Online Magazine For Every Mom
.

كيف اعرف انى حامل | وأهم ٦ أعراض من الأعراض المبكرة للحمل

كيف اعرف انى حامل وتشخيص الحمل

2 79
  • كيف اعرف انى حامل ؟ كثيرا ما تتساءل النساء عن ذلك. إن فترة الحمل من الفترات الرائعة التى تمر بها كل سيدة، فهي الفترة التى تنتظر فيها بشغف لرؤية صغيرها بصحة جيدة

كيف اعرف انى حامل

ولكن كيف اعرف انى حامل؟ 

يعتبر تأخر الدورة الشهرية عند السيدة من أهم العلامات التى قد تدل على حدوث الحمل وخصوصا عند التأكد من ذلك بإجراء إختبار حمل سواء عن طريق الحصول على عينة دم أو بول. يعتبر إختبار الحمل عند طريق الدم هو الأدق.

عند زيارة الطبيب يمكنك أيضا يا سيدتي التأكد من حدوث الحمل والاطمئنان على صحة جنينك من خلال قيام الطبيب بإجراء الأشعة فوق الصوتية والتى من خلالها يمكن تحديد عمر الجنين ومتابعة نموه. الأعضاء الحيوية المهمة فى جسم جنينك (مثل القلب) يتم تكوينها في الأسابيع الأولى من الحمل، لذا فإن التأكد من حدوث الحمل فى مراحله الأولى يعد مهما جدا من أجل الاطمئنان على صحة جنينك.

من خلال هذا المقال سنقوم سيدتي بتوضيح أهم الطرق لتشخيص الحمل وكذلك سنقوم بالإجابة على سؤالك: كيف اعرف انى حامل؟ 

كيف اعرف انى حامل

إختبار الحمل المنزلى: 

يعد إختبار الحمل المنزلى من الطرق السريعة والفعالة لتأكيد الحمل كما أنه يضمن خصوصيتك فى أداء الإختبار. تعتمد طريقته على وضع بضع قطرات من البول فى المكان المخصص لها فى أداة الإختبار. وتنتشر الآن فى الأسواق أنوع عديدة من إختبارات الحمل المنزلية ذات الدقة العالية فى النتائج. 

عند حدوث الحمل فإن الهرمون بيتا (hcg) يبدأ فى النزول إلى الدم ومنه إلى البول. يبدأ تكوين الهرمون بعد أن يزرع الجنين فى جدار الرحم والذى يحدث بعد حوالى ستة أيام من حدوث تلقيح البويضة. لذا فإن إختبار الحمل المنزلى يعتمد على قياس نسبة الهرمون فى البول، والذى يمكن قياسة بعد حوالى أسبوعين من الحمل وهو تقريبا الوقت الذى تتوقع فيه السيدة دورتها الشهرية. 

لذا بعد تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد ببضعة أيام، يمكن عندها أداء الإختبار المنزلى. ولكن قد تحدث نسبة خطأ فى هذا الإختبار لذا لابد من مراجعة الطبيب إذا كانت النتيجة إيجابية أو إعادة الإختبار مرة أخرى بعد بضعة أيام إضافية إذا كانت النتيجة سلبية.

ولكن كيف اعرف انى حامل من خلال المزيد من الإختبارات فى المستشفى؟

هناك إختبارات للحمل يمكن أن تقومى بها سيدتي فى المستشفى. يمكن أداء إختبار للحمل عن طريق البول مماثلا لتلك الطريقة المنزلية ولكنه أكثر دقة. أما طريقة إختبار الحمل عن طريق عينة من الدم تعتمد على قياس هرمون بيتا (hcg) فى الدم.

هذه الطريقة تعتمد على تأكيد حدوث الحمل مبكرا، كما أن قياس نسبة الهرمون فى الدم يساعد على متابعة الحمل لأن نسبته تزداد تدريجيا مع تقدم الحمل.

كيف يمكن تحديد وقت حدوث الحمل؟ 

يمكن تحديد عمر الحمل عن طريق معرفة اليوم الأول لآخر دورة شهرية للسيدة. يعد هذا التاريخ من أهم الطرق لمعرفة عمر الجنين ومتابعة نموه. يحتاج الجنين إلى ٣٨ أسبوع فى رحم أمه حتى الإكتمال أو ما يعادل ٢٦٦ يوم، ويتم إضافة أسبوعين آخرين ليصل عدد أسابيع الحمل إلى حوالى ٤٠ أسبوع، ويتم توقع الولادة فى فترة زمنية تتراوح بين أسبوعين قبل أو بعد هذا التاريخ. كما تعد الأشعة فوق الصوتية ( السونار) التى يقوم بها الطبيب من أهم طرق تحديد عمر الجنين ومتابعة نموه.

 

كيف اعرف انى حامل

كيف اعرف انى حامل وأعرف عمر الجنين من خلال أشعة الموجات فوق الصوتية؟ 

تعتبر الأشعة ذات الموجات فوق الصوتي (السونار) من أهم طرق تشخيص الحمل ومتابعته ومعرفة عمر الجنين، من خلال إظهار صورة للجنين وهو فى رحم أمه مما يساعد الطبيب على فحص الجنين ومتابعة نموه وتطوره. يعتبر السونار أول وسيلة للأم لرؤية طفلها ومعرفه جنسه. 

أهمية السونار فى الحمل:

  • تأكيد حدوث الحمل.
  • متابعة عمر الجنين ونموه.
  • متابعة نبض الجنين وحركته.
  • تحديد وضع الجنين فى نهاية الحمل والذى يحدد نوع الولادة المتوقعة.
  • يستخدم لفحص الرحم والمبايض عند الأم.
  • يستخدم الأطباء السونار لمعرفة أى مشاكل صحية قد يعانى منها الجنين.
  • يستخدمه الأطباء أيضا لتحديد أى مضاعفات قد تحدث فى الحمل مثل الحمل خارج الرحم وغيرها.

انواع الأشعة ذات الموجات فوق الصوتية المستخدمة فى الحمل: 

١- جهاز السونار المستخدم عبر البطن:

٢- جهاز السونار المستخدم من خلال المهبل: 

يستخدم غالبا فى المراحل الأولى من الحمل.

٣- جهاز السونار ثلاثى الأبعاد: 

والذى يستطيع التقاط آلاف الصور فى المرة الواحدة مما يعطى صورة ثلاثية الأبعاد للجنين، والذى يساعد فى إكتشاف أى عيوب خلفية به.

٤- جهاز السونار رباعي الأبعاد: 

يشبه جهاز السونار ثلاثى الأبعاد إلا أنه يمكنه إظهار حركات الجنين فى صورة فيديو متحرك.

وقد تتساءلى سيدتى: كيف اعرف انى حامل من خلال الأعراض المبكرة للحمل؟

كيف اعرف انى حامل

كيف اعرف اني حامل وما هى الأعراض المبكرة للحمل؟

١- تأخر نزول الدورة الشهرية:

ولكن كيف اعرف انى حامل من خلال تأخر الدورة الشهرية؟

يعد تأخر نزول الدورة الشهرية من أهم العلامات على حدوث الحمل، كما أنه يعتبر السبب الرئيسي خلف الإسراع فى إجراء التحاليل والفحوصات التى تؤكد أو تنفى حدوث الحمل، وخصوصا إذا كانت السيدة لديها دورة شهرية منتظمة من قبل.

٢- الدوخة والشعور بالإعياء:

وخاصة فى الصباح الباكر والذي قد يصاحب قىء شديد خاصة فى الشهور الثلاث الأولى من الحمل. يعتقد أن هرمونات الحمل هى السبب فى حدوث ذلك الإعياء.

٣- التعب الشديد: 

ولكن كيف اعرف انى حامل من خلال هذا التعب الشديد؟ 

غالبا ما يكون التعب مصاحبا للأم طوال فترة الحمل. وقد تجد الأم رغبة شديدة فى النعاس باستمرار. يعتقد أن زيادة هرمون البروجستيرون فى بداية الحمل هى المسؤولة عن هذا التعب المستمر.

٤- زيادة عدد مرات التبول: 

قد تجد الأم زيادة فى عدد مرات التبول عن المعتاد. قد يحدث ذلك لأكثر من سبب منهم حدوث زيادة فى كمية الدم في جسم الأم أثناء الحمل مما يؤدى إلى إفراز الكليتين كمية أكبر من البول. كما أن حجم الجنين الذى يزداد مع تقدم الحمل يؤدي إلى توليد ضغط كبير على مثانة الأم وزيادة عدد مرات التبول.

٥- تورم الثدى: 

 قد تتساءلين: كيف اعرف انى حامل من خلال فحص الثدي الدوري؟ 

قد تحدث التغيرات الهرمونية التى تحدث فى بداية الحمل إلى زيادة حجم الثدي وتورمه. لا تقلقي سيدتي، فغالبا ما ينتهى هذا الإزعاج بعد الأسابيع الأولى من الحمل بسبب تأقلم الجسم مع التغيرات الهرمونية التى تحدث له. 

٦- علامات أخرى: 

  مثل :

  • تغيرات فى المزاج: 

والتي تحدث غالبا بسبب التغيرات الهرمونية فى بداية الحمل، مما يؤدى إلى أعراض الاكتئاب والبكاء المستمر.

  • إحساس بالانتفاخ:

فى بداية الحمل قد يحدث إحساس بالانتفاخ مشابها لذلك الذى يحدث مع الدورة الشهرية، والذى يعتقد أنه يحدث أيضا بسبب التغيرات الهرمونية.

  •  الإمساك الشديد:

        تؤدى التغيرات الهرمونية إلى إبطاء فى حركة الجهاز الهضمي مما قد يؤدى إلى الإمساك الشديد. 

  • المغص الشديد:

قد يحدث مغص شديد فى بداية الحمل.

  • احتقان الأنف: 

تؤدي زيادة الهرمونات وزيادة تدفق الدم فى الجسم أثناء الحمل إلى احتقان الأغشية المخاطية للأنف مما يؤدي إلى احتقان الأنف وسلامه.

  • فقدان الشهية لبعض الأطعمة: 

وخاصة الألبان 

هذه الأعراض قد تجيب على سؤالك: كيف اعرف انى حامل؟ ولكن لابد من استشارة طبيبك.

“كيف اعرف انى حامل؟” هو سؤال تسألينه سيدتى باستمرار، ويمكنك التأكد من ذلك من خلال إجراء إختبار منزلي بسيط وتأكيد نتيجته من خلال زيارتك للطبيب. 

 

اقرأ المزيد: متى يحدث الحمل بعد المنشطات

اقرأ المزيد: هل نبض البطن من علامات الحمل الأولى

اقرأ المزيد: أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

2 تعليقات
  1. […] ظهور اعراض الحمل قبل يومين من الدورة و تأخر موعد دورتك الشهرية قد يكون اثبات لكِ بحدوث […]

  2. […] اقرأ المزيد: كيف أعرف أنى حامل.  […]

اترك رد