Online Magazine For Every Mom

تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم | أهمية حمض الفوليك للحمل٢٠٢٢

تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم | أهمية حمض الفوليك للحمل  تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم | أهمية حمض الفوليك للحمل في هذا المقال سنتعرف علي أهمية حمض الفوليك للحمل

0 35

الحمل بتوأم رغبة لدى العديد من النساء. فمن خلال تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم سوف أشرح لكِ عزيزتي ما هو حمض الفوليك وأهميته ودوره في المساعدة على زيادة فرص الحمل بتوأم.

تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم  

من خلال تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم أستطيع أن أخبركٍ ما هو حمض الفوليك؟

حمض الفوليك هو أحد فيتامينات B ويُعرَف ب B9 وهو عنصر ضروري جداً للجسم ويساعد في تصنيع خلايا الدم الحمراء كما أنه يقوم بإنتاج المادة الوراثية(DNA) الي تتكون في خلايا الجسم. كما أنه يساعد في نمو الحبل الشوكي والمخ بالنسبة للجنين وبالتالي حمايته من التشوهات الخُلقية.

ماهو دور حمض الفوليك للحمل بتوأم؟

من خلال تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم فإن حمض الفوليك يعمل على زيادة كمية الدم التي تصل إلى الرحم ويساعد على تنشيط المبايض إذا تم تناوله قبل الحمل لمدة شهر متواصل حيثُ إنه يُزيد كمية البويضات الناتجة وبالتالي تزداد احتمالية الإباضة المتعددة. كما أنه يعمل ايضاً على إنتاج بويضات كاملة التكوين وبالتالي تكون صالحة للتخصيب.

يساعد حمض الفوليك أيضاّ على زيادة فرص الحمل بتوأم خاصة في الأمهات الأكبر سناً أو حالات التلقيح الصناعي وهو أكثر الفئات عرضة لإنجاب التوأم.

تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم

يساعد حمض الفوليك على انتظام الدورة الشهرية للمرأة بشكل عام.

ما هي  أهمية حمض الفوليك للمرأة الحامل؟

من خلال تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم فإن لحمض الفوليك أهمية كبيرة للمرأة الحامل ولجنينها أيضاً حيثُ إنه يمنع العديد من التشوهات الخلقية بنسبة 50%  في الدماغ والنخاع الشوكي للجنين يُطلق عليها تشوهات الأنبوب العصبي وهي عدم اكتمال نمو النخاع الشوكي وأجزاء رئيسية في المخ .كما أنه يحمي الجنين أيضاً من عيب خلقي آخر وهو السنسنة المشقوقة (spina bifida) .

كما إنه يقلل خطر حدوث الولادة المبكرة، 

ويعمل أيضاً على منع فقر الدم ويمنع حدوث تسمم الحمل.

ويحمي حمض الفوليك ايضاً الأم من المخاطر التي قد تحدث مع الحمل مثل السكتات الدماغية والزهايمر.

لذلك عزيزتي إذا كنتِ تخططين للحمل يجب عليكِ أخذ حمض الفوليك قبل بداية الحمل بشهرين وخلال أيضاً الثلاثة أشهر الأولى من الحمل. 

لكن لن تتوقف أهميته عند الحمل فقط ولكن من خلال تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم أخبركِ بأن لحمض الفوليك أهمية كبيرة في فترة الرضاعة لكِ ولجنينك أيضاً :

بالنسبة لكِ فإن سقوط الشعر خلال فترة الرضاعة أمر يؤرق العديد من النساء ولكن حمض الفوليك يعمل على تعزيز خلايا الشعر والأظافر.

أما بالنسبة للجنين فإن حمض الفوليك يعمل على استمرار بناء وتجديد خلايا المخ ولذلك فإن حمض الفوليك ضروري لطفلكِ أثناء الرضاعة بشكل كبير.

تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم ذكور: 

 لا توجد دراسات حتى الآن أثبتت علاقة حمل الفوليك بتحديد نوع الجنين.

ما هي مصادر الحصول على حمض الفوليك من خلال تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم؟

بالرغم من وجود المكملات الغذائية لحمض الفوليك إلا أن نسبة امتصاصه من الأطعمة أعلى بكثير لذلك يجب عليكِ عزيزتي الحرص على تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك إلى جانب المكملات الغذائية التي يصفها لكِ الطبيب.

ومن هذه الأطعمة:

١- كبدة البقر:

تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك حيث أن كل 85 جرام من كبدة البقر يوفر حوالي 215 ميكروجرام من حمض الفوليك .

ولكن عليكِ الحرص من تناول كبدة البقر أو منتجات الكبدة بصفة عامة بصورة زائدة حيثُ أنها تحتوي على فيتامين أ بنسبة كبيرة مما يضر بصحة الجنين.

٢- الخضروات الورقية: 

مثل السبانخ والجرجير حيثُ أن كوب واحد من السبانخ يوفر 263 ميكروجرام من حمض الفوليك.

تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم

٣- البيض:

توفر البيضة المسلوقة الواحدة حوالي 22 ميكروجرام من حمض الفوليك.

٤- البقوليات:

من خلال تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم فقد كنتُ اعتمد أكل البقوليات مثل: البازلاء والفاصوليا والعدس حيثُ أن كوباّ واحدً من البازلاء يحتوي على حوالي 100 ميكروغرام من حمض الفوليك. 

٥- الفواكه الحمضية:

مثل البرتقال حيثُ أن حبة واحدة من البرتقال توفر 14% من احتياجات الجسم اليومية لحمض الفوليك. 

٦- البنجر: 

يحتوي كوب واحد منه على 148 ميكروجرام من حمض الفوليك.

٧- البامية: 

من الخضروات التي تحتوي على  حمض الفوليك كما أنها تحتوي على معادن مختلفة.

٨- البابايا: 

وهي فاكهة استوائية تُزرع في جنوب المكسيك، إستهلاك كوب واحد منها يوفر 53.7 ميكروجرام من حمض الفوليك.

٩- البروكلي:

يوفر 26% من احتياجات الجسم اليومية لحمض الفوليك.

تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم

١٠- الجريب فروت:

يوفر 10% من احتياجات الجسم اليومية لحمض الفوليك. 

١١- بذور عباد الشمس:

توفر 20% من احتياجات الجسم اليومية من حمض الفوليك. 

هناك المزيد من الأطعمة التي تحتوي ايضاً علي حمض الفوليك مثل: الموز و الأفوكادو والفول السوداني وجنين القمح والطماطم.

لذلك عزيزتي يجب عليكِ الحرص على الحصول على  قدر كاف من هذه الأطعمة بالنسبة المسموح بها من حمض الفوليك حتى تزيد الفرصة للحمل بتوأم و لحماية الجنين بشكل عام.

ما هي مخاطر نقص حمض الفوليك؟

هناك العديد من الفئات التي قد تكون عُرضه لنقص حمض الفوليك مثل الأشخاص الذين يشربون الكحول والمصابون بأمراض الكبد والكلى والأشخاص الذين يتناولون أدوية لعلاج السكر والنساء المرضعات و الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل.

ومن أعراض نقص حمض الفوليك:

الإسهال وفقدان الشهية وخسارة الوزن والشعور بالتعب والإجهاد والشعور بضيق في التنفس ووجع في الرأس وظهور التقرحات حول الفم وعلى اللسان. 

بالنسبة للمرأة الحامل: 

بعض النساء قد لا تظهر عليهن أعراض واضحة لنقص حمض الفوليك لذلك يتعذر عليهُن الحصول على الكمية المثالية من حمض الفوليك وذلك بالطبع سوف يؤدي إلى مشكلات في نمو الجنين أثناء الحمل كما يؤدي إلى تشوهات خُلقية وعدم اكتمال نمو الدماغ ولا يكتمل نمو الفقرات أو الحبل الشوكي. 

ما هي الجرعات المسموح بها من حمض الفوليك؟

من خلال تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم فإن الجرعة المسموح بها قبل وأثناء أول ثلاثة أشهر من الحمل هي  400 إلى 1000 ميكروجرام وفي أثناء الرضاعة هي 500 ميكروجرام.

ولكن عليكِ أيضاً استشارة الطبيب قبل تناول أي جرعات من الفوليك أسيد حتى يصف لكِ الجرعة المناسبة لكِ إذا كان لديكِ سجل مرضى.

حيثُ أن تناول حمض الفوليك يسبب تفاعلات سلبية من بعض الأدوية مثل: الأدوية التي تحتوي على عنصر الزنك وبعض أدوية الأورام وبعض المضادات الحيوية وأيضاً بعض أدوية الجهاز الهضمي وبعض أدوية الملاريا.

ويجب عليكِ التأكد ألا يكون لديكِ أي حساسية من الفوليك أسيد.

الإفراط في تناول حمض الفوليك قد يؤدي إلى نتائج عكسية في تطور دماغ الطفل وربما يؤدي إلى تطور التوحد ويؤدي أيضاً إلى زيادة مقاومة الأنسولين. 

الملخص:

في النهاية عزيزتي من خلال تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم أنصحك بتناول جرعته المسموح بها قبل الحمل وأثناء الحمل وبعده ليس فقط من أجل زيادة فرصة الحصول على توأم ولكن أيضاً للحفاظ على صحتكِ و صحة جنينك وأرجو أن أكون قد اوضحت لكِ كل ما تريدين معرفته عن حمض الفوليك خلال فترة الحمل. 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.