Online Magazine For Every Mom
.

مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية | 8 تغيرات

العناية بعد الولادة الطبيعية واستعادة المرأة لصحتها

0 15

مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية أو المهبلية تصل من أربع لست أسابيع وقد تصل لبعض الشهور وتختلف المدة باختلاف الولادة الطبيعية فهناك ولادة طبيعية تؤدي لحدوث شرخ في المهبل أو المنطقة المحيطة بالمهبل.

مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية تبدأ بتغيرات هرمونية كثيرة ويكون بها لبعض الوقت التهابات في جسم المرأة حيث إن جسدها كان يعطي طعام وتنفُّس لكائن آخر بداخلها ولهذا هذه الفترة تكون مثل الصدمة لجسم المرأة والجسم يريد أن يتعافى.

يساعد الطعام الصحي على الاستشفاء السريع وهل تقدر المرأة أن تفعل رياضة كثيرًا بعد الولادة هذا ليس صحيًّا وقد يقلل من تعافي المرأة، ولكن هذا لا يمنع أن تتمشى قليلا، ولكن لا تجهد نفسها كثيرا.

التغيرات المختلفة للأم بعد الولادة الطبيعية

التهاب المهبل

لكي ييسِّر عملية الولادة قد يرى الطبيب بأنه يجب عليه أن يشق أو يفتح فتحة أكبر في منطقة المهبل وهو ما يسمى بكلمة شق العجان وهذا يُحدِث التهابات في منطقة المهبل والمنطقة المحيطة ومثل جرح يريد التعافي ويسبب الألم.

الإفرازات المهبلية

ينظف المهبل نفسه بعد الولادة ويخرج ما به من دم ومخاط وأنسجة وتستغرق الإفرازات في وقتها من أربع إلى ست أسابيع ويتغير من اللون الأحمر إلى أن يصل للَّون الأبيض والشفاف إلى أن يتوقف عن الخروج وقد يكون شديد جدًا ويجعل المرأة تستخدم الفوطة الصحية العديد من المرات المتتالية كل ساعة لمدة ساعتين.

مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية

التقلصات والانقباضات

تنقبض عضلات الرحم بعد الولادة أي (في مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية) حتى تقلل من فقدان الدماء وقد تشبه الانقباضات التي تأتي في أيام الدورة الشهرية وتكون مؤلمة وتحدث في فترة الرضاعة الطبيعية نتيجة لتحفيز إفراز هرمون الأوكسيتوسين (الذي يساعد على انقباضات الرحم).

ضعف عضلات الحوض

تساعدنا العضلات على التحكم في حركات الجسم المختلفة ولهذا عندما تضعف العضلات أو تلتهب قد نفقد التحكم في بعض المناطق مثل منطقة المثانة.

تُضعف الولادة الطبيعية عضلات القاع أو الحوض وهذا يجعل المرأة لا تتحكم في التبول وقد تعطس او تضحك في بعض الأحيان وتشعر بالبول يخرج وهذا يكون في أول أسبوع في مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية خصوصًا.

حدوث البواسير وصعوبة خروج البراز

الضغط على عضلات القاع وغيرها بجانب فتحة الشرج وفتحة المهبل يجعل مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية يحدث بها تورمات في الأوردة التي تخص فتحة الشرج والمستقيم ويسبب البواسير ويحدث ألم شديد عند الدخول لعمل البراز.

آلام الثدي

يستعد الثدي لكي يخرج اللبن للطفل في مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية ولهذا تمتلئ أنسجة الثدي بالحليب و سوائل أخرى ولأن الثديين يمتلآن يجب على المرأة أن ترضع الطفل من كليهما حتى يخرج اللبن منهما ولا تشعر بالألم الشديد واستمرار الاحتقان الذي يحدث في الثدي.

بعض التغيرات الجلدية وتغيرات الشعر

قد تحدث بعض البقع الداكنة نتيجة للحمل ويرجع الجلد للونه الطبيعي ببطء شديد وقد تستخدم المرأة في هذا اللحظات كريمات تجميل.

ارتفاع مستوى الهرمونات في الحمل يساعد على نمو الشعر في أثناء فترة الحمل وعند انتهاء الحمل أو في مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية يكون معدل سقوط الشعر أكثر من معدل النمو ويحدث هذا لمدة تصل لخمسة أشهر.

 مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية

تقلبات المشاعر في مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية

التقلبات الهرمونية أثناء مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية تغير المشاعر إلى مشاعر القلق والخوف والبكاء الشديد وعدم الشعور بالسعادة وفقدان الشهية وقد تطول هذه الفترة لأسبوعين بعد الولادة.

 مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية

نصائح مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية

مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية بها الكثير من المشاكل والكثير من الحلول أيضًا ولهذا يجب عليكِ أن تحرصي على بعض الأشياء بعد الولادة الطبيعية:

– الجلوس على وسادة مبطنة لآلام فتحة الشرج لذلك تكون على شكل حلقة.

– الكمادات الباردة بمنطقة الجرح في فتحة الشرج أو المهبل والضمادات المليئة بالهاماميليس أو عشبة بندق الساحرة حيث إنها مضادة للالتهابات وتساعد على رجوع منطقة العجان وفتحة الشرج لطبيعتهما.

– الماء الدافئ أثناء الحاجة للتبول يساعد على هدوء الألم وعدم تفاقمه ومن الممكن استخدامه في بخاخة.

– الحاجة إلى الراحة والجلوس في حمام ماء بارد لمنطقة الفخذ والأرداف حتى يقلل من الألم في هذه المناطق لمدة خمس دقائق وإذا أمكن ثلاث مرات في اليوم.

– ارتداء حمالة صدر لدعم الثدي في حالة عدم الرضاعة الطبيعية وعدم استخدام شفاط الثدي واستخدام المياه بالكمادات الباردة لتخفيف ألم الثدي.

– المسكنات مثل الإيبوبروفين والبراسيتامول مفيدة، ولكن ليس الإكثار منها، ولكنها مهمة في مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية.

– استخدام بعض الملينات بسبب وجود الإمساك في بعض الحالات وهذا باستشارة الطبيب.

– الفوط الصحية لوقف خروج البول غير الإرادي وتمارين عضلات الحوض لتقوية العضلات وشدها وجعلها أقوى والتحكم بها وهو ما يعرف بتمارين كيجل لثلاث مرات في اليوم ومن 10 إلى 15 تكرار في المرة الواحدة والراحة لمدة خمس ثوانٍ.

– الأدوية المخصصة للبواسير مثل الكريمات المختلفة التي تحتوي على نسبة هيدروكورتيزون والأدوية التي تدخل في فتحة الشرج لتهدئة البواسير وعلاجها في مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية.

– الحرص على متابعة التغيرات الهرمونية والمزاجية ومتابعة اختفائها.

– المتابعة مع الطبيب إذا كانت لديكِ مشكلة في العناية بطفلك الرضيع.

– متابعة مهامك اليومية وهل تواجهين صعوبة في أدائها؟

– متابعة الأفكار وهل هذه الأفكار التي تأتي لكِ تريد أن تؤذي نفسك او طفلك؟

– الطعام الذي يحتوي على الخضروات والفواكه يجب عليه أن يكون صديقك في مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية.

– الطعام الغني بالألياف لتهدئة الإمساك الذي يأتي في فترة ما بعد الولادة والنظام الغذائي الصحي.

– التقليل والأفضل عدم شرب المشروبات الغازية والقهوة وشرب الكثير من الماء.

أصدقاء مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية

هناك بعض الأشياء التي يجب عليكِ فعلها في فترة ما بعد الولادة الطبيعية. يجب عليكِ اختيار الأصدقاء الذين سيسمعونك ويقدِّرونك وإذا كنتِ بحاجة للراحة والهدوء يحترمون هذا.

إن وجود الناس بجانبنا يؤثر على جوانب حياتنا المختلفة وفي وجود تقلبات لمشاعرنا بسبب شيء طبيعي يحدث بداخلنا يجعل من هذه الفترة أهم فترة في اختيار الأصدقاء ولهذا يجب عليكِ أيضًا أن تخرجي ما بداخلك من كلمات وبكاء.

الزوج والأصدقاء المقربين جدًا وغيرهم من العائلة هم الأصدقاء الحقيقيين لأنهم شركاء معكِ. وإذا كنتِ تبحثين عن كيفية الاختيار فمن الممكن أن تسألي أصدقائك الذين كانوا حامل قبلك وماذا فعلوا.

هناك صديقٌ آخر هام جدًا وهو ما تحبين أن تفعليه كعزف الموسيقى أو القراءة أو غيرها من أشياء تحبين أن تفعليها.

بعض التحذيرات في مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية

هناك أعراض إذا كنتِ تشعرين بها أو بواحد منها فإن رؤية الطبيب تكون ضرورية مثل:

  • النزيف الشديد من المهبل
  • الألم الشديد في الثدي عند اللمس
  • ارتفاع درجة الحرارة وعدم نزولها

الخلاصة

تختلف مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية بين النساء وتصل من أربع لست أسابيع وقد تصل لبعض الشهور وتكون مؤلمة في أول أسبوع خصوصًا وبها مشاكل تسرب البول والامساك الزائد وألم الثدي ونزيف المهبل ويقل كل هذا تدريجيًا.

التقلبات المزاجية والانقباضات وآلام البطن من أكثر التحديات التي ستقابل المرأة في مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية.

وجود الماء الدافىء والكمادات الباردة معكِ يقللان من بعض الآلام مثل آلام الثديين والبواسير ووجود الفوط الصحية هام جدًا لتسرب البول والالتهابات.

الأصدقاء لهم دور هام في فترة التعافي وقد يساعدونك أو يزيدون عليكِ تعب هذه الفترة ولهذا يجب اللجوء لمن يسمعكِ ويقدركِ.

اترك رد