرض نشاط الغدة الدرقية، فالتزمي عزيزتي بالدواء الموصوف وتناوليه في مواعيده ويستحسن أن يكون على معدة فارغة لزيادة امتصاصه وبالتالي زيادة فاعليته. 

ابتعدي عن الإجهاد 

تجنبي الإجهاد والضغوطات اليومية بقدر المستطاع، حيث أن الإجهاد يعمل على تفاقم اضطرابات الغدة الدرقية. 

استشيري الطبيب في الحال

إذا عانيتي عزيزتي القارئة من بعض الأعراض المذكورة سابقا فعليك الإسراع في استشارة الطبيب لسرعة التشخيص والعلاج حيث كلما بدأتى في العلاج أسرع كلما كانت النتائج أحسن.

الخلاصة

وفي النهاية، نشاط الغدة الدرقية ليس بالمرض الخطير ويمكن معالجته والسيطرة بتناول الأدوية أو حتى الجراحة، ولكن الإسراع في التشخيص وتحديد العلاج له دور فعال للسيطرة على أعراضه المتمثلة في نقص الوزن والشعور بالإرهاق والتعب، والشعور بالألم وضعف العضلات، و شحوب البشرة وتساقط الشعر، والقلق والتوتر والانفعال الغير مبرر، وحدوث اضطرابات في الدورة الشهرية عند النساء مما قد يؤثر علي الإنجاب،  وكثرة التبول و التبرز، وصعوبة التركيز وتشتت الانتباه وجحوظ العينين.

أقرأ المزيد عن:الغدة الدرقية وتأثيرها على الحمل | اضطراب الغدة الدرقية

اترك رد