Online Magazine For Every Mom
.

علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب | افضل ٩ أعشاب لتقليلها

علاج الحموضه عند الحامل بالأعشاب

0 12

تعاني أغلب النساء أثناء فترة الحمل من الحموضة المستمرة، لذا فهل من الممكن علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب؟ وما هى الطريقة الآمنة لاستخدام تلك الأعشاب؟

يجب معرفة أن علاج الحموضة للحامل يختلف فى الشهر الثامن والتاسع عن الأشهر الأولى للحمل، لكن أولا هيا لنعرف أسباب الحموضة.

أسباب الحموضة عند الحامل

قبل معرفة طرق علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب يجب معرفة أسباب حدوث الحموضة.

تحدث الحموضة أثناء فترة الحمل نتيجة لتمدد الرحم نتيجة كبر حجم الجنين ،لذا فكلما زاد حجم الجنين، زادت أعراض الحموضة للحامل،نتيجة هذا التمدد يزداد الضغط على المعدة مما يؤدي إلى اندفاع الحموضة المعوية من المعدة إلى المريء والحلق مما يتسبب في إحساس بطعم غير مستحب في الفم وصعوبة في البلع وفي بعض الحالات يؤدي إلى التقيؤ والسعال.

تحدث أيضا الحموضة للحامل بسبب التغير في الهرمونات أثناء فترة الحمل مثل ارتفاع مستويات هرموني البروجسترون والإستروجين،وارتفاعهما يؤدي إلى إرتخاء صمام المعدة مما يسبب حرقة المعدة.

علاج الحموضه عند الحامل بالاعشاب

علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب

الزنجبيل Ginger

الزنجبيل هو أحد علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب لما له من فوائد كثيرة ليس فقط لعلاج الحموضة وإنما يساعد أيضا فيما يلي:

– عسر الهضم

– تدفق اللعاب

– يقلل التهابات المعدة

– يقلل من خروج حموضة المعدة إلى المريء

– يقلل خطر أعراض حرقة المعدة

بالرغم من فوائد الزنجبيل السابق ذكرها إلا أنه يجب الحذر أثناء استخدامه والانتباه إلى الكمية المسموح بها للحامل وهي حوالي ١ جرام من الزنجبيل يوميا أو ما يعادل ٩٥٠ ملليلتر من شاى الزنجبيل.

حيث أن زيادة الزنجبيل عن الحد المسموح به يؤدي إلى زيادة مخاطر الإجهاض للحامل فى حال تناوله بكميات كبيرة خاصة في الفترات الاخيره من الحمل أما النساء الأكثر عرضة للنزيف أو الإجهاض فعليها تجنب تناول الزنجبيل.

علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب

النعناع menthol

هناك دراسة أجريت عام ٢٠١٧ حول علاج الحموضة عند الحامل بالاعشاب فى البلدان الآسيوية أظهرت نتائجها إلى أن تناول النعناع بالكميات المسموح بها وهى ١-٢ كوب على مدار اليوم يعد آمنا على الحوامل، ايضا تم تسجيل حالات قليلة جدا من الآثار الجانبية للنعناع ولكن لتأكيد هذا هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات.

فوائد النعناع للحامل:

بجانب فوائد النعناع في علاج الحموضة عند الحامل بالاعشاب أيضا يساعد على تقليل أعراض الغثيان والقيء عند المرأة الحامل.

البابونج

يستخدم البابونج في علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب.

يساعد شاي البابونج الحامل على الاسترخاء والنوم ولكن يجب الحذر أثناء تناوله حيث أن تناوله بكميات كبيرة يؤدي إلى تحفيز الرحم أو ممكن أن يؤدى إلى مشاكل في الدورة الدموية للجنين.

الهندباء

تعد نبتة الهندباء الخضراء من أحد العلاجات التى تستخدم في علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب حيث يمتلك قيمة غذائية عالية.

فوائد الهندباء:

– تحتوي الهندباء على فيتامين أ ،الكالسيوم والحديد.

– أيضا تساعد أوراق الهندباء في تخفيف الوذمة وتغذية الكبد.

لكن يمكن أن تتعارض مع أدوية السكرى لذا إذا كانت المرأة الحامل تتناول أدوية لعلاج السكري فيجب عليها تجنب تناول الهندباء و استشارة طبيبها الخاص.

علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب

اليانسون

اليانسون من أقدم الأعشاب الهندية المستخدمة في علاج حموضة المعدة عند الحامل بالأعشاب.

فوائد اليانسون:

يساعد اليانسون على تسهيل عملية الهضم ،ويساعد على التخلص من الحموضة ،ويقلل من درجة حموضة سوائل المعدة ،ايضا فهو طارد للغازات.

كما يعد الأفضل في علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب.

طريقة استخدام اليانسون لعلاج الحموضة:

– أضف من ربع إلى نصف ملعقة من اليانسون إلى كل وجبة.

– قم بطحن ملعقة من حبوب اليانسون وضعها في كوب من الماء وتناول ثلاث مرات يومياً.

– تناول ملعقة من مستخلص زيت اليانسون مرة يومياً.

– قم بغلي ملعقة من بذور اليانسون مع كوب من الماء من ٥ إلى ١٠ دقائق ثم أضف إليها ملعقة من العسل الأبيض وتناولها كلما شعرت بالحموضة.

أوراق البازلاء

تستخدم أوراق وبذور البازلاء في علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب حيث تساعد فى تحسين عملية الهضم لاحتوائها على الكثير من المكونات،كما أن البازلاء نفسها تساعد في إفراز مواد تساعد على معادلة الأحماض داخل المعدة مما يقلل من الحموضة، أيضا تساعد البازلاء على طرد الغازات من الجهاز الهضمي.

استخدام البازلاء لـ علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب:

– قم بمضغ من ٥ إلى ٦ أوراق من البازلاء بعد كل وجبة.

– تناول كوب من الماء الدافئ مضاف إليه من ٨ إلى ١٠ من أوراق البازلاء عند الشعور بحرقة المعدة.

مشروب الكمون

يستخدم مشروب الكمون في علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب بشكل كبير في المكسيك وإسبانيا والهند والشرق الأوسط، وأيضاً يستخدم في الطهي لما له من فوائد حيث يحتوي على الحديد والمغنيسيوم والعديد من المعادن والفيتامينات، كما أثبتت الدراسات أن الكمون يساعد على تحجيم إفرازات الهضم مما يخفف الإحساس بالحموضة.

لعلاج الحموضة خذ ملعقة من الكمون وقم بغليها مع كوب من الماء لمدة ٥ إلى ٦ دقائق واتركها لتبرد ثم اشربها، كما يمكنك تناول حبوب الكمون بشكل مباشر للتخلص الفوري من إحساس الحموضة.

الريحان والكبرياء الخضراء

يستخدم الريحان والكزبرة الخضراءفب علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب وتعتبر من أفضل الأعشاب المستخدمة، وذلك عن طريق تناول ملعقة من عصير الكزبرة بعد الوجبات، أو عن طريق غلي أوراق الكزبرة مع الماء وشرب الماء الناتج، كما يمكن تحليته بالعسل.

الشمر

يمكن علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب عن طريق الشمر، حيث يمكن تحضير مشروب الشمر عن طريق:-

– غلي ملعقتين من بذور الشمر مع ملعقة من العسل فى كوب من الماء.

– تركه ليبرد قليلا ثم تناوله.

– أيضاً يمكن تناول بذور الشمر كما هى لتقليل الحموضة بشكل أسرع.

الطرق المنزلية لعلاج الحموضة عند الحامل

بجانب علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب هناك أيضا طرق منزلية لعلاج الحموضة وهى:

اللبن والزبادي

يحتوي اللبن والزبادي على مادة البروبيوتيك.

يمكن إضافة العسل لهما، حيث يساعد العسل على التقليل من حرقة المعدة كما يساعد على منع ارتداد الحمض الذى يؤدى إلى حموضة المعدة.

مضغ العلكة الخالية من السكر

بجانب ما سبق ذكره من علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب، أشارت دراسات إلى أن مضغ العلكة الخالية من السكر لمدة ثلاثون دقيقة بعد الوجبة تساعد على التخفيف من حموضة المعدة، حيث يقلل من اندفاع الحمض من المعدة إلى المرئ.

ايضاً من فوائد مضغ العلكة أنها تساعد على تحفيز إنتاج اللعاب الذي يحتوي على البيكربونات مما يساعد على منع ارتداد الحمض من المعدة إلى المرئ.

تقسيم الوجبات الكبيرة إلى صغيرة

عادة ما ينصح بجانب علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب إلى تقسيم الوجبات الكبيرة إلى عدة وجبات صغيرة بحيث يكون الفارق بين كل وجبة والأخرى حوالي ساعتين تقريبا وذلك يساعد على عدم امتلاء معدة الحامل مما يؤدي تخفيف حرقة المعدة.

اللبن الرائب

اللبن الرائب هو اللبن الناتج من تخثر الحليب المخفوق لاستخراج الجبن أو الزبد من الحليب، يمتلك اللبن الرائب القدرة على معادلة أحماض المعدة مما يساعد بشكل رائع على التخلص من حموضة المعدة،ايضا يحتوي على الكثير من العناصر مثل البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم ومعادن أخرى مفيدة للجسم بشكل عام.

طريقة استخدام اللبن الرائب:

أضف ملعقة من عصير الليمون أو خل التفاح إلى كوب من اللبن الرائب واترك الخليط مدة ٥ دقائق لتختمر ثم تناولها، كما يفضل تناول كوب من اللبن الرائب يوميا بعد كل وجبة.

طرق أخرى 

ينصح أيضا بتجنب تناول الأطعمة الحارة والمقلية والمطعم الحمضية وتجنب النوم بعد الأكل (ينصح بتناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل) والابتعاد عن الوجبات السريعة وخاصة تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون لكونها تلحق الضرر بالجسم بعد تراكمات بدون حرق.

أيضا تجنب تناول كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين حيث تزيد تلك المشروبات من الشعور بحرقة المعدة.

علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب

أمثلة الأطعمة التي تزيد من حموضة المعدة

العدس

ينصح المرأة الحامل بتقليل تناول العدس ؛لأنه يحتوي على كثير من الأحماض مما يزيد من الغازات المعدة وزيادة الحموضة.

الزيتون

يحتوي الزيتون على الكثير من الأحماض مما يؤثر على المعدة مسببا الحموضة.

حبوب الذرة 

تحتوي حبوب الذرة على الكثير من الأحماض مما يؤثر على المعدة ويسبب الحموضة.

اللبن البودرة

يحتوي لبن البودرة على نسبة عالية من الأحماض أكثر من تلك الموجودة فى الحليب البقري، لذا ينصح بتجنب خاصة عند الشعور بحرقة المعدة.

علاج الحموضة عند الحامل بالأدوية

بعدما تناولنا طرق علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب ستذكر أيضاً فيما يلى أدوية علاج الحموضة التى تساعد على تخفيف الإحساس بالحموضة للحامل وذلك بعد استشارة الطبيب الخاص لتجنب الإصابة بمضاعفات سواء للأم أو الجنين.

مثبطات مستقبلاً الهستامين

على سبيل المثال:

– سيميتيدين.

– رانتيدين.

– فاموتيدين.

مثبطات مضخة البروتون

على سبيل المثال:

– لانسوبرازول

– رابيبرازول

– بانتوبرازول

– ايزوميبرازول

علاج الحموضة عند الحامل فى الشهر الثامن والتاسع

– عادة ما ينصح الأطباء بعلاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب وتناول أكلات تساعد على الهضم وتقليل الحرقة خاصة فى الشهر الثامن للحمل مثل اللبن الرائب والخيار والخس،ايضا هناك البطيخ من الفواكه التى تدخل ضمن علاج الحموضة للحامل فى الشهر الثامن.

– علاج الحموضة في الشهر التاسع للحمل مثل طريقة علاج الحموضة في الشهر الثامن عن طريق الأطعمة والمشروبات المهدئة للمعدة.

على عكس الشهور الأولى من الحمل تختلف تماما حيث ينصح بأخذ الحذر والبعد عن المشروبات الساخنة التي تؤدي إلى زيادة انقباضات الرحم،لذا يمكن الاعتماد على الأكلات الخفيفة الغنية بالألياف والاعتماد على الزبادي والحليب والفواكه والخضروات.

الملخص:

حموضة المعدة من أشهر المشاكل المزعجة لكثير من الأشخاص وتسبب إحساس بعدم الراحة والجميع يبحث عن أسرع حل لعلاج مشكلة الحموضة وخاصة الحامل، حيث يكون من الصعب الاعتماد على الأدوية الطبية بالنسبة للحامل لتجنب حدوث أية مضاعفات سواء للأم أو الجنين.

تناولنا في هذا المقال كيفية علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب، وأيضاً بعض الطرق المنزلية التى تساعد فى التخفيف من أعراض حموضة المعدة.

إقرأ المزيد عن:

فقر الدم للحامل فى الشهر الثامن 

الطلق المبكر فى الشهر الثامن من الحمل 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.