Online Magazine For Every Mom
.

متى تبدأ أيام التبويض | كيفية حساب أيام التبويض

متى تكون أيام التبويض

0 28

متى تبدأ أيام التبويض؟ يُعد من الأسئلة الضرورية والهامة حقيقةً لأي سيدة,لأنه من خلاله يتم معرفة واكتشاف أمراض مُعينة إذا كانت دورة الإباضة غير منتظمة,وكذلك تهتم السيدات اللاتي ترغبن بالحمل بمعرفة أيام التبويض.

 بمعنى آخر يعكس التبويض صحة المرأة الجنسية والإنجابية. 

متى تبدأ أيام التبويض؟ 

يجب أن نعرف أولاً أن التبويض هو عملية حيوية يحدث بها إطلاق بويضة واحدة أو أكثر من أحد المبيضين,حيث تبدأ البويضة في التحرك على طول قناة فالوب.

وتُحفز هذه العملية بالتغيرات الهرمونية استعداداً للإخصاب مستغرقةً يوماً واحداً,وتكون تقريباً قبل أسبوعين من حدوث الدورة الشهرية الجديدة حيث تكون المرأة في أكثر حالاتها خصوبة.

تختلف هذه العملية من سيدة لأخرى لإختلافات عديدة من ضمنها: طبيعة الجسم ووجود مشاكل صحية والعوامل الوراثية والتوزيع الجغرافي,جميع هذه الفروق الفردية لها دور في اختلاف عملية التبويض ومدى انتظامها من سيدة لأخرى. 

متى تبدأ أيام التبويض

مراحل عملية التبويض

تتكون عملية التبويض من ٣ مراحل:

مرحلة تكوين الجريبات (Follicular phase)

تبدأ من اليوم الثاني وحتى اليوم ١٤ من الدورة الشهرية فتقوم منطقة تحت المهاد في المخ بتحفيز الغدة النخامية لتفرر الهرمون المنشط للحويصلة(FSH),وهذا الهرمون هو المسؤول عن تحفيز المبيضين لإنتاج الجُريبة وكل جُريبة تحتوي على بويضة غير ناضجة.

بمرور الوقت تبدأ البويضة في النضج ويبدأ زيادة إفراز هرمون الإستروجين,الذي يعمل على زيادة سماكة بطانة الرحم ليقوم بزيادة الإمداد والتدفق الدموي التغذوي للجُريبة. 

مرحلة التبويض (Ovulation phase)

تبدأ عند اليوم ال ١٤-١٦ للدورة الشهرية حيث تبدأ منطقة تحت المهاد بزيادة إفراز هرمون الإستروجين ,الذي بدوره يقوم بتحفيز إفراز الهرمون المحرر لإفراز الهرمونات المنشطة للمناسل أو هرمون الحمل (Gonadotropin releasing hormone).

حيث يقوم بتحفيز الغدة النخامية مجدداً لإفراز هرمون المسؤول عن عملية تفجير الجُريبة (LH),المُتكونة في المرحلة الأولى لتنتج في النهاية بويضة ناضجة.

لذلك تُسمي حقن ال (Gonadotropin releasing hormone) بالحُقن التفجيرية لأنها تساعد في عملية تفجير الجُريبة لإنتاج بويضة ناضجة,ويتم إنزالها من خلال قناة فالوب إلى منطقة بطانة الرحم.

حيث ثحدث عملية الإخصاب وتكون هذه الفترة المُحبذة في حدوث الاتصال الجنسي لأنها التوقيت المناسب لحدوث الحمل. 

المرحلة الأصفرية (Luteal phase)

تبدأ من اليوم ١٦ – ٢٣ للدورة الشهرية و تُسمى بهذا الاسم نتيجة لأن الجُريبة التي أخرجت البويضة الناضجة ينتج عنها ما يُعرف بالجسم الأصفر (جُريبة فارغة لا تحتوي على أي بويضات).

يزداد إفراز هرمون البروجستيرون بنسبة مرتفعة عند انفجار الجسم الأصفر ونزول البويضة إلى بطانة الرحم,حتى إذا حدثت عملية الإخصاب يُفرز يعمل هرمون الحمل (Human Chorionic Gonadotropin) وهو هرمون يتم تصنيعه وإفرازه عن طريق المشيمة  للحفاظ على الجسم الأصفر ,من أجل إفراز هرموني البروجسترون والإستروجين وتهيئة الرحم لحدوث الحمل وكذلك تثبيت الحمل.

في حال عدم حدوث عملية الإخصاب يبدأ الجسم الأصفر في الانكماش تدريجياً وبالتالي ينخفض معدل هرموني البروجسترون والإستروجين بصورة كبيرة, وينتج عن ذلك انهيار في بطانة جدار الرحم الذي يبدأ في النزول على هيئة نزيف دموي المعروفة بالدورة الشهرية استعداداً لبداية دورة تبويض جديدة.

والآن بعد أن تطرقنا إلى مراحل التبويض تفصيلاً لإجابة سؤال متى تبدأ أيام التبويض؟  

يمكننا الحديث عن الآتي :

متى تبدأ أيام التبويض 

كيفية حساب أيام التبويض؟

متى تبدأ أيام التبويض؟

 الدورة الشهرية المثالية هي كل ٢٨ يوماً ولكن هذا لا يعني إن زادت أو قصُرت المدة بضع أيام فيكون هذا مؤشر لمشكلة صحية.

أكد الأطباء أن هناك زيادة أو قصر  في المعدل الطبيعي  للدورة الشهرية,بمعنى في حال أنه كانت الدورة الشهرية لسيدة كل ٢١ يوماً فهي داخل المعدل الطبيعي,ولا يوجد أي مشكلة صحية وكذلك الأمر إذا كانت كل ٣٥ يوماً لدى سيدة أخرى.

حساب أيام التبويض يكون من اليوم الأول لنزول الدورة وحتى بداية اليوم الأول لنزول الدورة التي تليها,هذه المدة يُطلق عليها دورة شهرية كاملة تتراوح مدتها من ٢١ إلى ٣٥ يوماً كما ذكرنا ولكن متوسط السيدات تكون كل ٢٨ يوماً. 

حساب أيام التبويض في حال أن الدورة كل ٢٨ يوماً

يوم خروج البويضة يكون اليوم ال ١٤ وأيضاً هناك يومين قبل ويومين بعد تزداد فيهم فرصة حدوث الحمل,حيث أن الحيوان المنوي يستطيع أن يعيش داخل جسم المرأة من ٣ إلى ٥ أيام.

كما أكدت بعض الدراسات أنه من الممكن أن تصل المدة أسبوعاً بعكس البويضة تعيش فقط من ١٢إلى٢٤ ساعة على أقصى تقدير,إذا أفضل الأيام لحدوث الحمل هي (١٢،١٣،١٤،١٥،١٦) من بداية الدورة الشهرية.

متى تبدأ أيام التبويض في حال أن الدورة كل ٢١ يوماً؟

يوم خروج البويضة يكون اليوم ال٧ وبالتالي تزداد احتمالية حدوث الحمل في الأيام  (٥،٦،٧،٨،٩) من بداية الدورة الشهرية.

متى تبدأ أيام التبويض في حال أن الدورة كل ٣٥ يوماً؟

يكون يوم خروج البويضة  اليوم ٢١وبالتالي أفضل الأيام لحدوث الحمل هي (١٩،٢٠،٢١،٢٢،٢٣) من بداية الدورة الشهرية.

 

بعد الاستفاضة في الحديث عن متى تبدأ أيام التبويض وكيفية حساب أيام التبويض نستطيع الحديث عن موعد حدوث الإباضة بعد الإجهاض. 

متى تبدأ أيام التبويض

متى تبدأ أيام التبويض بعد الاجهاض؟

يمكن حدوث التبويض بعد حدوث الاجهاض بأسبوعين ولكن عادةً لا يُنصح  بحدوث حمل في تلك الفترة, لأنه من الأفضل ترك مدة زمنية تصل لبضعة أشهر حتى يستعيد الجسم عافيته ولتحقيق الاستعداد الجسدي والنفسي وعمل كل الفحوصات الطبية اللازمة.

في حال تكرار الإجهاض قد يحتاج الطبيب إلى عمل منظار للرحم أو عمل أشعة بالصبغة ليتمكن من تصوير الرحم وقناتي فالوب,لمعرفة إن كان هناك خلل معين يسبب بالإجهاض. 

كما أنه عادةً لا يُنصح بالإتصال الجنسي لمدة أسبوعين بعد حدوث الإجهاض لمنع حدوث عدوى. 

ماذا تشعر المرأة في فترة التبويض؟

تشعر المرأة بزيادة في درجة حرارة الجسم بمقدار نصف درجة ويعود ذلك إلى إنتاج هرمون البروجستيرون,كما تظهر إفرازات شفافة في منتصف الشهر مع الشعور في بعض الأحيان بنغزات في الجانب الأيمن أو الأيسر. 

توجد أعراض تحدث قبل نزول الدورة الشهرية بشكل مباشر تتمثل في: آلام الثدي – الصداع – تقلب الحالة المزاجية – انتفاخ بسيط في منطقة البطن. 

ما هي علامات التبويض الممتاز؟

– انتظام الدورة الشهرية لأن انتظامها مدلول على انتظام التبويض في ميعاده. 

_قياس مستوى هرمون البروجستيرون في الدم باليوم ال٢١ من الدورة وإذا كان >١٠ فهذا مؤشر جيد لحدوث التبويض. 

 

في حال عدم انتظام الدورة الشهرية يُنصح بالذهاب إلى الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة والسونار أيضاً لتحديد ما إذا كانت الأمور منتظمة من عدمها وأخذ العلاج المناسب إن لزم الأمر

في حال انقطاع أو عدم انتظام الدورة الشهرية نجد الكثير من البنات / السيدات تذهبن إلى الصيدليات للسؤال عن حُقن تنزيل الدورة الشهرية وهذا خطأ طبي شديدة الخطورة.

فهذه الحقن لا تؤخذ إلا تحت إشراف طبي لأنها عبارة عن هرمونات صناعية (بروجستيرون وإستروجين) تؤخذ لدواعي صحية  يحددها الطبيب المُختص فقط بعد إجراء الكشف الطبي وعمل الفحوصات الطبية اللازمة ومعرفة التاريخ المرضي للمريضة والعائلي أيضاً.

يقرر الطبيب كتابتها من عدمه نظراً لأن لها العديد من الآثار الجانبية و لها العديد من الموانع,لأنه في حال كان سبب الانقطاع وجود حمل تسبب تشوهات أجنة تصل إلى حد الإجهاض,وغير مسموح بها في الرضاعة الطبيعية وفي حال الإصابة بسرطان الثدي. 

متى تبدأ أيام التبويض 

طرق فعالة للحفاظ على تبويض منتظم:

  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم وتجنب التمارين الشاقة القاسية.
  • الحمية الغذائية المتوازنة والابتعاد تماماً عن الوجبات السريعة المُشبعة والسكريات,والتي تتسبب في الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض (مرض العصر لدى السيدات والبنات أيضاً). 
  • الاسترخاء والبُعد عن مسببات القلق والتوتر لأن الحالة النفسية لها تأثير لا يُستهان به على جميع هرمونات الجسم. 
  • تناول مشروبات عُشبية مثل:الكركم والزنجبيل والقرفة لأنها تحفز انقباضات الرحم (ينصح بها البنات دون السيدات لأنها قد تسبب إجهاض في حال حدوث الحمل). 

 

متى تبدأ أيام التبويض” سؤال هام لأي فتاة أو سيدة ونأمل أنه تكون قد تمت الإجابة بالشكل الوافي المُبسط لتستطيع كل سيدة أو فتاة حساب أيام التبويض ومعرفة ما إذا كانت منتظمة أو لا ومراجعة الطبيب. 

اترك رد