Online Magazine For Every Mom
.

فوائد يانسون النجمة للنساء | أهم 5 فوائد يانسون النجمة للنساء

تعددت استخدامات وفوائد يانسون النجمة للنساء، لاحتواء يانسون النجمة على عدة فيتامينات ومركبات ذي خصائص فعالة مثل الليمونين وحمض الشيكيميك وكوارسيتين ولينالول.

0 26

 تعددت استخدامات وفوائد يانسون النجمة للنساء، لاحتواء يانسون النجمة على عدة فيتامينات ومركبات ذي خصائص فعالة مثل الليمونين وحمض الشيكيميك وكوارسيتين ولينالول. 

تعمل تلك المركبات كمضاد للالتهاب ومضادة للفيروسات والبكتيريا وأيضا مضاد للأكسدة ومسكنة للألم لذلك تعددت استخدامات اليانسون وفي حالات صحية مختلفة. 

فوائد يانسون النجمة للنساء 3
فوائد يانسون النجمة للنساء 3

ما هو يانسون النجمة؟

يختلف يانسون النجمة عن اليانسون العادي في الشكل والطعم، حيث أطلق عليه اسم يانسون النجمة نسبة لشكل اليانسون الذي يشبه النجمة ويحتوي على حفر، تحتوي  تلك الحفر على بعض الحبوب من الداخل وتعطي الحبوب الطعم والرائحة ليانسون النجمة. يزرع في الصين واليابان والهند في الفصول الدافئة والاستوائية حيث تعددت أنواع يانسون النجمة ويعد النوع الأكثر خطورة هو النوع الذي يزرع في اليابان ولا يمكن تناوله إذ يحتوي على مواد سامة. 

محتويات يانسون النجمة 

يحتوي يانسون النجمة على التالي:

  1. حمض الشيكيمك. 
  2. فيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين سي.
  3. معادن مهمة مثل المغنيسيوم والكالسيوم؛ وتعد تلك المعادن مفيدة للعضلات والعظام؛ والفسفور والبوتاسيوم. 
  4. مركب الكوارسيتين.
  5. مركب اللينالول. 
  6. أنيثول، أحد الفلافونويدات. 

ما هي أهم فوائد يانسون النجمة للنساء؟ 

تعددت استخدمات وفوائد يانسون النجمة للنساء حيث أنه يستخدم في الآتي:

  • البشرة والوجه:

بفضل احتواء يانسون النجمة على الأنيثول والتانين، يعمل يانسون النجمة على التقليل من ظهور تجاعيد الوجه وحول العين مما يقلل من علامات التقدم في العمر، والتخلص من سموم البشرة بل وتوحيد لونها لتصبح بشرة المرأة نضرة. 

  • يساعد على فقدان الوزن الزائد:

من فوائد يانسون النجمة للنساء والتي تجذب السيدات لتناوله هي فقدان الوزن، وهذا بفضل احتواء يانسون النجمة على حمض اللايمونين، ويعمل حمض اللايمونين على تحسين عملية الهضم وحرق الدهون والسعرات الحرارية في أبرز أماكن الجسم مثل منطقة البطن والأرداف والفخذين، وتطهير الجهاز الهضمي من السموم وبذلك يعد يانسون النجمة من أبرز المكونات المستخدمة للتخسيس. 

  • يحفز نزول الدورة الشهرية أو الطمث:

ليانسون النجمة خصائص مشابهة لهرمون الإستروجين عند السيدات، وبذلك يحفز تناول مشروب يانسون النجمة الساخن على نزول الدورة وتعد تلك الفائدة من أهم فوائد يانسون النجمة للنساء.  

  • ينظم الدورة الشهرية:

تعاني بعض السيدات بعدم انتظام موعد نزول الدورة الشهرية، ولكن يساهم تناول يانسون النجمة باستمرار على تنظيم مستويات الهرمونات وبذلك ينظم موعد نزول الدورة شهريا. 

  • مدر لحليب الثدي:

يعرف قديما أن السيدات المرضعات يتناولن مشروب اليانسون النجمي حيث يحفز يانسون النجمة على زيادة إنتاج الحليب وإفرازه من الثدي.

فوائد يانسون النجمة للنساء 2
فوائد يانسون النجمة للنساء 2

 

ما هي فوائد يانسون النجمة للنساء الأخرى؟

فوائد تناول يانسون النجمة لا تقتصر على النساء فقط ولا على الفوائد السابقة فقط، بل هناك فوائد أخرى لتناول نجمة اليانسون مثل: 

  • استخدام يانسون النجمة في الطهي وبهارات:

يُستخدم مسحوق نجمة اليانسون كتوابل أثناء إعداد بعض الأطعمة لإعطاء الطعام نكهة مميزة وتعد تلك الفائدة من فوائد يانسون النجمة للنساء. 

  • تحسين جودة النوم:

من فوائد يانسون النجمة للنساء والرجال أن تناول المشروب الساخن من يانسون النجمة قبل موعد النوم يساهم في تحسين جودة النوم باحتواء نجمة اليانسون على معدن المغنيسيوم ومضادات الأكسدة التي تعمل على الاسترخاء وارتخاء العضلات، أيضا على توازن بعض النواقل العصبية في الجسم التي تساعد على الشعور بالنعاس. 

  • تعزيز المناعة:

بفضل احتواء يانسون النجمة على مضادات الأكسدة، يفضل تناول الشراب الساخن من اليانسون النجمي في حالة الشعور بالحرارة أو ألم في الجسم، أو إذا كان لديك أنفلونزا لمساعدة جهازك المناعي والتنفسي على مقاومة أعراض البرد والأنفلونزا الشديدة.

  • تحسين عمل الجهاز الهضمي:

إذا كنت تعاني من اضطرابات في الجهاز الهضمي وسوء في الهضم، جرب أن تتناول مشروب يانسون النجمة بعد تناول الطعام حيث يعمل على تحسين الهضم والتقليل من الانتفاخات. أيضا يعزز من البكتيريا النافعة في الأمعاء وبذلك يحسن من الهضم والتقليل من الإمساك.  

  • مضاد للبكتيريا: 

يقلل من التهابات البكتيريا في المسالك البولية التي تحدث للنساء؛ حيث تعد تلك الفائدة من أهم فوائد يانسون النجمة للنساء؛ والرئة والأذن بفضل احتوائه على أحماض ومضادات الأكسدة التي تحارب العدوى البكتيريا. بجانب ذلك، من أهم فوائد يانسون النجمة هي إمكانية استخدامه في بعض الحالات التي لديها مناعة ضد بعض المضادات الحيوية. 

فوائد يانسون النجمة للنساء 4
فوائد يانسون النجمة للنساء 4

ما هي طريقة تحضير شاي يانسون النجمة؟ 

توضع الكمية المطلوبة من الماء في وعاء وتوضع على نار وبعد بضع دقائق توضع حبات يانسون النجمة في الماء حتى الغلي، ثم تترك لتنقع لمدة عشر دقائق. يمكن إضافة الزنجبيل أو القرفة لإضافة طعم للمشروب ولتحلية الشاي يفضل إضافة معلقة من عسل النحل. 

ما هي أضرار تناول يانسون النجمي؟ 

لدى اليانسون النجمي بعض الأضرار التي يجب الحذر منها خصوصا النساء والتي ترجع من الإفراط في تناول العشبة بسبب فوائد يانسون النجمة للنساء، حيث أنه يحفز نزول الطمث، ولكن الإفراط في تناوله يؤثر على الهرمونات النسائية ويؤدي لتقلبات مزاجية. 

أيضا يمكن لبعض الأشخاص التحسس من شاي اليانسون النجمي مما تؤدي لحكة واحمرار مفرط في الجلد. 

هل يمكن تناول يانسون النجمة مع الأدوية؟

يؤثر تناول شاي اليانسون النجمي على فعالية بعض الأدوية لذلك يجب تناول الشاي قبل أو بعد تناول الأدوية بساعتين لتفادي تقليل فعالية الأدوية. 

فوائد يانسون النجمة للنساء 5
فوائد يانسون النجمة للنساء 5

من لا يجب أن يتناول يانسون النجمة؟

لا يجب على الأطفال أو الرضع تناول شاي اليانسون النجمي في حالة الإمساك أو الانتفاخ أو سوء الهضم لتجنب الأعراض الجانبية على الطفل. 

عند التوجه لشراء اليانسون النجمي، يجب أخذ الحيطة والتأكد من شراء اليانسون النجمي الصيني وليس الياباني، حيث أن اليانسون النجمي الياباني يعد شديد الخطورة لاحتوائها على سموم خطيرة على الإنسان. 

 

تلخيصا للمقال، يعد يانسون النجمة من الثمار التي لديها فوائد عديدة ومتنوعة خصيصا للنساء فمن فوائد يانسون النجمة للنساء تحفيز الطمث ويعمل على توازن الهرمونات النسائية وللمرضعات لتحفيز إفراز الحليب الطبيعي أثناء فترة الرضاعة. من أهم وأفضل فوائد يانسون النجمة للنساء هي خسارة الوزن، حيث أن يانسون النجمة يساعد على الهضم وتسريع عملية حرق الدهون، بل يعزز من صحة وجمال ونضارة البشرة والشعر، وذلك لاحتوائه على المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة وبعض الأحماض مثل حمض الشيكميك والليمونين وبعض الفلافونويدات المتواجدة في اليانسون النجمي. 

يفضل تجربة مسحوق يانسون النجمة على منطقة صغيرة من الذراع للتأكد من عدم وجود حساسية من اليانسون النجمي، لتفادي حالات الحساسية ويحذر أن يتناوله الأطفال والرضع. أيضا يجب التأكد من تناول يانسون النجمة الصيني عند التبضع؛ لا الياباني؛ حيث أن الياباني يحتوي على سموم قاتلة وغير صالح للاستهلاك البشري.

اترك رد