Online Magazine For Every Mom

حاسبة الحمل الدقيقة | التطبيق رقم1لكل حامل هيا نتعرف عليه

حاسبة-الحمل-الدقيقة

3 67

حاسبة الحمل الدقيقة تسمعين عنها و تتساءلين ما هي؟ وكيف تحدد موعد ولادتك المتوقع؟ لک سيدتي هنا نجاوب عن تساؤلاتك بالتفصيل وبشكل بسيط ومعلومات طبية تهمك.

حاسبة-الحمل-الدقيقة
حاسبة-الحمل-الدقيقة

ما هي حاسبة الحمل الدقيقة؟

حاسبة الحمل الدقيقة هي برنامج إلكتروني ذكي يحدد موعد ولادتك المتوقع ويحسب الحمل بالأسابيع والشهور ويتابع معك خطوات الحمل ونمو الجنين لحظة بلحظة عن طريق إدخال اليوم الأول من آخر دورة شهرية لک. يمكنك اعتباره طبيبك الخاص في منزلك لمتابعة حملك وحسابه ومعرفة نمو جنينك.

كيف تعمل حاسبة الحمل الدقيقة؟

تعمل بشكل إلكتروني يختلف من تطبيق إلى آخر ولكن كلهم يعتمدون على حساب الحمل عن طريق إدخال اليوم الأول من آخر دورة شهرية قبل حدوث الحمل.

بعضهم يعمل بالتاريخ الهجري والبعض الآخر يعتمد على التاريخ الميلادي وهناك أيضا تطبيقات تعمل باستخدام التاريخ الهجري أو الميلادي حسب رغبة المستخدم. يمكنك الاعتماد عليها في حساب الحمل بالأيام  والأسابيع والشهور.

بعض تطبيقات حاسبة الحمل الدقيقة تضيف بعض المعلومات التي تميزها عن التطبيقات الأخرى مثل فصول السنة المحدد فيها الولادة ک الربيع مثلا أو الخريف أو الشتاء وبعضهن تضيف أي أيام الأسبوع هو اليوم المحدد للولادة مثل يوم الاربعاء مثلا أو أي يوم آخر حسب معاد كل أنثي وكل هذه اجتهادات قد تكون دقيقة أو بها بعض الأخطاء.

حاسبة-الحمل-الدقيقة
حاسبة-الحمل-الدقيقة

هل حاسبة الحمل دقيقة؟

نعم دقيقة وتم استخدامها في السنوات الأخيرة بشكل واسع وأثبتت دقتها. فهي تعتمد في الأساس على تاريخ دورتك الشهرية وهذا ما يعتمد عليه الأطباء في جميع أنحاء العالم في حساب الحمل. معروف أن فترة الحمل هي ٢٨٠يوما بالتقريب أي ما يعادل ٤٠ أسبوعا وهم فترة التسع شهور المعهودة كما تحدثنا سابقا في مقال أسابيع الحمل بالشهور وعند اضافة عدد هذه الأيام ال ٢٨٠إلى موعد أخر دورة شهرية تعطينا الموعد المتوقع للولادة.

دقيقة في حساباتها وذلك لأنها تأسست على دراسات ومعلومات طبية سليمة فهي بمثابة طبيبك الخاص في منزلك. يتم حساب أيضا موعد التخصيب لأنه يتم إضافة أسبوعين إضافيين من بداية آخر دورة شهرية ليكون هذا هو الموعد المحدد للإخصاب وهذا أيضا وفقا لدراسات طبية واستنتاجات من أبحاث كثيرة بخصوص حساب فترة الحمل.

كيف تحدد حاسبة الحمل الدقيقة موعد الولادة؟

يتم عادة حساب الموعد المتوقع للولادة عن طريق عمليات حسابية تتم داخل التطبيق. عند إضافة الحامل تاريخ بداية أخر دورة شهرية  بالتقويم الهجري أو الميلادي فإن التطبيق يضيف عليه عدد أيام الحمل الطبيعي وهي ٢٨٠ يوم بالتقريب لينتج في النهاية الموعد المتوقع للولادة وقد يختلف قليلا على حسب حالة كل أنثى وظروف الحمل المختلفة عند النساء. لذلك قم تتم إضافة أسبوعين إضافيين للموعد المحدد للولادة حسب كل الدراسات الموجودة.

حساب الحمل بالأيام عن طريق حاسبة الحمل الدقيقة:

تتيح تطبيقات حاسبة الحمل الدقيقة حساب فترة الحمل بالأيام وكم يوما من الحمل الآن والفترة المتبقية من الحمل بالأيام وكم يوما تبقي علي موعد الولادة المحدد. مثلا اذا كان هناك أنثي حامل بشهرها الثاني فإنه يحسبها بالأيام كالآتي:

اليوم الأربعين من الحمل.

  • الأسبوع السادس من الحمل. 
  • تبقى ٢٤٠يوما على موعد الولادة.
  • الآن الشهر الثاني من حملك.

وهكذا طوال فترة الحمل يتم حساب الأيام الماضية والمتبقية من الحمل وهذه ميزة تجعلك تتابعين الحمل يوما بيوم.

حساب أسابيع الحمل على حاسبة الحمل الدقيقة:

كما نعلم أن معظم الأطباء يحسبون فترة الحمل عن طريق الأسابيع وهي أيضا طريقة مفضلة عند معظم النساء. لذلك تقدم تطبيقات حاسبة الحمل الدقيقة حساب فترة الحمل بالأسابيع والتي تبلغ فترة ٤٠أسبوعا من الحمل وهي أدق من حسابه بالأشهر. أيضا تطورات الجنين في هذه الأسابيع وحساب الطول والوزن. تقوم بحساب الأسبوع الحالي من الحمل والأسابيع التي مضت والاسابيع المتبقية من الحمل كما يحدث في حسابها بالايام.

حساب الحمل بالأشهر على حاسبة الحمل الدقيقة:

على نفس نمط حساب الايام والاسابيع من فترة الحمل فإنه يتم حساب أيضا الحمل بالأشهر وهذا هو الحساب الأسهل لكل السيدات. يتم حساب فترة الحمل بالأشهر وأيضا توضيحها بالاسابيع لتسهيل عملية حساب الحمل لكل سيدة. تقوم أيضا بحساب الشهر الحالي للحمل وعدد الأشهر الماضية والأشهر المتبقية من الحمل مع توضيحها بالاسابيع والايام وهو ما يسهل الأمر على كل أنثي في حساب حملها بأدق التفاصيل.

وهذا هو جدول تفصيلي عن حساب أسابيع الحمل بالشهور:

الحمل بالأسابيع الحمل بالشهور
من الاسبوع الاول الي الرابع الشهر الأول
الاسبوع الخامس الى الثامن  الشهر الثاني 
الأسبوع التاسع إلى الثالث عشر  الشهر الثالث
الأسبوع الرابع عشر إلى الثامن عشر الشهر الرابع 
الأسبوع التاسع عشر إلى الثاني والعشرين الشهر الخامس
الأسبوع الثالث والعشرون الى السادس والعشرين الشهر السادس
الأسبوع السابع والعشرون إلي الثلاثين الشهر السابع
الأسبوع الحادي والثلاثون إلي الخامس والثلاثين الشهر الثامن 
الأسبوع السادس والثلاثون إلي الأربعين الشهر التاسع

حساب الحمل عن طريق الشهور الهجرية:

توفر تطبيقات حاسبة الحمل الدقيقة حساب فترة الحمل عن طريق تقويم الشهور الهجرية وذلك لأن معظم الدول العربية ودول الخليج تعتمد على نظام التقويم الهجري في حساباتها. هذا يتيح للنساء في الوطن العربي حساب الحمل بطريقة تناسبهم بشكل مبسط. يتم ادخال بيانات آخر دورة شهرية واختيار التقويم الهجري من إعدادات الحاسبة.  

ما مميزات حاسبة الحمل الدقيقة؟

تتنافس تطبيقات حاسبة الحمل الدقيقة الموجودة على الانترنت  على جذب انتباه النساء الحوامل لهن عن طريق تقديم خدمات مميزة أكثر بجانب خدمة حساب الحمل. التطبيق منهم يحاول توفير الخدمات التي يمكن أن تحتاج إليها الحامل خلال فترة حملها ومن هذه الخدمات المقدمة والتي تميز تلك التطبيقات عن الأخرى هي:

١- خدمة توفير مقالات على الحاسبة عن التغذية السليمة للحامل والوجبات الممنوعة اثناء فترة الحمل.

٢- خدمة تقديم اقتراحات أسماء جديدة للأولاد والبنات. المؤكد أن الحامل ستبحث عن هذا الأمر بأهمية كبيرة وهذا ما يجعل التطبيق مميز أكثر.

٣- هناك تطبيقات أخرى من حاسبة الحمل الدقيقة توفر أيضا مقالات عن كيفية ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل وتقدم التمارين التي تساعد على الولادة الطبيعية.

٤- أيضا خدمات مقدمة من بعضهن عن الرضاعة الطبيعية وأهميتها. وضعيات الرضاعة الصحيحة لتجنب الألم وطريقة تدليك الثدي والكريمات المستخدمة أثناء الحمل لذلك.

وهكذا تتنافس التطبيقات في تقديم الخدمات المميزة مما يجعل من حاسبة الحمل الدقيقة تطبيق مهم لكل حامل في فترة حملها.  

مراحل نمو الجنين خلال اسابيع الحمل:

بجانب حساب فترة الحمل تقدم أيضا تطبيقات حاسبة الحمل الدقيقة مراحل نمو الجنين خلال أسابيع الحمل المختلفة وتقسيمها أيضا الى ثلاث فترات:

١- فترة الثلث الأول من الحمل

حاسبة-الحمل-الدقيقة
حاسبة-الحمل-الدقيقة

تبدأ من بداية الأسبوع الأول حتى الأسبوع الثالث عشر من الحمل وهنا تبدأ السيدة بمعرفة حملها عن طريق غياب دورتها الشهرية وتظهر أعراض الإعياء والتعب والغثيان الملازم لهذه الفترة والتي تسمى بفترة الوحم.

– فى هذا الثلث يبدأ الجنين يتكون ويكون فيه الحبل الشوكي والدماغ والقلب وباقي الأعضاء الأخرى. تبدأ براعم الأطراف في الظهور وتبدأ الأصابع في التشكل.

نهاية هذا الثلث يكون الجنين قد تشكل كاملا. وزنه حوالي ٣١جرام وطوله حوالي ٣بوصات. تتصلب عظامه ويستطيع الحركة وتتكون المشيمة ومن الممكن معرفة نوع الجنين.  

٢- فترة الثلث الثاني من الحمل :

حاسبة-الحمل-الدقيقة
حاسبة-الحمل-الدقيقة

يبدأ من الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع الثامن والعشرون. هنا تنتهي فترة الغثيان والإرهاق وتبدأ فترة النشاط والراحة. تكبر البطن ويلاحظ الناس حملك. يكبر الثديين أيضا تمهيدا للرضاعة ويزداد الوزن. 

نمو الجنين يتزايد وتبدأ حركته وركلاته داخل بطنك. ينبت الشعر وتبدأ الأظافر تتكون ويبدأ تكون طبقة الجلد وتكون شفافة. تتطور حاسة الشم والسمع عند الجنين. يتطور مخ الجنين و تنتظم دقات قلبه يتطور جهازه الهضمي ويبدأ بالعمل وتبدأ الكليتان بإخراج البول. يبلغ وزنه في نهاية هذا الثلث حوالي كيلو جرام.

٣- فترة الثلث الثالث والأخير من الحمل:

حاسبة-الحمل-الدقيقة
حاسبة-الحمل-الدقيقة

يبدأ من الأسبوع الثامن والعشرون إلى الأسبوع الأربعين. يزداد وزن الحامل وتصعب حركتها ويزداد تعب الحمل عليها و تتورم قدميها. في نهاية هذا الثلث تبدأ آلام الطلق تظهر استعدادا للولادة. 

يتطور نمو الجنين أكثر ويزداد حجمه كثيرا في هذا الثلث. ينتهي تكوين عظام الطفل. وتتطور جميع حواسه ويكتمل نمو جميع الأعضاء ويتلون جلده و تزداد سماكته ويكتمل نمو الشعر والأظافر. في نهاية هذا الثلث تتغير وضعيته وتكون رأسه إلى أسفل وتبدأ النزول إلى الحوض استعدادا للولادة ويكون وزنه حوالى٣كيلو وربع.

جدول تطورات طول ووزن الجنين خلال اسابيع الحمل:

تقدم تطبيقات حاسبة الحمل الدقيقة أيضا جدول بمراحل تطور نمو الجنين من خلال قياس الوزن والطول خلال أسابيع من بداية الأسبوع الثامن من الحمل كالآتي:

أسابيع الحمل الطول بالسم  الوزن بالجرام
الأسبوع رقم٨ ١,٦سم ١جرام
الأسبوع رقم٩ ٢,٣سم ٢جرام
الأسبوع رقم ١٠ ٣,١سم ٤جرام
الأسبوع رقم ١١ ٤,١سم ٧جرام
الأسبوع رقم ١٢ ٥,٤سم ١٤جرام
الأسبوع رقم ١٣ ٧,٤سم ٢٣جرام
الأسبوع رقم ١٤ ٨,٧سم ٤٣جرام
الأسبوع رقم ١٥ ١٠,١سم ٧٠جرام
الأسبوع رقم ١٦ ١١,٦سم ١٠٠جرام
الأسبوع رقم ١٧ ١٣سم ١٤٠جرام
الأسبوع رقم ١٨ ١٤,٢سم ١٩٠جرام
الأسبوع رقم ١٩ ١٥,٣سم ٢٤٠جرام
الأسبوع رقم ٢٠ ١٦,٤سم ٣٠٠جرام

بداية من الأسبوع الـ ٢١ يتم قياس طول الجنين من الرأس إلى القدمين كالآتي:

أسابيع الحمل الطول بالسم الوزن بالجرام
الأسبوع رقم٢١ ٢٦,٧سم ٣٦٠جرام
الأسبوع رقم٢٢ ٢٧,٨سم ٤٣٠جرام
الأسبوع رقم ٢٣ ٢٨,٩سم ٥٠١جرام
الأسبوع رقم ٢٤ ٣٠سم ٦٠٠جرام
الأسبوع رقم ٢٥ ٣٤,٦سم ٦٦٠جرام
الأسبوع رقم ٢٦ ٣٥,٦سم ٧٦٠جرام
الأسبوع رقم ٢٧ ٣٦,٦سم ٨٧٥جرام
الأسبوع رقم ٢٨ ٣٧,٦سم ١٠٠٥جرام
الأسبوع رقم ٢٩ ٣٨,٦سم ١١٥٣جرام
الأسبوع رقم ٣٠ ٣٩,٩سم ١٣١٩جرام
الأسبوع رقم ٣١  ٤١,١سم ١٥٠٢جرام
الأسبوع رقم ٣٢ ٤٢,٤سم ١٧٠٢جرام
الأسبوع رقم ٣٣ ٤٣,٧سم ١٩١٨جرام
الأسبوع رقم ٣٤ ٤٥سم ٢١٤٦جرام
الأسبوع رقم ٣٥ ٤٦,٢سم ٢٣٨٣جرام
الأسبوع رقم ٣٦ ٤٧,٤سم ٢٦٢٢جرام
الأسبوع رقم ٣٧ ٤٨,٨سم ٢٨٥٩جرام
الأسبوع رقم ٣٨ ٤٩,٨سم ٣٠٨٣جرام
الأسبوع رقم ٣٩ ٥٠,٧سم ٣٢٨٨جرام
الأسبوع رقم ٤٠ ٥١,٢سم ٣٤٦٢جرام

هذه هي النسب الطبيعية وقد تختلف سيدة  إلى أخرى نظرا إلى اختلاف ظروف الحمل من أنثى إلى أخرى واختلاف طرق التغذية وطبيعة الجسم بين السيدات فلا تقلق ما دمت في المعدلات الطبيعية. 

الملخص:

بعد التعرف على تطبيق حاسبة الحمل الدقيقة والموجود على صفحات الإنترنت نجد أنه تطورا كبيرا لكل سيدة حامل حتى تستطيع متابعة حملها يوما بيوم من خلال هذه التطبيقات. يساعدها أيضا في معرفة مراحل تطور الجنين الطبيعية وفق أسابيع حملها ومتابعة الوزن والطول الطبيعيين في هذه الأسابيع. هذا إضافة إلى الخدمات المتميزة التي يقدمها 

كل تطبيق من مقالات ومعلومات مفيدة تهمك في فترة الحمل. لذا حاسبة الحمل الدقيقة هي طبيبك الخاص في المنزل لأنها تقوم على معلومات طبية سليمة تساعدك في معرفة حملك والاهتمام بجنينك. 

  إقرأ المزيد: حاسبة الحمل بالهجري

اقرأ المزيد: حمض الفوليك للحامل

اقرأ المزيد: أعراض تؤكد وجود حمل 

اقرأ المزيد:  الحمل الكيميائي 

اقرأ المزيد: اعراض الحمل قبل الدورة بيومين

3 تعليقات
  1. […] وحاسبة الحمل العربية، وحاسبة الحمل الهجري، وأنا حامل، وحاسبة الحمل الدقيقة، وغيرها من التطبيقات التي سوف توفر لكِ الكثير من […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.