Online Magazine For Every Mom
.

شكل حبوب الدورة الشهرية | أسبابها |طرق الوقاية منها | علاجها

شكل حبوب الدورة الشهرية

0 33

تعانى الكثير من النساء من ظهور حبوب الدورة الشهرية ويكون شكل حبوب الدورة الشهرية مزعج لأنها دائماً ما تظهر على الوجه وتكون على هيئة حبوب حمراء اللون وملتهبة .

أسباب ظهور حبوب الدورة الشهرية 

غالبا ما يكون ظهور حبوب الدورة الشهرية كمؤشر اقتراب نزول الدورة الشهرية لدى الكثير من النساء، ويزداد شكل حبوب الدورة الشهرية في الالتهاب والتوهج كلما اقترب ميعاد الدورة.

وعادة ما تظهر هذه  الحبوب قبل ميعاد الدورة الشهرية بحوالي ٧-١٠ أيام تقريبا وذلك نتيجة حدوث تغيرات هرمونية داخل الجسم.

الدورة الشهرية عبارة عن دورة تتكون من ٢٨ يوم يحدث خلالها تغير فى مستوى ثلاث هرمونات وهم الاستروجين والبروجسترون والتستوستيرون، حيث تنقسم الدورة الشهرية إلى نصفين، ففي النصف الأول من الدورة ترتفع نسبة هرمون الاستروجين وفي النصف الثاني من الدورة الشهرية ترتفع نسبة هرمون البروجسترون.

تبدأ نسبة الهرمونين في الانخفاض عند اقتراب نزول الدورة الشهرية، بينما تظل نسبة هرمون التستوستيرون ثابتة لا تتغير،وهذا يعنى أن نسبة هرمون التستوستيرون وهو هرمون ذكري تكون أعلى من نسبة الهرمونات الأنثوية قبل وأثناء الدورة، وخلال هذا التقلب الهرمونى تحدث تغيرات في الجلد كردة فعل.

نتيجة لزيادة هرمون البروجسترون يزداد إفراز الغدد الدهنية للدهون، حيث تتراكم هذه الدهون على البشرة وتقوم بسد المسام وتظل فى التراكم تدريجيا تحت الجلد مما يؤدى إلى ظهور حبوب الدورة الشهرية والتى يطلق عليها حب الشباب.

أيضاً يزداد تحفيز الغدد الدهنية وزيادة إفرازاتها للزيوت مع زيادة نسبة هرمون التستوستيرون عن هرموني البروجسترون والاستروجين قبل وأثناء الدورة الشهرية .

تعتبر زيادة إفراز الزيوت على البشرة بمثابة بيئة خصبة لنمو البكتيريا وتزايدها وهذا يحفز الجهاز المناعى لرد فعل لمواجهة هذه البكتيريا مما يؤدي إلى ظهور التهابات البشرة والبثور عليها.

شكل حبوب الدورة الشهرية 

يشتمل شكل حبوب الدورة الشهرية على بعض الأعراض ومنها:- 

البثرات 

وهي بثور حمراء صغيرة تحتوى على القيح.

الحطاطات 

وهي نتوءات صغيرة تحدث نتيجة العدوى والتهاب بصيلات الشعر.

العقيدات 

وهى كتل صلبة تكون مؤلمة وتظهر تحت سطح الجلد.

الخراجات 

وهى كتل كبيرة مؤلمة تكون سطح الجلد ممتلئة بالقيح.

ما هي المناطق المعرضة لحبوب الدورة الشهرية؟

من أكثر المناطق المعرضة لظهور حبوب الدورة الشهرية الجزء السفلي من الوجه مثل الذقن والفك والرقبة وقد تظهر أيضا أعلى الكتفين وأعلى الظهر،حيث يكون شكل حبوب الدورة الشهرية على شكل نتوءات حمراء متوهجة وتكون مؤلمة أحياناً.

شكل حبوب الدورة الشهرية

شكل حبوب الدورة الشهرية وحبوب الحمل 

ما هو الفرق بين حبوب الدورة وحبوب الحمل في الوجه؟

غالباً لا يوجد فرق فى شكل حبوب الدورة الشهرية وحبوب الحمل حيث أن كلاهما ناتج عن تأثير التغيرات الهرمونية على الغدد الدهنية وانسداد المسام نتيجة لتراكم الدهون والبكتيريا بالرغم من اختلاف الهرمونات المؤثرة في كلا الحالتين. 

من خلال ذلك يتضح أن ظهور حبوب على الوجه وهى ما تسمى بحب الشباب قد تكون علامة من علامات الحمل المبكرة حيث أن كثير من النساء الحوامل قد تعانين من ظهور حبوب على الوجه على هيئة طفح جلدى أثناء فترة الحمل.

لابد من معرفة أن النساء الحوامل الأكثر عرضة لظهور حب الشباب هن اللائي كن تعانين من ظهور حبوب الدورة الشهرية أثناء فترة المراهقة.

طرق الوقاية من ظهور حبوب الدورة الشهرية 

يوجد العديد من الطرق للوقاية من ظهور حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية ومنها:

إنقاص الوزن

حيث أن زيادة الوزن تزيد من حدوث خلل هرموني لدى المرأة بالإضافة إلى زيادة تراكم الدهون في الجلد وهذا يزيد من فرص ظهور حبوب الدورة الشهرية .

تناول الأغذية الصحية والفواكه والخضراوات

الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تحافظ على صحة الجلد ونضارة البشرة وإشراقها ، كما أنها تخلص الجسم من الكثير من السموم.

ويجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات التي تزيد من تراكم الدهون ونسبة ظهور حبوب الدورة الشهرية.

تنظيف البشرة بعمق 

حيث أن زيادة نمو البكتيريا على البشرة تزيد من ظهور حبوب الدورة الشهرية ويكون شكل حبوب الدورة الشهرية أكثر سوءا وتعقيدا،لذلك يجب الاعتناء بنظافة البشرة وذلك عن طريق بعض الإجراءات:- 

– غسل الوجه جيدا باستخدام مطهر خالى من الزيوت كما أنه يمكن استخدام غسول طبى لايحتوي على زيوت

– عدم لمس الوجه كثيرا باليد لأنها من الممكن أن تنقل الكثير من البكتيريا والأوساخ إلى الوجه. 

– عدم استخدام مستحضرات تجميل تحتوي على زيوت،ويجب التأكد من إزالة المكياج جيدا قبل النوم.                        

– عند استمرار ظهور حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية يجب استشارة الطبيب حتى يقوم بوصف بعض الأدوية والعلاجات الطبية التي تقلل من ظهور هذه الحبوب. 

الأدوية والعلاجات الطبية المستخدمة لحبوب الدورة الشهرية 

من الصعب منع ظهور حبوب الدورة الشهرية ولكن بعض الأدوية والكريمات يمكنها تقليل ظهورها لأن شكل حبوب الدورة الشهرية يكون مزعج ومؤلم لدى الكثير من النساء. 

وتعتمد هذه الأدوية والعلاجات الطبية على تثبيط إفرازات الغدد الدهنية أو تثبيط البكتيريا التى تزيد من شدة حبوب الدورة الشهرية أو تقشير الجلد مما يؤدى إلى إزالة الجلد الميت وتفتيح المسام أو تقوم بتثبيط عمل الهرمونات التى تزيد من إفرازات الغدد الدهنية. 

ويجب الانتباه أيضا أن هذه الأدوية قد يكون لها تأثير على انتظام الدورة الشهرية  أثناء فترة العلاج خاصة الأدوية الفموية على عكس الأدوية الموضعية مثل الكريمات والمراهم فلا يكون لها هذا التأثير.

وتنقسم أدوية علاج حبوب الدورة الشهرية إلى مجموعتين:

أدوية دون وصفة طبية 

التي يتم وصفها واستخدامها دون وصفة طبية وتكون على شكل مراهم أو كريمات.

أدوية بوصفة طبية 

التي يتم تناولها باستشارة طبية من طبيب مختص وتكون على شكل أقراص دوائية.

كريمات لعلاج وإخفاء شكل حبوب الدورة الشهرية دون وصفة طبية 

تقوم هذه الكريمات بتحسين شكل حبوب الدورة الشهرية مثل:- 

– كريم ريزوسينول (Resorcinol) الذي يتم استخدامه فى الحالات البسيطة حيث يعمل كمقشر للخلايا الميتة من على البشرة.

– كريم بنزويل بروكسيد (Benzoyl peroxide) الذي يقوم بتثبيط نمو البكتيريا المسببة لحبوب الدورة الشهرية كما أنه يساعد على تقليل إنتاج الدهون وله دور فى تقشير وتجديد خلايا البشرة. 

– كريم حمض السالسيلك (salicylic acid) الذى يساعد فى تقليل الالتهابات والانتفاخات المصاحبة لحبوب الدورة الشهرية كما أنه له دور فى تقشير البشرة.

– حمض الأزيليك (Azelaic acid) الذى يساعد على تثبيط إفراز الغدد الدهنية للدهون كما له دور مضاد للبكتيريا.

شكل حبوب الدورة الشهرية

أدوية لعلاج حبوب الدورة الشهرية بوصفة طبية 

وهي أدوية يتم استخدامها في الحالات الشديدة والتى تحتاج استشارة طبية ومتابعة من طبيب مختص وتشمل:- 

١- ريتينول (Retinol) وهو أحد مشتقات فيتامين A ويقوم بتثبيط نمو خلايا البشرة ويجب العلم أنه فى بداية استخدامه قد يزيد من الحبوب، ويتم استخدامه لفترة قد تزيد عن ثمانية أسابيع حتى يحقق النتيجة المطلوبة. 

٢- ايزوتريتينوين (Isotretinoin)  أحد أشكال فيتامين A يكون على شكل كبسولات يتم إعطاؤها للحالات التي لا تستجيب للأدوية الأخرى ويتم إستخدامه لفترات طويلة ويجب اخذ الاحتياطات اللازمة عند استخدامه لما له من آثار جانبية عديدة.

٣- دابسون (Dapsone) الذي يتوافر على شكل كريم موضعي للحبوب، حيث له تأثير مضاد للبكتيريا والالتهابات.

٤-سبيرونولاكتون (Spironolactone) وهو دواء يقوم بتنظيم الهرمونات التى تزيد أثناء الدورة الشهرية وتسبب الحبوب.

٥- تريامسينولون (Triamcinolone) وهو من الكورتيكوستيرويدات التى يتم استخدامها على شكل حقن موضعية يتم حقنها داخل الحبوب الشديدة مثل العقيدات.

استخدام المضاد الحيوي لعلاج حبوب الدورة الشهرية 

بعض الحالات تحتاج إلى استخدام المضاد الحيوي لعلاج الحبوب الملتهبة مثل:- 

كلينداميسين و اريثرومايسين وهما مضادان حيويان لهما تأثير مضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات و يتوفران على شكل كريمات أو أقراص فموية.

مما سبق يتضح أنه يوجد تفاوت فى شكل حبوب الدورة الشهرية وعلى حسب شدة التهابها وانتشارها على الوجه يتم اختيار الدواء المناسب لعلاجها.

وأيضا بما أن شكل حبوب الدورة الشهرية يكون دائما مزعج ويترك آثار سلبية على نفسية النساء فيجب الإسراع فى علاجها حتى لاتترك ندبات على البشرة يصعب التخلص منها فيما بعد.

اترك رد