Online Magazine For Every Mom
.

مشروبات البروتين للتخسيس | 10 أنواع وطرق استخدامها للتخسيس

ما هي مشروبات البروتين للتخسيس

0 61

يعتبر البروتين واحد من أهم العناصر الغذائية الموجودة في أي نظام غذائي صحي. فالبروتينات مسؤولة عن بناء الجسم وتجديد خلاياه كما أن لها الدور الأول والأهم في بناء الكتلة العضلية للجسم وبالتالي تقليل نسبة الدهون وخصوصا حول منطقة الخصر لشد البطن وإنقاص الوزن.

مشروبات البروتين للتخسيس تعتبر خيار سهل وسريع للحصول علي القيمة الغذائية للبروتين وتحقيق هدف إنقاص الوزن وزيادة الكتلة العضلية من خلالها.

نستعرض في هذا المقال أنواع مشروبات البروتين للتخسيس والآثار الجانبية المحتملة لها والطرق الصحيحة لاستخدامها للوصول للوزن المطلوب.

مشروبات البروتين للتخسيس

ما هي مشروبات البروتين للتخسيس

مشروبات البروتين هي عبارة عن بروتين في صورة مسحوق بودرة يتم استخدامها للحصول علي كميات البروتين اللازمة للفرد بصورة سليمة عن طريق إذابتها في ماء أو حليب أو عصير ولكن يفضل إذابته في الماء لعدم احتوائه علي سعرات حرارية.

استخدام مشروبات البروتين يختلف باختلاف الغرض المستخدم من أجله سواء إنقاص وزن أو تثبيته أو زيادة كتلة العضلات. فالتنسيق بين هذه المشروبات وبين النظام الغذائي ضروري لتحقيق الهدف المطلوب منها، وعليه يجب استخدام هذه المشروبات تحت إشراف طبيب التغذية أو مدرب الرياضة المختص لتحقيق أفضل نتائج للاستخدام بدون أضرار جانبية.

تقوم طريقة الاستخدام بصورة أساسية علي استبدال وجبة أو وجبتين بأحد مشروبات البروتين للتخسيس هذا بجانب وجبة أساسية تحتوي علي جميع العناصر الغذائية هذا بالإضافة إلي وجبتين أو ثلاث وجبات من الوجبات الخفيفة خلال اليوم، هذا بالإضافة لممارسة الرياضة بإنتظام وبصورة دورية.

أنواع مشروبات البروتين للتخسيس

أنواع مشروبات البروتين كثيرة سواء للتخسيس أو غيره من الأغراض. وتختلف مشروبات البروتين باختلاف كمية وأنواع الأحماض الأمينية التي تحتويها فجميعها تتسابق علي تقديم أكبر قدر من الأحماض الأمينية بالإضافة إلي غيرها من العناصر وذلك بأقل قدر من الأعراض الجانبية أو ردود الفعل التحسسية تجاه أيا من مكوناتها.

واي بروتين أو بروتين مصل الحليب (Whey protein)

وهو أشهرهم وأفضل أنواع مشروبات البروتين للتخسيس فهو يعتمد علي منتجات الألبان ويحتوي علي جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة بالإضافة إلى سرعة امتصاصه. يعمل علي إنقاص الوزن عن طريق زيادة الشبع وتحسين بنية الجسم عن طريق تقليل الدهون وزيادة الكتلة العضلية.

بروتين الكازين (Casein protein)

يشبه بروتين الكازين الواي بروتين حيث انه يعتمد هو الآخر علي منتجات الألبان ويحتوي أيضا علي جميع الأحماض الأمينية الأساسية ولكن سرعة امتصاصه من الجسم أبطئ من الواي بروتين وكذلك قدرته علي تكوين الكتلة العضلية أقل من الواي بروتين ومع ذلك فهو يعمل زيادة الشبع والامتلاء وتقليل الشهية بقوة وبصورة أفضل من كثير من مشروبات البروتين الأخري.

بروتين البازلاء (Pea protein)

هو بروتين نباتي جديد مصنوع من البازلاء الصفراء ولكنه منخفض في الأحماض الأمينية الأساسية وهما السيستين والميثيونين، يعمل علي تقليل الشهية وتحسين الشعور بالشبع والامتلاء بصورة كبيرة. ويعتبر بديل جيد للواي بروتين وبروتين الكازين وبروتين الصويا للأفراد الذين يعانون من حساسية تجاههم. مازالت الدراسات تجري عليه لتحقيق أعلي استفادة منه.

بروتين الصويا (Soy protein)

بروتين الصويا من البروتينات النباتية ومع ذلك فهو يحتوي علي جميع الأحماض الأمينية الأساسية. يعتبر البديل الأمثل لهؤلاء الذين يعانون من حساسية تجاه مشروبات بروتين منتجات الألبان. ولكن مازالت الدراسات يتم إجراءها عليه للتأكد من فاعليته وذلك لوجود بعض الأدلة المختلطة علي قدرته في إنقاص الوزن وتقليل الدهون وخصوصا في محيط الخصر.

بروتين الأرز (Rice protein)

هو بروتين نباتي ولكن غير متكامل نظرا لنقص بعض الأحماض الأمينية الأساسية فيه مثل الليسين. ومع ذلك مازال تحت البحث والدراسة لإثبات مدي فاعليته في إنقاص الوزن وتقليل كتلة الدهون وزيادة كتلة العضلات بناء علي بعض النتائج من دراسات أجريت عليه.

بروتين القنب (Hemp protein)

هو بروتين نباتي ولكن منخفض في الأحماض الأمينية الأساسية. ومع ذلك فهو غني بدهون الأوميغا 3 والأوميغا 6، ويحتوي على نسبة عالية من الحمض الأميني الأرجينين. 

البروتينات المدعّمة بالألياف

هذا النوع من مشروبات البروتين للتخسيس يعمل علي إنقاص الوزن بالإضافة إلي تقديم الكثير من الفوائد الصحية. وذلك عن طريق تعزيز البروتينات النباتية بإضافة الألياف إليها لتحقيق أعلي درجات الفائدة وفقدان الوزن.

بروتين القهوة

إضافة الكافيين إلي بعض مشروبات البروتين للتخسيس يعزز من دورها في إنقاص الوزن. هذا بالإضافة إلي طعم القهوة المحبب لمستخدميه.

بروتين بياض البيض

يعتبر بديل آخر لهؤلاء الذين يعانون من حساسية تجاه مشروبات البروتين المعتمدة علي منتجات الألبان ولكن فاعليته في إنقاص الوزن قد تكون قليلة.

البروتينات النباتية

بروتين الشيا، وبروتين القرع، وبروتين بذور عباد الشمس بالإضافة إلي بروتين الصويا، وبروتين البازلاء، وبروتين القنب جميعها تعتبر مشروبات بروتين للتخسيس نباتية يمكن استخدامها من قبل الأفراد النباتيين وذلك عن طريق اختيار الأنسب للفرد والأقل من حيث السعرات الحرارية لتحقيق هدف إنقاص الوزن.

تحاول الشركات المنتجة من دمج أكثر من نوع من مشروبات البروتين للتخسيس وذلك لتحقيق نتائج أفضل وسريعة ولفترات طويلة وللتغلب علي العيوب والنواقص.

مشروبات البروتين للتخسيس

الآثار الجانبية لمشروبات البروتين للتخسيس

ردود الفعل التحسسية تجاه أحد مكونات مشروبات البروتين من أشهر الأعراض الجانبية لها. فاختلاف الأنواع يعني اختلاف المكون الأساسي المستخلص منه البروتين فإذا كان الفرد يعاني من حساسية تجاه هذه المكون أو غيره من المكونات في نوع البروتين يلزم تغيره لتجنب هذا النوع من الحساسية.

الغثيان، والعطش، وحب الشباب، والصداع، والانتفاخ، والإجهاد، وانخفاض الشهية، وزيادة حركة الأمعاء، ارتفاع غير سليم في مستوي سكر الدم جميعها أعراض جانبية قد يعاني منها بعض الأفراد في حالة تناول مشروبات البروتين بكميات كبيرة وبجرعات كبيرة.

ولكن بصورة عامة تعتبر مشروبات البروتين للتخسيس أو لغيرها من الأغراض آمنة علي الأفراد البالغين الأصحاء.

البدائل الغذائية لمشروبات البروتين للتخسيس

البدائل الغذائية الغنية بالبروتين كثيرة حيوانية كانت أو نباتية.

الدجاج 

بروتين حيواني يحتوي كل صدر دجاجة ما يقارب 53 جرام من البروتين.

البيض

بروتين حيواني مفيد جدا يحتوي علي حوالي 6 جرام بروتين.

الحليب

بروتين حيواني غني ويوجد كثير من المشتقات والبدائل له مثل الأجبان والزبادي وغيرها. 

يحتوي كوب الحليب علي 8 جرام بروتين.

الجبن القريش

بروتين حيواني تحتوي القطعة المتوسطة منه علي حوالي 23 جرام بروتين.

السمك

مصدر للبروتين الحيواني ويوجد تنوع كبير في أنواعه.

فسمك التونة تحتوي القطعة المتوسطة منه علي 39 جرام من البروتين.

العدس

مصدر من مصادر البروتين النباتي. يحتوي مقدار كوب منه علي 18 جرام من البروتين.

الكينوا

مصدر نباتي آخر من مصادر البروتين. يحتوي مقدار كوب منه علي 8 جرام بروتين.

بذور الشيا

بذور الشيا مصدر نباتي من مصادر البروتين. بذور الشيا غنية بالدهون الصحية هذا بالإضافة للبروتين فحصة أو أونصة من بذور الشيا وهو ما يعادل تقريبا 28 جرام تحتوي تقريبا علي 5 جرام من البروتين. 

المكسرات

المكسرات من أهم الوجبات الخفيفة التي قد تضيفها لنظامك الغذائي. تستطيع المكسرات بإمدادك بمقدار كبير من الطاقة والعناصر الغذائية المهمة -ومنها البروتين- في مقابل سعرات حرارية قليلة.

فحصة أو أونصة من اللوز وهو ما يعادل تقريبا 28 جرام تحتوي علي 6 جرام من البروتين تقريبا.

وحصة من الفستق تحتوي تقريبا علي 5 جرام من البروتين. وحصة من الكاجو أو البندق تحتوي تقريبا علي 4 جرام من البروتين. وحصة من الفول السوداني تحتوي تقريبا علي 7 جرام من البروتين.

مشروبات البروتين للتخسيس

في النهاية إن إنقاص الوزن يتطلب نظام غذائي صحي قوي مع ممارسة الرياضة بانتظام للوصول للنتائج المطلوبة. مشروبات البروتين للتخسيس تعتبر خيار سهل وسريع ولذيذ للوصول للنتائج ولكن يجب دمجه مع النظام الغذائي بحكمة لإنقاص الوزن.

فعكس ذلك لن تصل للوزن المطلوب وربما تلاحظ زيادة في الوزن نتيجة عدم إنقاص وجبات النظام الغذائي واستبدالها بتلك المشروبات. فيجب وضع خطة سليمة بمساعدة المختصين للحصول علي الوزن المطلوب ونتائج مرضية.

اترك رد