Online Magazine For Every Mom

هل يمكن ان تظهر علامات الحمل في الاسبوع الاول | 12 علامة

١٢ علامة على حدوث الحمل في الاسبوع الاول

0 16

هل يمكن ان تظهر علامات الحمل في الاسبوع الاول؟ سؤال يراود كل سيده تبحث عن الحمل وتسعى إلى تحقيق حلم الأمومة. يعتبر بعض الأطباء أنه ليس هناك حمل على الإطلاق خلال الاسبوع الاول من الحمل.

ويحتسب الأطباء هذه الفترة ضمن آخر أسبوع من الدورة الشهرية التي حملت فيها السيدة ومن الصعب أن تظهر علامات الحمل في الاسبوع الاول حيث تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية.

تتكرر الدورة الشهرية كل ٢٨ يوم ويحرر جسم المرأة بويضة من أحد المبيضين عند اليوم ١٤ أو بعد بدء الدورة الشهرية وتنتقل البويضة إلى قناة فالوب حيث يجتمع الحيوان المنوى مع البويضة.

ويحدث الإخصاب ما بين اليوم ١٤ الى اليوم ١٧ وبالتالي فإن تاريخ الجماع ليس شرطًا أن يكون هو نفس اليوم الذي تم فيه تكوُّن الجنين وتنتقل البويضة المخصبه إلى الرحم حيث يحدث الحمل.

يقيس الأطباء الحمل بداية من اليوم الأول من الدورة التي أصبحت فيها السيدة حاملاً لمدة ٤٠ أسبوع ولذا لن تعرف المرأة متى كان الاسبوع الاول من الحمل إلا بعد تأكيد الحمل.

تسأل الكثير من السيدات الطبيب المختص هل يمكن ان تظهر علامات الحمل في الاسبوع الاول؟ وتكون الاجابة أن  عادة تفويت الدورة الشهرية هي أول علامة على حدوث الحمل ولكن النساء اللواتي يعانين من فترات حيض غير منتظمة قد لا يتعرفن في البداية على أن غياب الدورة الشهرية قد تعنى أن هناك حمل.

عادة تفويت الدورة الشهرية هي أول علامة على حدوث الحمل ولكن النساء اللواتي يعانين من فترات حيض غير منتظمة قد لا يتعرفن في البداية على أن غياب الدورة الشهرية قد تعنى أن هناك حمل

هل يمكن ان تظهر علامات الحمل في الاسبوع الأول؟

يمكن ان تظهر علامات الحمل في الاسبوع الاول حيث  قد تعاني بعض النساء واحدة أو أكثر من العلامات الآتية خلال الاسبوع الاول من الحمل والتى تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية:

هل يمكن ان تظهر علامات الحمل في الاسبوع الاول

١. ارتفاع درجة الحرارة علامة على الحمل في الاسبوع الاول 

ظهور ارتفاع طفيف في درجات الحرارة في الصباح على وجه التحديد.

٢. الغثيان علامة على الحمل في الاسبوع الاول

حدوث الغثيان في أي وقت خلال اليوم خاصة في الصباح يجعل السيدة تتسأل هل يمكن ان تظهر علامات الحمل في الاسبوع الاول؟ والإجابه أن الغثيان يكون نتيجة لارتفاع مستوى هرمون الإستروجين بسرعة.

مما يؤدي إلى بطء في عمل المعدة و تغيير في عادات الأمعاء من الإمساك إلى الإسهال ويعد الغثيان واحد من أشهر علامات الحمل في الاسبوع الاول.

٣. الإغماء علامة على الحمل في الاسبوع الاول

الإغماء والدوخة من أشهر الاعراض التى تجعل السيدة وكذلك المحيطين بيها تسأل هل يمكن ان تظهر علامات الحمل في الاسبوع الاول ؟

وعادة ما تكون الإغماء والدوخة بسبب تمدد الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم في الدماغ حيث يذهب الدم بالكامل لإكمال عملية الحمل مع نقص السكر في الدم فتشعر المرأة بالدوار وأحيانًا يحدث الإغماء.

٤. حساسيه الروائح علامة على الحمل في الاسبوع الاول 

تعد الحساسية تجاه بعض الروائح المختلفة مثل: دخان السجائر وبعض الأطعمة والعطور واحدة من أحد الأسباب التى تجعل السيدة تسأل هل يمكن ان تظهر علامات الحمل في الاسبوع الاول؟  والاجابة أن الحساسية تجاوز بعض الروائح قد تكون علامة على حدوث الحمل في الاسبوع الاول وقد يحدث غثيان عند استنشاق روائح معينة.

٥. حَبُّ الشّبَاب علامة على الحمل في الاسبوع الاول 

ظهور حَبُّ الشّبَاب نتيجة التغيرات الهرمونية التى تمر بيها السيدة مما يزعجها ولكنه يعد من علامات الحمل في الاسبوع الاول.

٦. التقلبات المزاجية علامة على الحمل في الاسبوع الاول 

القلق وتقلب المزاج والكآبة وتغيير في الرغبه الجنسيه بسبب فيضان الهرمونات الذى تتعرض له السيدة فجأة فيجعلها عاطفية وتشعر بمشاعر متداخلة في آنٍ واحد وهذه التقلبات المزاجية أمر شائع وهي علامة مبكرة من علامات الحمل في الاسبوع الاول.

 

هل يمكن ان تظهر علامات الحمل في الاسبوع الاول

٧. الإعياء علامة على الحمل في الاسبوع الاول 

من أهم الإجابات على سؤال “هل يمكن ان تظهر علامات الحمل في الاسبوع الاول؟”

يعد الشعور بالإعياء من أكثر علامات الحمل في الاسبوع الاول شيوعا نتيجة ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون الذي يسبب الشعور بالتعب والإجهاد وآلام المفاصل والعضلات.

وكذلك الرغبة المستمرة في النوم وفي نفس الوقت ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون يعمل على انخفاض مستويات السكر في الدم وخفض ضغط الدم.

٨. تغيير الشهية علامة على الحمل في الأسبوع الأول 

تغيير في الرغبة والشهية في تناول الطعام لدى بعض السيدات او العزوف عن تناول الطعام بما في ذلك الطعام المحبب قد يزعج السيدة وتجعلها تسأل هل يمكن ان تظهر علامات الحمل في الاسبوع الاول؟

و يعد التغيير فى الشهية من أكثر علامات الحمل في الاسبوع الاول شيوعا بسبب التغيرات الهرمونية التي تمر بها السيدة في هذه الفترة.

٩. الصداع علامه على الحمل في الأسبوع الأول 

الصداع نتيجة زيادة ضخ الدم الناتجة عن التغيرات الهرمونية التي تمر بها وقد يكون الصداع المصحوب بالدوار بشكل متكرر من علامات الحمل في الاسبوع الاول.

١٠. تغيرات في الثدي علامة على الحمل في الاسبوع الاول

غالبا ما تزعج السيدة  التغيرات التى تظهر في الثدي و تسأل هل يمكن ان تظهر علامات الحمل في الاسبوع الاول؟

و يكون انتفاخ الثدي نتيجة لبدء التغيرات الهرمونية التي تجعل الثدي مشدود ومؤلم عند لمسه أو يحدث العكس فيصبح الثدي رقيقًا.

١١. زيادة الوزن علامة على الحمل في الأسبوع الأول 

قد تلاحظ السيدة زيادة في الوزن كعلامة من علامات الحمل في الأسبوع الأول بسبب احتباس السوائل نتيجة التغيرات الهرمونية التي تمر بها في هذه الفترة.

هل يمكن ان تظهر علامات الحمل في الاسبوع الاول

١٢. حدوث نزيف علامة على الحمل في الاسبوع الاول 

حدوث نزيف طفيف ؛عبارة عن بقع صغيرة من الدم تخرج من المهبل ويسمى بنزيف الزرع وهو ناتج عن التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم .

ولا يحدث هذا الأمر لكل الحوامل لكنه علامة أكيدة من علامات الحمل في الاسبوع  الاول.

ويكون لون الدم ثابت و ليس كثيفًا كالدم في فترة الحيض وقد يصاحبها تشنجات وآلام في البطن.

هل يمكن ان تظهر علامات الحمل في الاسبوع الاول؟ قد يكون ظهور علامات الحمل في الاسبوع الاول من الأعراض الطبيعية لدى بعض السيدات وقد لا يمر البعض بأى من هذه الأعراض.

تعتبر معظم اختبارات الحمل حساسة بعد ٩-١٢ يوم من الحمل وهي متوفرة بسهولة في معظم الصيدليات ولا تتطلب وصفة طبية.

ويساعد إجراء هذه الاختبارات في وقت مبكر على تهدئة الإرتباك والتخمين لدى السيدات  و يجيب عن تساؤل هل يمكن ان تظهر علامات الحمل في الاسبوع الاول ؟

كما يمكن تأكيد الحمل بعد ٨ – ١١ يوم من حدوث الحمل عن طريق إجراء اختبار الحمل في الدم .

الشعور بالحمل من أول يوم  هو ما سيجعلك تنظرين إلى كل الأعراض السابقة، مشاعرك كأم هي من تتحرك في الغالب، وغالبًا يكون حدس المرأة صحيحًا فلا تتجاهليه.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.