Online Magazine For Every Mom

هل الفيفادول يبطل مفعول حبوب منع الحمل | 3 أنواع أخرى

هل الفيفادول يبطل مفعول حبوب منع الحمل حقاً

2 66

من أكثر الأسئلة الشائعة هل الفيفادول يبطل مفعول حبوب منع الحمل مع استخدامه بشكل متكرر؟ حيث يشغل تفكير النساء كثيراً خاصة عند استعمال حبوب منع الحمل تناول الأدوية بشكل عشوائي في حالة احتياجها حيث تحرص السيدات على استمرار مفعول الحبوب وعدم فقدان تأثيرها عند تناول أدوية أخري فتلجأ إلى تجنب استخدام الأدوية خوفا من تأثيرها.

عزيزتي أعلم أن تناول حتي قرص للصداع مهمة صعبة تشغل بالك وقت لا بأس به عند استخدامك لحبوب منع الحمل لذلك نقدم ليكي هذا المقال لتتعرفي جيداً على فاعلية حبوب منع الحمل عند تناول أدوية أخرى خاصة الفيفادول وهل الفيفادول يبطل مفعول حبوب منع الحمل عند تناوله مرة أو حتى استعماله باستمرار؟  

هل-الفيفادول-يبطل-مفعول-حبوب-منع-الحمل

ما هو الفيفادول؟وهل الفيفادول يبطل مفعول حبوب منع الحمل حقاً؟

الفيفادول دواء مسكن يحتوي على مادة الباراسيتامول الشهيرة جداً ك مسكن آمن في حالات الصداع وحالات الآلام البسيطة لدى أغلبية الناس.

يحتوي دواء الفيفادول علي 500 جرام من مادة الباراسيتامول والتي تستخدم في حالات كثيرة للتخلص من الألم البسيط أو المتوسط  مثل: 

الصداع  

وجع الأسنان 

الصداع النصفى 

في نزلات البرد والانفلونزا كخافض للحرارة 

وجع المفاصل والعظام 

حتى مع آلام الحيض تستخدم مادة الباراسيتامول للتخفيف من آلام انقباضات الرحم والوجع المصاحب لها.

دعينا نتحدث إليكِ ونوضح لكِ هل الفيفادول يبطل مفعول حبوب منع الحمل بالفعل؟ 

شهرة استخدام مادة الباراسيتامول كمسكن يطرح كثير من الأسئلة عن مدى تفاعلها وتأثيرها على أدوية أخرى تتناولها السيدة بشكل منتظم مثل أدوية منع الحمل لذلك يخطر على بال المرأة هل الفيفادول يبطل مفعول حبوب منع الحمل عند استخدامك له في حالة الصداع مثلاً ؟

وتبدأ في سؤال:

 هل تتوقف عن تناول أى عقاقير لدى استخدامها حبوب منع الحمل؟  

هل هناك وقت محدد تتناول فيه أدويتها لتضمن أنها لا تؤثر على مفعول الحبوب وفقدان تأثيرها؟

هل-الفيفادول-يبطل-مفعول-حبوب-منع-الحمل

ما هي حبوب منع الحمل وطرق استخدامها وهل الفيفادول يبطل مفعول حبوب منع الحمل كما يقول البعض ؟ 

تلجأ النساء إلى البحث عن طريقة مناسبة لعملية منع الحمل تتناسب معها ولا تسبب لها أعراض جانبية كثيرة تعاني منها ولا تتفاعل مع أقراص أخرى يجعل السيدة تسأل عن فاعلية هذه الوسيلة مثل هل الفيفادول يبطل مفعول حبوب منع الحمل عند استخدامه في حال احتاجت لقرص لتخفيف الصداع مثلاً؟ وبما أن حبوب منع الحمل هي إحدى الطرق الشائعة لدى معظم السيدات لتنظيم عملية الحمل وترتيبها لابد من شرحها وتوضيح كل ما يتعلق بها. 

حبوب منع الحمل تعتبر من الوسائل المتوفرة لدى السيدات لكي تختار ما يناسبها منها فيوجد منها أنواع كثيرة وتعتبر من الطرق البسيطة للإستخدام في هذه العملية.

حيث تؤخذ حبوب منع الحمل عن طريق الفم بشكل منتظم يومياً ويفضل أن تؤخذ في الميعاد نفسه كل يوم لكي تضمني الحصول على أعلى فاعلية ل هذه الحبوب وتجنب حدوث عملية الحمل نتيجة للاستخدام الخاطئ لها. 

تمنع هذه الحبوب عملية الحمل عن طريق وقف عملية التبويض لدى السيدة بمنع خروج البويضة من المبايض أو بطريقة أخري عن طريق منع الحيوان المنوي من الوصول إلى البويضة والقدرة على إخصابها كما أن لها القدرة على إيقاف التصاق البويضة بجدار الرحم والنمو عليه لتكوين الجنين لذلك من المهم لديكِ الانتظام على استخدامها يوميا لضمان الحصول على مفعولها.

حبوب منع الحمل لها أشكال كثيرة حيث تحتوي على الهرمونات الأنثوية التي توجد داخل جسم المرأة ولكن تكون بترتيب وبشكل معين لكي تؤدي دورها ومنها:

١- حبوب تؤخذ كل ٢١ يوم : 

تحتوي على كمية واحدة من الهرمون بداخلها وتؤخذ على مدار ٢١ متتالية ثم تتوقف السيدة عن أخذ هذه الحبوب لمدة ٧أيام. يحدث لها نزيف في هذه الأيام السبعة وتعتبر هذه الفئة من الأنواع الأكثر شيوعاً واستخداماً.

٢- حبوب تؤخذ على مدار٢١ يوم أيضاً ولكن:

تحتوي هذه الحبوب على الهرمون ولكن بكميات مختلفة لذلك توجد الحبوب داخل الشريط الواحد بألوان مختلفة لذلك يجب عليكِ أخذ الحبوب بنفس الترتيب الصحيح الموجود علي الشريط وأيضًا يتوقف لمدة٧ أيام ثم تبدأ من جديد في اليوم الثامن بأخذ هذه الحبوب .

٣- حبوب تؤخذ كل يوم دون توقف: 

يحتوي هذا النوع على ٢١ قرص منع الحمل والباقى لا يحتوي على مادة فاعلة ولكن يجب عليكِ أخذ الأقراص بشكل منتظم كما هو موضح ليكِ بترتيبها الصحيح حيث لا توجد أيام تتوقفين فيها عن تناول هذه الأقراص.

هل-الفيفادول-يبطل-مفعول-حبوب-منع-الحمل

طريقة استخدام هذه الحبوب:

عند بداية استخدامك لهذه الوسيلة كطريقة لمنع الحمل يجب عليكِ توخي الحذر أثناء تناولها حيث يجب عليكِ:

١- البداية عند القرص المشار إليه على الشريط واتباع التعليمات الموضحة بطريقة ترتيب الحبوب. 

٢- يفضل أن تؤخذ الحبوب في موعدها المحدد  كل يوم والحفاظ على هذا الموعد يعزز من فعاليتها ويقلل من نسب حدوث الحمل.

٣- التوقف عن تناول الحبوب في الأيام السبعة وتعود السيدة لتناول الحبوب في اليوم الثامن حيث تتعرض السيدة للنزيف في هذه الأيام ، حتى عند تناولكِ للنوع المحتوي على ٢٨ قرص تتعرضِ للنزيف في الأيام السبعة الأخيرة من الشهر لا تقلقي هي علامة طبيعية وعليكِ العودة لتناول الحبوب في اليوم الثامن سواء مازال هناك نزيف أو توقف.

٤- في حالة نسيان تناول الحبوب في موعدها عليكِ أخذها بمجرد تذكرك لها علي الفور ولكن إذا تذكرتي في اليوم التالي عليكِ أخذ قرص اليوم المحدد ولكن ذلك يقلل من فعالية هذه الوسيلة ويزيد من فرص حدوث الحمل وذلك يعتمد على:

  • عدد الحبوب التي لم تتناوليها.
  • متى نسيت تناول أقراصك؟

هل-الفيفادول-يبطل-مفعول-حبوب-منع-الحمل

 هل الفيفادول يبطل مفعول حبوب منع الحمل ؟

هناك الكثير من الأسئلة التي تخطر ببالكِ عند استخدامكِ للحبوب كوسيلة لمنع الحمل حيث أنها تستخدم بشكل يومي طوال فترة كبيرة لذلك نجد الكثير من الأسئلة عن تعارض هذه الأقراص مع أنواع أخري من الأدوية وهل عند تناول أدوية معينة تقلل من فاعلية الحبوب وتبطل أثرها؟ منها الفيفادول حيث أنه مسكن شائع لحالات متعددة ويستخدم بكثرة في حالات الصداع وآلام الأسنان لذلك نجد هذا السؤال وبكثرة هل الفيفادول يبطل مفعول حبوب منع الحمل عند استخدامه فعلاً؟ 

عزيزتي لا يوجد أي تعارض عند تناولكِ دواء الفيفادول كمسكن حيث أنه آمن ولا يتفاعل مع أقراص منع الحمل أو يؤثر على مفعولها عند تناوله وبهذا تكون الإجابة علي سؤال هل الفيفادول يبطل مفعول حبوب منع الحمل قد اتضحت لديكِ.

ولكن توجد أدوية أخري تتفاعل مع هذه الحبوب ويجب عليكي سؤال طبيبك عند استخدامك لهذه الحبوب وأيضًا عليكِ أن توضحي له إذا كنتي تتناولين أي نوع من الأدوية لكي يحدد لكي ما هو متوافق مع حالتك الصحية. 

ومن هذه الأدوية التي يجب عليكِ الرجوع إلى طبيبك عند تناولها مع أقراص منع الحمل: 

١-بعض المضادات الحيوية مثل الريفامبيسين و ريفابيوتين المستخدمة لعلاج مرض الدرن تؤثر على فاعلية حبوب منع الحمل، لذلك يجب عليكِ استشارة طبيبك عند تناولها.  

٢_ بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع ومرض الإيدز تتفاعل مع أقراص منع الحمل وتقلل مفعولها.

٣- بعض الأعشاب المستخدمة لأغراض علاجية مثل St John’s wort تقلل أيضاً من فاعلية الحبوب.

هل-الفيفادول-يبطل-مفعول-حبوب-منع-الحمل

هل أخذ الأدوية فى آن واحد هو السبب فقط ويجعلكِ تطرحِ أسئلة مثل هل الفيفادول يبطل مفعول حبوب منع الحمل؟

عليكِ معرفة أن هناك بعض السلوكيات يمكن أن تبطل مفعول حبوب منع الحمل غير تفاعل الأدوية مثل:

  • النسيان :

عند نسيانك تناول حبوب منع الحمل في موعده أو عدم تناولها في يوم ما يقلل من تأثير الحبوب ويزيد من فرص حدوث الحمل.

  • التقيؤ أو الإسهال :

من الأفعال التي تقلل فرص وجود حبوب منع الحمل في البطن وبالتالي تقلل امتصاصها ولا تؤدي دورها بشكل سليم.          لذلك عزيزتي لابد من توخي الحذر والإلتزام بتعليمات استخدام هذه الحبوب لضمان فاعليتها والرجوع للطبيب أو الصيدلي لمساعدتك في معرفة كل ما تحتاجينه.

 الخلاصة :

إن حبوب منع الحمل من الوسائل التى أثبتت فاعليتها بنسبة كبيرة جداً تصل إلى حوالى ٩٩٪ عند التزامك بتعليمات استخدامها لذلك كان لابد أن نعرفك في هذا المقال على ماهية حبوب منع الحمل وطرق استخدامها. وحقاً هل الفيفادول يبطل مفعول حبوب منع الحمل لدى السيدات؟

كما كان لابد من عرض بعض السلوكيات التي تؤثر بشكل كبير على مفعول حبوب منع الحمل لكي تتجنبي حدوثها أو اللجوء لطرق أخرى للحفاظ على عملية منع الحمل لأن حبوب منع الحمل تؤخذ بشكل يومى كان لابد من توضيح بعض التفاعلات التى تحدث عند استخدام أدوية أخرى معاها، وذلك لنقدم إليكِ وسيلة فعالة وآمنة ولا تسبب لكى أى قلق عند استعمالها.

لمعرفة المزيد عن: دواء سيرازيت لمنع الحمل  هنا

لمعرفة المزيد عن :حبوب بريمولوت وعلاقتها بمنع الحمل هنا 

لمعرفة المزيد عن:حدوث الحمل بعد المنشطات هنا 

لمعرفة المزيد عن :علامات الاجهاض المنذر هنا 

لمعرفة المزيد عن:أعراض الحمل هنا 

2 تعليقات
  1. […] هل الفيفادول يبطل مفعول حبوب منع الحمل | 3 أنواع أخرى […]

  2. […] هل الفيفادول يبطل مفعول حبوب منع الحمل. […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.