Online Magazine For Every Mom
.

علاج حرقة المعدة بالبيت | 7 علاج طبيعي للحموضة والحرقان

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

0 70

تعد حرقة المعدة مرض شائع طبيا يحدث بسبب تناول غذاء معين أو بعض الأدوية,وأحيانا من التوتر والقلق لذلك علاج حرقة المعدة بالبيت أول ما يلجأ إليه مريض حرقة المعدة وهي من الطرق الفعالة في علاج الأسباب العارضة ما لم يستدعي الأمر تدخل الطبيب.

ما هي حرقة المعدة؟

صعود الحمض المفرز فى المعدة إلى المريء مخلفا شعور بالحرقة في الصدر.

علاج حرقة المعدة بالبيت

 طرق علاج حرقة المعدة بالبيت:

1-كيف أعالج نفسي من حرقة المعدة بالبيت فورا؟

أقرب وأسهل الطرق هو تناول الماء البارد أو المثلج 

فليس هناك أقرب من كوب ماء بارد حيث تقلل برودة الماء الإحساس بالحرقة , كما أن الماء نفسه يعمل على تخفيض الحمض ولذلك تشعر براحة فورية بعد تناول كوب من الماء المثلج,هناك بعض الاشخاص تقوم بمضغ الثلج للتغلب على احساس الحرقة. 

علاج حرقة المعدة بالبيت2

 تناول بعض الثمار الغنية بعنصر البوتاسيوم الذي يقوم بمعادلة حمض المعدة

الموز الناضج (ثمرة الموز الناضجة تحتوى على البوتاسيوم الذى يساهم فى حل المشكلة),لذلك تأكد من نضج الثمار حيث أن الثمار الغير ناضجة يمكن أن تجعل الأمر أسوأ بسبب احتوائها على النشويات ونسبة البوتاسيوم بها قليلة.

كما يساعد تناول القرنبيط، والشمر،والمكسرات فى معادلة حموضة المعدة,بسبب احتوائها على البوتاسيوم القاعدي.

تناول العلكة الخالية من السكر

يحفز مضغ العلكة عملية إفراز اللعاب الذي ينشط عملية البلع وإعادة الحمض الى المعدة,مع تخفيف الحمض وبالتالي تخفيف أثر حرقة المعدة.

بيكربونات الصوديوم المعروفة بصودا الخبز

هو مكون موجود فى كل منزل تقريبا كأداة رفع للمعجنات وهناك بعض الدول تطلق عليه اسم كربوناتو .

يمكن عمل مشروب بإذابة ½ ملعقة كبيرة من البيكربونات في كوب من الماء ويشرب عند الشعور بحرقة المعدة .

هذا المشروب يعالج حرقة المعدة فورا لتأثيره القلوي الذي يعمل على معادلة حمض المعدة فتزول حرقة المعدة بشكل فوري. 

2-ما هى الأعشاب التى تساعد فى علاج حرقة المعدة بالبيت؟

 يمكن عمل مشروب دافىء من أى من هذه الأعشاب وشربها عند الحاجة لتحسين حرقة المعدة.

  • البابونج من الأعشاب المهدئة للأغشية المخاطية المتهيجة والملتهبة ويساعد فى عملية الهضم.
  • اليانسون والشمر والكراوية أيضا من الأعشاب التى تساعد فى علاج حرقة المعدة بالبيت.
  • العرق سوس من الأعشاب والمشروبات الملطفة للمعدة , أيضا يحسن شرب العرقسوس قبل الاكل من أداء الجهاز الهضمي بشكل عام. 
  • شرب الزنجبيل والقرفة معروف أنه يحسن من الهضم ويخفف من تأثير حمض المعدة,فيمكن تناوله كشاي بإضافة مبشور الزنجبيل للماء المغلى أو إضافته للطعام أثناء الطهى.

علاج حرقة المعدة بالبيت 3

3-تغيير بعض العادات اليومية والغذائية لتقليل الضغط على المعدة: 

تقليل كميات الطعام فى الوجبات مع عدم تناول الطعام بشكل سريع

فتناول كمية كبيرة من الطعام من الممكن أن يشكل ضغطا على الصمام الفاصل بين المعدة والمريء وينفتح الصمام ويصعد الحمض للمريء مسببة الحرقة.

لذلك احرص على تقليل كمية الطعام فى الوجبة الواحدة أو تقسيم الكمية المعتادة على عدد وجبات أكثر,مع التمهل فى المضغ والبلع.

تجنب تناول الطعام قبل النوم وعدم الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة

الاستلقاء بعد تناول الطعام من الممكن أن يؤدي إلى ضغط الطعام على الصمام أيضا مخلفاحرقة المعدة,ولذلك تناول الطعام قبل النوم بوقت كاف لتتيح للمعدة عملية هضم بدون مشاكل.

ضبط وضع النوم

يساعد النوم برفع الجزء العلوي من الجسم عن القدمين مع النوم على الجانب الأيسر فى الشعور بالراحة والمساعدة فى عدم صعود الحمض للمريء.

 يمكنك فعل ذلك بوضع وسادة تحت المرتبة أو رفع أرجل السرير من ناحية الرأس .

ولكن احذر من رفع الرأس فقط بوضع الوسادة تحت الرأس مباشرة والذى يسبب زيادة الضغط على الصمام بين المعدة والمريء وقد يؤدي لتفاقم الوضع.

محاولة إنقاص الوزن 

الوزن الزائد من أسباب زيادة الضغط على المعدة,لذا من وسائل علاج حرقة المعدة بالمنزل هو الشروع فى إنقاص الوزن,فيمكنك اتباع نظام غذائى صحي مع زيادة المجهود البدني فى يومك أو الذهاب للصالات الرياضية .

لبس الملابس الفضفاضة 

الملابس الضيقة مثل الأحزمة والسراويل الضيقة تزيد من الضغط على المعدة ممايسهل عملية رجوع الحمض مرة أخرى للمرئ, لذا ينصح بلبس الملابس الواسعة للشعور بالراحة.

4– الإقلاع عن التدخين

التدخين يؤثر سلبا بثلاث طرق على الجهاز الهضمي,من الممكن أن تكون سبب حرقة المعدة من الأساس أو تساعد على تفاقم المشكلة بشكل كبير.

يقلل التدخين من إفراز اللعاب, و يزيد من إفراز وتركيز الحمض المعوي, ويؤثر على كفاءة الصمام فيؤدى إلى تفاقم الوضع بشكل كبير.

الإقلاع عن التدخين يحسن حرقة المعدة بشكل كبير وفي بعض الأحيان تختفي مشكلة حرقة المعدة تماما.

5-تقليل الضغط والتوتر النفسي 

يؤدى الضغط والتوتر النفسي فى بعض الأحيان إلى بطء عملية الهضم و يزيد من حساسية الإنسان تجاه الألم 

بطء الهضم ووجود الطعام لوقت أطول في المعدة يمكن أن يسهل عملية ارتجاع الطعام الى المريء مع الحمض ,وزيادة الحساسية للألم  مما يسبب إحساس الشخص بألم الحرقة بشكل مكثف.

6-تناول عصير الأناناس

أحد أبسط الطرق لعلاج حرقة المعدة بالبيت هو تناول عصير الاناناس, يحتوي عصير الأناناس على مادة البروميلين التي تساعد في ضبط كمية الحمض بالمعدة.

7شراب الألوفيرا 

 باستخدام نبتة الألوفيرا الصالحة للأكل (تأكد من أنها الصالحة للأكل ) و غسلها وتقشيرها وتوضع بالخلاط مع ماء جوز الهند وشرب ¼ كوب فقط بحد أقصى مرتين ف اليوم عند اللزوم, يعطى هذا المشروب إحساس فوري بالراحة.

ما هى طرق علاج حرقة المعدة بالبيت للحامل؟

الحمل من الحالات الخاصة التي تلجأ لطرق علاج حرقة المعدة بالبيت أولا قبل التفكير فى تناول الأدوية,وذلك لأمان هذه الطرق وفعاليتها.

فالحمل سبب من الأسباب المؤقتة وحدوث حرقة المعدة خاصة في أشهر الحمل الأخيرة  من الأمور الشائعة لكبر حجم الجنين ,مما يزيد من الضغط على المعدة بشكل دائم خلال فترة الحمل.

يمكن للحامل استخدام الطرق السابقة بأمان كشرب الماء البارد أو مضغ العلكة أو تناول ثمرة موز ناضجة وشرب شاي الأعشاب مثل الزنجبيل، والشمر، والينسون، والبابونج. 

ماهى أسباب حدوث حرقة المعدة ؟

تناول بعض الأدوية بشكل مفرط

تناول مسكنات الألم بشكل مزمن يعيق عملية تصنيع الطبقة المخاطية المبطنة للمعدة والجهاز الهضمى,والتى تحميه من تأثير الحمض لذلك ينصح بعدم استخدام المسكنات بشكل مفرط واستخدامها عند الحاجة فقط وبإشراف طبى.

تناول أدوية الحموضة (PPI) أو ما يسمى بـمثبطات حمض المعدة لمدة طويلة تزيد عن 6 اشهر.

على عكس المعتقد فإن مثبطات إنتاج حمض المعدة لمدة طويلة تؤثر على قوة الحمض المعوي, والذي يعمل بطريقتين فى زيادة حرقة المعدة:

أولا: قلة كفاءة الصمام الفاصل بين المعدة والمريء حيث أن قوة الحمض من أسباب كفاءة الصمام. 

ثانيا: سوء الهضم وإنتاج الغازات التى تصعد الى المرىء محملة بالحمض. 

لذلك يجب عدم تناول أدوية الحموضة لمدة طويلة بدون استشارة الطبيب, وعدم قطعها بشكل مفاجىء ولكن توقف تدريجى حتى لا تتسبب فى انتكاسة وسوء الحالة بشكل مأساوى .

بعض العادات الغذائية 

تناول كميات كبيرة من الطعام فى الوجبة الواحدة ولكن يفضل تقسيم كمية الأكل فى اليوم الواحد على عدد وجبات أكثر أو التقليل من كمية الأكل المتناولة في اليوم الواحد بشكل عام.

الاستلقاء مباشرة بعد تناول الطعام ولكن يجب ترك مسافة 3-4 ساعات قبل الذهاب للنوم من تناول آخر وجبة.

تناول بعض الأطعمة

الأطعمة الدسمة وخاصة التى تحتوى على الدهون المتحولة (الشوكولاتة), والسكريات المصنعة ,و الأحماض (مثل الليمون والبرتقال) ,النعناع ,المشروبات الكحولية, المشروبات المحتوية على الكافيين.

التدخين 

يمكن أن يكون التدخين سبب رئيسي في حدوث حرقة المعدة لتسببه فى زيادة إفراز حمض المعدة وإضعاف الصمام ,وقلة إفراز اللعاب.

الإقلاع عن التدخين من أهم أسباب العلاج الناجحة فى هذه الحالة.

زيادة الوزن

يمكن أن تتسبب زيادة الوزن فى الضغط على المعدة مما يؤدي الى صعود الحمض الى المرىء لذلك فان إنقاص الوزن يساهم بشكل كبير فى تحسين حرقة المعدة.

الحمل وخاصة فى الشهور الأخيرة:

كما شرحنا فكلما زاد حجم الجنين زاد الضغط على المعدة ولكن حرقة المعدة فى هذه الحالة تزول بعد الولادة بشكل سريع,و يمكن للحامل استخدام أيا مما ذكر من علاج حرقة المعدة بالبيت بكل أمان. 

بعض الأمراض

-ارتجاع المرىء (GERED).

-جرثومة المعدة (H.PYLORI).

هل حرقة المعدة مرض خطير؟

استمرار الشعور بحرقة المعدة لفترات طويلة يمكن أن يؤدي الى بعض المضاعفات مثل:

  • قرحة المريء  بسبب وجود الحمض لوقت طويل فى المرىء.
  • تليفات في جدار المريء والتى تؤدى الى ضيق المريء مما ينتج عنه صعوبة فى البلع.
  • مرض باريت(Barretts esophagus) تتغير طبيعة الخلايا المبطنة للمريء لمحاولة التكيف مع وجود الحمض المعوى بها,ولكنه يعد تغييرا خطيرا لأن الخلايا الجديدة قابلة للإنقسام بشكل كبير مما يؤدي بنسبة كبيرة لسرطان المرىء .

 

وأخيرا فحرقة المعدة عرض موجود بشكل كبير بين عامة الناس, وله أسباب كثيرة من أول تناول وجبة دسمة أو  تناول بعض أنواع من الطعام.

أو وجود قلق أو ضغط نفسي مرورا بتناول بعض الأدوية إلى أن نصل إنه عرض لمرض ارتجاع المريء مثلا.

ولكن فور شعورك بحرقة في الصدر يمكنك اللجوء لعلاج حرقة المعدة بالبيت بأحد الطرق المذكورة أو الجمع بين أكثر من طريقة, وستشعر بالراحة الفورية ولكن لو استمرت الأعراض لفترة طويلة يجب الذهاب للطبيب لمعرفة السبب الرئيسي في حدوث حرقة المعدة.

اترك رد