Online Magazine For Every Mom
.

‏أفضل عصير لفقر الدم للحامل | بين الوقاية والعلاج

أفضل عصير لفقر الدم للحامل

0 20

هل تريدين معرفة أفضل عصير لفقر الدم للحامل ؟ تابعي معي هذا المقال لمعرفة  ما هي أعراض فقر الدم الحامل ؟ وما هي أنواع فقر الدم  التي يمكن علاجها بشرب العصائر؟ وسوف اذكر لكي طرق بعض أفضل العصائر للوقاية من  فقر الدم.

أفضل عصير لفقر الدم للحامل

لماذا يحدث فقر الدم مع الحمل ؟

تكثر الإصابة  بفقر الدم في الحمل نتيجة لكثرة إنتاج الدم في الجسم لسد احتياجات الجنين ولذلك عند زيادة هذه الاحتياجات ونقص الإنتاج يتم إصابة المرأة الحامل بفقر الدم.

‏يحدث فقر الدم في عدة صور منها :

‏ ولذلك تختلف طرق علاج فقر الدم للحامل على حسب النوع ولكن يعتبر فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو أشهر الأنواع التي تصيب المرأة الحامل وهو الذي تساهم العصائر في علاجه منزليا دون الحاجة إلى مكملات غذائية  ومن هنا سأذكر فيما يأتي أفضل عصير لفقر الدم للحامل.

لماذا يجب أخذ الحديد بشكل كافي أثناء فترة الحمل؟

‏هل تعلمين أنه حوالي 1/3 من مخزون الحديد عند الأم سوف ينتقل إلى الجنين لتكوين الدم و مخزون الخاص به في المستقبل ؟ نعم، هذه حقيقة وهناك ثلاث أسباب هامة تشجعك على أخذ الحديد بشكل كافي خلال فترة الحمل لتفادي حدوث فقر الدم :

  • ‏السبب المهم هو إن الحديد يستخدم في تكوين الهيموجلوبين للأم والجنين خلال فترة الحمل فإن احتياج الأم من الحديد يزداد.
  • ‏الجنين يحتاج في الأشهر الثلاث الأخيرة من فترة الحمل إلى مخزون يكفيه لأول 4-6 أشهر من حياته.
  • ‏مخزون الحديد في جسم الأم يساعدها على تخطي مرحلة فقدان الدم أثناء عملية الولادة.

‏ ولذلك يجب على الأم أخذ كمية كافية من الأطعمة التي تساعد في تكوين مخزون كافي من الحديد وأيضا معرفة أفضل عصير لفقر الدم للحامل بات أمراً ضرورياً في روتين الحياة اليومية للمساعدة في تحسين نسبة الحديد في جسم الأم.

ما هو أفضل عصير لفقر الدم للحامل نتيجة لنقص الحديد؟

‏هناك عدة أنواع من العصائر التي يمكن أن تحسن من نسبة الحديد في الدم للمرأة الحامل وهي كالتالي:

أفضل عصير لفقر الدم للحامل

  1. عصير الشمندر ( البنجر )

‏يعتبر عصير الشمندر أفضل عصير لفقر الدم للحامل حيث انه يحتوي على عنصر الحديد وفيتامين ج الذي يساهم في زيادة امتصاص الحديد في الجسم و ولذلك فإنه يساهم في علاج فقر الدم ويمكن تحضيره منزلياً كالآتي :

المكونات:

  • ‏حبة من الشمندر
  • ‏حبتان من البرتقال
  • ‏بعض أوراق من النعناع

‏طريقة التحضير

  • ‏نغسل المكونات جيدا ومن ثم يتم تقشير الشمندر.
  • يخلط ‏الشمندر مع النعناع وكوب من الماء في الخلاط الكهربائي.
  • ‏يتم عصر برتقال يدوياً أو في العصارة ويضاف إلى عصير الشمندر والنعناع ويقدم العصير ويشرب باردا.
  1. عصير الطماطم :

‏يعد عصير الطماطم ثاني أفضل عصير لفقر الدم للحامل حيث أن الطماطم تحتوي على كثير من المعادن والفيتامينات التي تساعد في الحد من فقر الدم ويمكن تحضيره بكل سهولة في المنزل بخلط حبتين من الطماطم في الخلاط الكهربائي ويمكن إضافة ملعقة من السكر.

أفضل عصير لفقر الدم للحامل

  1. عصير الفراولة :

‏ يعتبر عصير الفراولة أحد أفضل عصير لفقر الدم للحامل حيث انه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج الذي بدوره يساهم في زيادة امتصاص الحديد من الدم ويساعد في الحد من حدوث فقر الدم أثناء فترة الحمل ويمكن تحضيره كالآتي:

‏يتم خلط بعض حبات الفراولة مع شرائح من الليمون في الخلاط الكهربائي واضافة بعض من السكر حسب الرغبة ويتم تقديمه بارداً.

‏ وللعلم للحصول على أقصى فائدة من تلك العصائر يفضل عدم اضافة سكر للحد من الحصول على سعرات حرارية غير مرغوب فيها أو غير ضرورية للمرأة الحامل لذلك يفضل استخدام الفواكه والخضروات الطازجة للحصول على أفضل عصير لفقر الدم للحامل .

أفضل عصير لفقر الدم للحامل

ما هو أفضل عصير لفقر الدم للحامل الناتج عن نقص حمض الفوليك ؟

 يُعد ‏عصير البرتقال من أفضل العصائر لفقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك حيث أنه غني بهذا الحمض ويمكن تحضيره بكل سهولة باستخدام عصارة البرتقال أو عصره يدوياً ويفضل أخذه بعد الوجبات والأطعمة الغنية بالحديد وحمض الفوليك كالسبانخ والكبد .

هل هناك أفضل عصير لفقر الدم للحامل الناتج عن نقص فيتامين ب 12 ؟

‏لا، من الصعب الحصول على أفضل عصير لفقر الدم للحامل الناتج عن نقص فيتامين ب 12 حيث أنه يتواجد في أطعمة لا يصنع منها عصير كالبيض واللحوم والدواجن.

‏من الممكن خلط الفواكه والخضروات مثل الشمندر والفراولة أو الطماطم والشمندر مع بعضها البعض للحصول علي أفضل عصير لفقر الدم للحامل وأيضاً يمكن إضافة الكيوي والليمون مع هذه العصائر وجعلها غنية أكثر بالمعادن والفيتامينات وتحسن من عملية امتصاصها.

أعراض فقر الدم للحامل

‏يعتبر فقر الدم للحامل من الحالات غير واضحة الأعراض ويمكن خلط أعراضها مع أعراض أمراض أخرى ومن أشهر هذه الأعراض ؛

  • ‏شحوب الجلد والشفاه والأظافر
  • ‏ضيق التنفس
  • ‏الشعور بالإرهاق والضعف العام
  • ‏زيادة معدل ضربات القلب
  • ‏الدوار

 ‏ قد تظهر هذه الأعراض في الشهور الأولى من الحمل ويمكن تجاوزها بأمان في هذه المرحلة مع عمل التحاليل الروتينية في بداية الحمل ومعرفة الحالة العامة للجسم وتقييم مدى استجابة الجسم إلى نظام غذائي صحي متكامل من الأطعمة  وأفضل عصير لفقر الدم للحامل الذي  يحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمة للمرأة الحامل و وعلى النقيض فإن إهمال هذه الأعراض وعدم استشارة طبيبك الخاص قد تؤدي إلى تفاقم الوضع الصحي للمرأة الحامل وزيادة أعراض فقر الدم التي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى الولادة المبكرة وبالتالي تزداد نسبة الخطورة علي صحة الأم والجنين.

أفضل عصير لفقر الدم للحامل ،هل يعتبر علاج لفقر الدم ؟

 لا، حيث أن تناول العصائر الصحية كالسابق شرحها يعتبر من أهم عوامل الوقاية من حدوث فقر دم وليس علاج وعليه فإن اتباع نظام غذائي صحي متوازن من بداية الحمل يساعد في الحد من حدوث فقر الدم ويساعد على العبور بسلام في جميع مراحل الحمل وأيضا يحمي الأم والجنين من أي مضاعفات قد تحدث نتيجة لفقر الدم. 

علاج فقر الدم للحامل

‏بعد أن عرفنا أن أفضل عصير لفقر الدم للحامل لا يعد علاجاً فعالاً في حالات الإصابة بفقر الدم أثناء فترة الحمل في ما يلي سوف أسرد بعض من هذه العلاجات التي سيصفها لكِ طبيبك الخاص بعد أن يقوم بعمل الفحوصات اللازمة ومنها :

  • الحديد

‏يعتبر إضافة الحديد كمكمل غذائي في الشهور الثلاثة الثانية من الحمل أمر ضروري عند الإصابة بفقر الدم في الشهور الأولى من الحمل حيث أنه من الممنوع تناوله خلال أول ثلاث شهور في الحمل و حيث أنها ترتفع الحاجة للحديد خلال فترة الحمل ويجب تناوله مع عصير البرتقال أو الجوافة والليمون حيث أنه يزداد امتصاصه في البيئة الحامضية.

‏وللأسف يمكن حدوث بعض الأعراض الجانبية مع تناول أقراص الحديد ومنها الغثيان والإمساك وتغير لون البراز للون الداكن.

  • ‏حمض الفوليك

‏يُعد حمض الفوليك من الفيتامينات الأساسية في عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء وتزداد الحاجة له أثناء الحمل ويفضل تناوله قبل حدوث الحمل المخطط له حيث أنه يساعد في الحد من حدوث تشوهات للجنين.

تظهر بعض الدراسات أن احتمالات وفاة الأمهات كانت أعلى مرتين بين اللواتي يعانون من فقر الدم الشديد مقارنة مع اللواتي لا يعانون من فقر الدم وحث الأطباء والباحثون على استخدام استراتيجيات الوقاية والعلاج من فقر الدم أثناء الحمل التي تم ذكرها مسبقاً.

اترك رد