Online Magazine For Every Mom
.

أهم فوائد إكليل الجبل للنساء | فوائد اكليل الجبل للجسم

فوائد إكليل الجبل للمرأة

0 26

فوائد إكليل الجبل للنساء عديدة، حيث أنه يساعد في التخفيف من آلام الدورة الشهرية، وفي تنشيط المبايض، ومفيد أيضاً للمرأة الحامل.

يعتبر إكليل الجبل (الروزماري) من الاعشاب المفيدة جداً لجسم الإنسان وليس فقط للنساء وذلك لاحتوائه على مركبات مضادة للاكسدة، ومواد مضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات.

فوائد إكليل الجبل للنساء

ما هو إكليل الجبل

اكليل الجبل هو عشبة دائمة الخضرة تنتمي إلى العائلة الشفوية (عائلة النعناع) والتي تتميز بـ أوراق إبرية ذات أزهار بيضاء بنفسجية أو زرقاء، أصلها من منطقة حوض البحر المتوسط.

تزهر عادة نبتة إكليل الجبل في فصل الصيف وفصل الربيع وفي المناخ المعتدل وقد تزهر في المناخ الدافئ.

فوائد إكليل الجبل (الروزماري) 

بالإضافة إلى فوائد إكليل الجبل للنساء، فهو يحتوي على العديد من الفوائد لتعزيز صحة الجسم بأكمله:

ـ يستخدم في مكافحة مرض الزهايمر وتحسين الذاكرة.

حيث أنه يحتوي على مواد فعالة مضادة للأكسدة مثل حمض الروزمانيك وعلى بعض المركبات الأخرى التي تمنع تكسير أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها أحداث مرض الزهايمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص.

يتميز نبات إكليل الجبل بتأثيره على الذاكرة لأنه يعتبر أحد منبهات دوران الدم الجيدة وله شأن كبير في طب الأعشاب الأوروبي فهو يحسن القدرة على التركيز والذاكرة.

– يفيد اكليل الجبل الشعر بدرجة كبيرة  فهو يؤدي إلى تماسك الشعر ومنع سقوطه ومساعدته على النمو بسبب مساعدته للدم على الوصول والتدفق إلى الرأس.

– يستخدم أيضًا لعلاج الإفرازات المهبلية حيث تؤخذ أورق الاكليل مع قشور البلوط بأجزاء متساوية مقدار ملعقة على كوب ماء مغلي وتوضع فيه لمدة عشر دقائق مع تغطيته ويستعمل كغسول مهبلي وهو دافئ مرتين يوميا.

– مفيد جدا للتعب وضعف الأعصاب.

فوائد إكليل الجبل للنساء

شاي إكليل الجبل 

يتم إعداد شاي الإكليل بأخذ ملعقة إكليل الجبل، ويتم إعدادها كما يُعد الشاي وتؤخذ 3 مرات يوميا لمن يعانون من الإرهاق والتعب والخمول وضعف الأعصاب، تشرب بعد الوجبات وقبل النوم مباشرة فهو عشبة منشطة.

– يفيد في علاج اضطرابات القلب

– طارد للغازات

– مقاوم للسعال والربو

– يستخدم كعلاج مساعد لحالات الاكتئاب الخفيف

– مدر للبول ومدر للطمث

– مبيد للطفيليات

أثبتت بعض الدراسات أن نبات أكليل الجبل يمنع تكون الأورام وتطورها، لذا ينصح بشربه من آن لآخر كما ينصح أيضاً بوضعه كتوابل في الطعام فهو يضيف نكهة رائعة للطعام إلى جانب فوائده المتعددة.

يستخدم إكليل الجبل كمادة حافظة حيث أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وكان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن ومنع التأكسد والتلف.

فوائد إكليل الجبل للنساء

ما هي فوائد إكليل الجبل للنساء 

مع كل الفوائد السابقة لإكليل الجبل إلا أنه يوجد فوائد خاصة بالنساء:

– من أهم فوائد إكليل الجبل للنساء أنه يحتوي على خواص غذائية تساهم في تسكين آلام الدورة الشهرية، وتعمل على تسهيل نزول الحيض، كما يخفف من تقلصات وآلام البطن المصاحبة للدورة الشهرية.

– يُعتبر الإكليل واحداً من الأغذية التي تساعد النساء في تنظيف الرحم بعد الحيض، أو بعد الولادة، أو في حال حدوث اضطرابات في الحيض.

– يحتوي الإكليل على مضادات حيوية متعددة يمكن أن تساهم في علاج التهابات الجهاز التناسلي والتهابات الرحم.

– من فوائد إكليل الجبل التخفيف من أعراض مرض الانتباذ الرحمي، وهو مرض يسبب نمو أنسجة رحمية خارج الرحم، وبالتالي يسبب العديد من المشكلات.

فوائد إكليل الجبل للنساء (للشعر والجسم)

عشبة إكليل الجبل تتمتّع في بعض الخصائص التي تجعل منها مفيدة للجسم والشعر على حدّ سواء:

– تعزّز من نموّ الأعصاب.

– لديها خصائص مضادّة للالتهابات والبكتيريا.

– تعزّز وتحسّن من الدورة الدموية.

وبالتالي، وبما أنّ الزيوت الخالصة ذات تراكيزات عالية من النباتات فإنّ ذلك يجعلها الأفضل للاستخدام.

يعمل زيت إكليل الجبل على:

– تغذية الشعر بفضل تحسين الدورة الدموية

– التقليل من تساقط الشعر

– منع الشيب المبكر

– تقليل القشرة وتخفيف جفاف فروة الرأس والحكة

إكليل الجبل لتنظيف الرحم

تتعدد فوائد إكليل الجبل للنساء، زمن أهم هذه الفوائد علاج بعض المشكلات التي تتعلق بالرحم والدورة الشهرية:

– إكليل الجبل والدورة الشهرية

يعد عسر وآلام الطمث من المشكلات التي تعاني منها الفتيات، بحيث قد يلجأن للإفراط في تناول الأدوية المسكنة لتخفيف الآلام.

وبحسب دراسة أجريت عام 2019 تبين بأن مستخلصات إكليل الجبل لها دورًا في تخفيف الآلام والنزيف أثناء الحيض، وتبين بأن تأثيره يعادل تأثير دواء حمض الميفيناميك (Mefenamic acid) ، وهو من أحد الأدوية التي تستخدم في تخفيف آلام ونزف الحيض.

– إكليل الجبل والأمراض المنقولة جنسيًا

تحتوي عشبة إكليل الجبل على حمض الكرنوسيك (Carnosic acid) وحمض روزمارينيك (Rosmarinic acids) التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا والفيروسات والفطريات، وبالتالي فإن استخدام زيت إكليل الجبل قد يساعد في علاج الأمراض المنقولة جنسيًا، وبالتالي التقليل من مشكلات أمراض الرحم والإنجاب.

– إكليل الجبل والانتباذ البطاني الرحمي

الانتباذ البطاني الرحمي هو عبارة عن نمو أنسجة تشابه أنسجة بطانة الرحم في مكان خارج الرحم، أي في المبيضين أو في قناتي فالوب أو في تجويف البطن أو أي مكان آخر في تجويف الحوض.

يكمن دور عشبة إكليل الجبل في تخفيف هذه الآلام الناتجة من مشكلة الانتباذ البطاني الرحمي، وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهابات.

فوائد إكليل الجبل للنساء

فوائد إكليل الجبل للرجال

هناك العديد من فوائد إكليل الجبل للنساء والرجال:

– تعزيز عملية الهضم

يحسّن إكليل الجبل من عملية الهضم من خلال تعزيز توازن البكتيريا المفيدة في الأمعاء وتنشيط إفراز العصارة الصفراء وتقليل الالتهاب، لذلك يمكن أن يستخدم في علاج عسر الهضم.

– التقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان

من الفوائد المهمة لإكليل الجبل أنه يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان لاحتوائه على مركبات حمض الروزمارينيك (Rosmarinic Acid) حمض الكارنوسيك (Carnosic Acid) الغنيين بالخصائص المضادة للأكسدة والقادرين على إبطاء نمو الخلايا السرطانية.

– تعزيز من القدرات العقلية

من فوائد إكليل الجبل للنساء والرجال أنه قد يساعد في تعزيز القدرات العقلية، إذ أن استنشاق زيت إكليل الجبل يعمل على منع تكسّر مادة الأسيتيل كولين (Acetylcholine) الضرورية لعمل الدماغ.

كما أن من فوائد إكليل الجبل أنه يساعد في محاربة الجذور الحرة في الدماغ من خلال مركب حمض الكارنوسيك، مما يساعد في الوقاية من الإصابة بتلف الدماغ ويمنع من الإصابة ببعض الأمراض الإدراكية، مثل مرض الزهايمر.

– تعزيز من صحة العين

من الفوائد المحتملة لـ إكليل الجبل للنساء والرجال أنه يساعد في علاج بعض أمراض العين المتعلقة بتقدم العمر، مثل التنكس البقعي المرتبط بالعمر، تستخدم بعض مركبات إكليل الجبل مثل حمض الكارنوسيك في علاج أمراض العين. 

– تسريع من شفاء الجروح

شفاء الجروح هو أحد فوائد إكليل الجبل للنساء والرجال، حيث أن إكليل الجبل يحتوي على المنغنيز الضروري لعمليات الأيض والضروري أيضاً في تكوين الخثرات الدموية، مما يساهم في إغلاق الجروح وشفائها بشكل أسرع.

– تعزيز الجهاز المناعي

من فوائد إكليل الجبل للنساء والرجال أنه يعزز من قوة الجهاز المناعي لاحتوائه على حمض الكارنوسيك وحمض الروزمارينيك، اللذان يقدمان خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات ومضادة للفطريات، مما يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات.

– التقليل من التوتر

يساعد إكليل الجبل في التقليل من التوتر والقلق و تحسين من جودة النوم.

– التقليل من تساقط الشعر

من فوائد إكليل الجبل للنساء التقليل من تساقط الشعر، وذلك من خلال استعمال غسول إكليل الجبل أو زيت إكليل الجبل على فروة الرأس.

 

والآن قد علمنا أهميه عشبة اكليل الجبل وفوائدها العامه والخاصه، حيث انها تحتوي على عدة فوائد للنساء والرجال، وهي ايضا تحتوي على فوائد للشعر وفوائد للجسم.

بالاضافة الى فوائدها في الطعام وتحسين الطعم والنكهه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.