Online Magazine For Every Mom

هل نبض البطن من علامات الحمل الأولى؟ | كل ما تريدين معرفته

هل نبض البطن من علامات الحمل؟

6 43

تتسائل العديد من السيدات هل نبض البطن من علامات الحمل حيث تختبر النساء الحوامل العديد من الأعراض الناتجة عن التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل بدءاً من الشهور الأولى.

تعانى العديد من السيدات الحوامل خلال الحمل من تغيرات نفسية ومزاجية وأخرى جسدية مثل الصداع والقيء  وآلام الظهر لكن هل نبض البطن من علامات الحمل هذا ما سوف نطرحه في هذا المقال

فى دراسة أجريت على ٣١ سيدة حامل فى الأسابيع الأولى للحمل اختبرت ٢٤ سيدة نبض بالبطن؛ مما قد يدل على أن نبض البطن من علامات الحمل الأولى.

نبض البطن من علامات الحمل
نبض البطن من علامات الحمل

لكن ما سبب نبض البطن هل هو نبض الجنين؟

نبض البطن ليس نبض الجنين بالتأكيد فلا يمكن للأم سماع نبض الجنين لأنه محاط بالعديد من الأغشية والأنسجة بالإضافة إلى جسم الجنين نفسه مما يجعل من الصعب جداً سماع نبض الجنين إلا من خلال فحص الموجات الصوتية بداية من الأسبوع الثامن للحمل.

إذا ما سبب نبض البطن أثناء الحمل؟

 

الحمل

يحدث اثناء الحمل زيادة فى حجم الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم لتغذية الجنين لذلك يحدث أن تشعر الأم بنبض البطن نتيجة لتدفق الدم فى الأوعية الدموية الأبهرية بالبطن.

 

تناول الطعام

عند تناول الأم لبعض الأطعمة صعبة الهضم يزيد تدفق الدم للمعدة خلال الشريان الأبهري البطني للمساعدة فى هضم الطعام مما قد يزيد الضغط على جدار الشريان الأبهر فيؤدي إلى الشعور بنبض البطن.

التدفق

عند الاستلقاء ورفع الركبتين لأعلى يزيد تدفق الدم فى الشريان الأبهري البطني مما يؤدى للشعور بنبض البطن.

 

ولذلك يمكننا أن نستنتج أن نبض البطن من علامات الحمل ولكن ليست بالضرورة الأولى .

 

ما هى علامات الحمل المبكرة؟

تقلصات و نزيف الغرس

قد تشعر بعض السيدات فى بداية الحمل بتقلصات بسيطة تشبه تقلصات الدورة الشهرية ونزيف مع غرس البويضة في بطانة الرحم ولكنه نزيف يختلف عن الدورة الشهرية.

التغيرات المزاجية

تشعر بعض السيدات بتغيرات مزاجية فى بداية الحمل فتشعر بالسعادة أحيانا والحزن أحيانا أخري.

الغثيان

يعتبر الغثيان من أكثر أعراض الحمل شهرة وشيوعا بين السيدات الحوامل و إن كانت بعض السيدات لا تشعر به وأحيانا لا يكون مصحوبا بالقيء.

 

تأخر الدورة الشهرية

إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة فإن تأخر الدورة الشهرية يعتبر علامة على الحمل وإن كان  تأخر الدورة الشهرية ليس علامة أكيدة على الحمل إذا كانت دورتك غير منتظمة.

كيف تتأكدين من الحمل

إن أعراض الحمل تختلف من سيدة لأخرى وأحيانا ما تحدث أعراض مشابهة لأعراض الحمل كتغير الحالة المزاجية و تقلصات البطن و آلام الثدي مما يعرف بمتلازمة  ما قبل الدورة الشهرية “PMS”.

لكي تتأكدي من الحمل يمكنك إجراء اختبار للحمل.

اختبار الحمل المنزلى 

 يعتمد اختبار الحمل المنزلى على قياس نسبة هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية فى البول ” HCG hormone” ولا يمكن قياس هذا الهرمون إلا بعد مرور أسبوعين لثلاثة أسابيع من بداية الحمل، أي بعد أسبوع من تأخر موعد الدورة الشهرية.

يكون اختبار الحمل عن طريق البول أكثر دقة فى الصباح الباكر حيث يزيد تركيز الهرمون  فى ذلك الوقت.

اختبار الحمل بتحليل الدم

يمكن قياس نسبة هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية عن طريق سحب عينة من الدم وتحليلها حيث تظهر نسبة الهرمون المرتفعة مبكرا فى الدم عن البول ويمكن معرفة وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية.

 

ختاما سيدتي، إذا كنت تتسائلين هل نبض البطن من علامات الحمل ننصحك بإجراء اختبارات معملية للتأكد من وجود حمل، أو إجراء اختبار حمل منزلي.

 

6 تعليقات
  1. […] في الشهر الأول الأكثر شيوعا؛ويمكن ان يصاحبه ايضا من أعراض الفصل الأول من الحمل ما […]

  2. […] تختلف أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري بتوأم عن أعراض الحمل العادي غير أنها تكون أكثر كثافة […]

  3. […] تجاه اللمس ومن الممكن حدوث تقلصات فى الرحم وآلام أسفل البطن نتيجة تحفيز بعض الهرمونات الموجودة في السائل المنوي […]

  4. […] اقرأ المزيد: هل نبض البطن من علامات الحمل الأولى […]

  5. […] عن الحمل دون إجراء تحليل، والتي ربما تجيب عن سؤال كيف اعرف اني حامل بدون تحليل، ولكن هذه الطرق ليس لها دليل من الصحة أو أي إثبات […]

  6. […] اقرأ المزيد : هل نبض البطن من علامات الحمل  […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.