Online Magazine For Every Mom
.

أعراض تؤكد وجود حمل | 10 نصائح  للتغلب على المشاكل الاولى للحمل

أعراض_تؤكد_وجود_حمل_ماجيك_مامى

5 76

 

 

يعد غياب الدورة الشهرية من أهم الأعراض التى تؤكد وجود حمل. ولكن يوجد العديد من الأعراض الأولية المبكرة والتى تختلف من امرأة لأخرى من حيث شدتها ووقت حدوثها

 

علامات مبكرة لأعراض تؤكد وجود حمل: 

يوجد الكثير من الأعراض تؤكد وجود حمل وقد تظهر على بعض النساء أعراض مبكرة جداً خلال الأسابيع الأولى من تلقيح البويضة، كما قد تظهر عند بعض النساء أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية، وفي هذه الحالة عادةً ما تكون علامات الحمل نفس اعراض الدورة أو أعراض متلازمة قبل الدورة الشهرية. ومن العلامات المبكرة التي تسبق موعد الدورة الشهرية والتى يمكن للمرأة أن تعتمد عليها بنسبة كبيرة لمعرفة وجود الحمل : 

1.نزيف الإنغراس:

يوجد الكثير من الأعراض تؤكد وجود حمل منها نزيف الإنغراس فهو عبارة عن نقاط دم قليلة تحدث عادةً بعد 10 – 14 يومًا من حدوث الحمل أو قبل أسبوع من موعد الدورة الشهرية القادمة، ويكون أخف من دم الدورة الشهرية بكثير ويستمر مدة 1 – 3 أيام ولا يشترط حدوثه مع كل النساء.   

2.ألم في الثدي: 

يمكن أن تشعر المرأة الحامل بثقل أو وخز خفيف أو ألم في الثدي، ويعود ذلك لارتفاع هرمون البروجسترون في هذه الفترة ويعد ألم الثدى من العلامات الأولى التى تشعر بها المرأة فى الحمل ومن عدة أعراض تؤكد وجود حمل.  

3.تكرار الحاجة للتبول:

يبدأ ظهور هذا العرض عادةً بعد 14 يومًا من الحمل، وقد يحدث نتيجة ارتفاع هرمون البروجيستيرون، لذا تشعر المرأة أنها مضطرة لدخول الحمام أكثر من المعتاد.

4.الغثيان:

قد تصاب بعض السيدات بالغثيان بعد أيام قليلة من حدوث الحمل بسبب ارتفاع هرمون الحمل، لكن غالبًا ما يظهر هذا العرض بشكل قوي بعد 4 – 6 أسابيع من الحمل وهو عرض مميز جدا من عدة أعراض تؤكد وجود حمل.

5.تغيرات في المنطقة المحيطة بالحلمة:

وهي أحد أعراض الحمل قبل الدورة والتي تحدث بعد 7 – 14 يومًا من حدوث الحمل، ويعتبر عرض هام من عدة أعراض تؤكد وجود حمل حيث تصبح هذه المنطقة أغمق وتشكل هالة حول الحلمة، كما تلاحظ بعض السيدات ظهور نتوءات صغيرة فيها.

5.التعب:

قد تشعر المرأة الحامل في بداية حملها بالتعب الشديد، ويكون ذلك نتيجة ارتفاع هرمون البروجسترون، لكن عادةً ما يتحسن هذا العرض في المرحلة الثانية من الحمل.

6.تغيرات في الشهية:

قد تشعر بعض النساء في بداية الحمل بالجوع الشديد أو اشتهاء مأكولات معينة، بالمقابل قد يشعر بعضهم بالنفور من الطعام بشكل غير معتاد.

7.التغيرات المزاجية:

يحدث ذلك لدى بعض السيدات طوال فترة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية خلال هذه الفترة.

8.الدوخة والصداع:

من اعراض الحمل المبكر الشائعة والتي تحدث نتيجة زيادة حجم الدم والتغيرات الهرمونية ويعتبر هذا العرض الأكثر شيوعا من عدة أعراض تؤكد وجود حمل.

9.الشعور بطعم معدني بالفم:

تشعر المرأة بطعم معدني خلال اليوم أو عند تناول أكلات معينة، قد يكون الشعور بطعم معدني في الفم من اعراض الحمل قبل الدورة.

10.التقلصات:

التقلصات من العلامات المبكره وهو عرض من أعراض  تؤكد وجود حمل وقد تتفاوت حدة التقلصات من بسيطة محتملة وهذا وارد فى الحمل الطبيعى وقد تكون التقلصات علامة على حدوث الحمل خارج الرحم في حال كانت التقلصات شديدة أو متركزة في جزء واحد، لذا ينصح في هذه الحالة باستشارة الطبيب فورًا.

11.زيادة درجة حرارة الجسم:

يزداد حجم الدم في الجسم بنسبة حوالي 50% وتبدأ هذه الزيادة من الشهر الثاني من الحمل كما يحدث توسع الأوعية الدموية مما يسبب شعور الحامل الدائم بالسخونة وارتفاع الحرارة حتى لو كان الجو بارداً وارتفاع درجة حرارة الجسم بحوالى نصف الدرجة عن الطبيعى عرض مميز من عدة أعراض تؤكد وجود حمل.

12.الوحام وزيادة قوة حاسة الشم:

  يوجد الكثير من الأعراض تؤكد وجود حمل وأعراض أخرى نسبية الحدوث مثل الوحام ولا توجد أدلة علمية حول أسباب الوحام، كأحد علامات الحمل، عدا اضطراب الهرمونات، ولكن زيادة حاسة الشم لدى الحامل تسبب ابتعادها أو رغبتها ببعض الأطعمة وقد يزيد من غثيان الحمل.

13.الحكة، وخاصة حكة البطن:

  تعاني 20% من النساء الحوامل من الحكة أثناء الحمل تحديداً في منطقة البطن، وقد تحدث الحكة في أماكن أخرى من أبرزها القدم وأخمص القدمين وقد يرافقها احمرار أيضاً، ويعود سبب الحكة عند الحامل إلى تغير الهرمونات وتمدد الجلد في فترة الحمل، كما قد تستمر الحكة طيلة فترة الحمل وتختفي بعد الولادة.

14.ألم الظهر :

يوجد الكثير من الأعراض تؤكد وجود حمل منها عادةً ألم في الظهر مشابه لألم الدورة الشهرية ويعود ذلك إلى إخصاب البويضة وانغراسها داخل الرحم.

 15.أعراض الحمل على الجسم والبشرة:

يؤثر الحمل على الجسم بطرق مختلفة، ويوجد عدد من الأعراض تؤكد وجود حمل ومن أعراض الحمل على الجلد والجسم:

  • ظهور علامات تمدد الجلد:تظهر علامات تمدد الجلد أثناء الحمل على شكل تشققات صغيرة أسفل البطن والثديين والفخذين، من الشهر الرابع فصاعداً، نتيجة التغيرات في هرمونات الحمل والشد الناشئ عن تضخم الرحم وأعضاء الجنين، مما يؤدي إلى حصول تمزق في طبقات الجلد وحدوث تشققات الحمل
  • الكلف والتصبغات:من علامات الحمل هو زيادة تلون البشرة نتيجة ازدياد المادة الملونة في الجسم مسببة ما يعرف بكلف الحمل، ويزداد أيضاً لون الخط الموجود في منتصف البطن والواصل بين السرة وأسفل البطن ويصبح أشد وضوحاً.

هل يمكن أن تظهر أعراض الحمل دون حدوث حمل؟

نعم، قد تلاحظ بعض النساء ظهور أعراض الحمل قبل الدورة فتظن أنها حامل، لكن تظهر بعض الفحوصات عكس ذلك، يعود ذلك لأسباب عدة، أهمها:

1.الحمل الكيميائي:

فى حالة الحمل الكيميائي تفقد المرأة الحمل في مرحلة مبكرة جدًا، فتظهر نتيجة اختبار الحمل إيجابية في فحص الدم أو الفحص المنزلي، بينما لا يظهر الحمل عندما يتم فحصها بالموجات فوق الصوتية.

2.المرض:

قد تتسبب الإنفلونزا أو أي عدوى أخرى بأعراض تشبه أعراض الحمل المبكرة، مثل: الغثيان، والتعب، وآلام العضلات.

3.ملاحظة الأعراض الجسدية بشكل أكبر:

تصبح بعض النساء شديدات الملاحظة لأي تغيرات جسدية تحدث بشكل طبيعي، مثل: الشعور بالوخز، وبعض الآلام، والأوجاع.

4.القلق بشأن الحمل:

قد يؤدي القلق بشأن الحمل سواء الرغبة في حدوثه أو الرغبة في تجنبه إلى حدوث تغيرات مزاجية قبل الدورة، فتظن المرأة أن هذه التقلبات المزاجية إحدى علامات حدوث الحمل.

طرق تأكيد وجود  الحمل: 

يوجد الكثير من الأعراض تؤكد وجود حمل كما ذكرنا ولكن تعتبر الطريقة الأدق لاكتشاف الحمل هي اختبار الحمل بالمختبر، أو اختبار الحمل المنزلي في البول، أو فحص السونار (الالتراساوند)، حيث اختبار الحمل يكشف عن هرمون الحمل الذي يتم إطلاقه في البول والدم بعد مرور 10 أيام من حدوث الحمل وظهور البويضة المخصبة.

نصائح للحامل للتخفيف من اعراض الحمل:

تنصح المرأة الحامل ببعض الأمور للتخفيف من أعراض الحمل، ومنها:

1.التغذية المتوازنة وتناول مكملات غذائية بشكل صحيح ومناسب لكل فترة من فترات الحمل.

2.تجنب التعب والإجهاد المستمر، والنوم بشكل كافي.

3.فى  حالات زيادة التبول ، يمكن للحامل

شرب كميات كافية من الماء.

4.مراقبة مستويات السكر في الدم لاكتشاف الإصابة بسكري الحمل مبكراً.

5.يجب على الطبيب مراقبة الضغط عند الحامل لاكتشاف حالات تسمم الحمل إن وجدت وعلاجها مبكراً، ويجب على الحامل تجنب الأطعمة التي تسبب ارتفاع ضغط الدم، ومحاولة شرب كميات كافية من الماء.

6.تناول وجبات صغيرة متعددة بدل من وجبة واحدة كبيرة لتخفيف أعراض وعلامات الحمل المتمثلة بحرقة المعدة، بالإضافة إلى إمكانية تناول أدوية تخفف من الحرقة بعد سؤال الطبيب.

7.تناول بسكويت مالح في الصباح للمساعدة في التخفيف من الغثيان والتقيؤ، كما تنصح بشرب كميات كافية من الماء، وسؤال الطبيب عن أدوية خاصة للغثيان.

8.للتخفيف من حكة الحمل يمكن

استخدام الصابون اللطيف والكريمات المرطبة.

9.تجنب الاستحمام بالماء الساخن وتفادي ارتداء الملابس التي تتكون من أقمشة قد تسبب الحكة

10.يمكن التخفيف من الإمساك أثناء الحمل عن طريق شرب 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً وتناول الأطعمة الغنية بالألياف إضافة إلى التقليل من شرب الكافيين، وذلك للتعايش مع الإمساك أثناء الحمل.

ملخص:

الحمل من الفترات الهامة فى حياتك وحياة وجنينك والاهتمام بصحتك فى هذه الفترة شىء ضرورى جدا وذلك من خلال معرفة الأعراض المختلفة وكيفية التعامل معها.

 

5 تعليقات
  1. […] اعراض الحمل قبل يومين من الدورة ليس بينها و بين اعراض الدورة الشهرية تعارض كبير فهناك أعراض متشابهة كثيرة و لكن هناك بعض الأعراض المميزة للدورة الشهرية مثل: […]

  2. […] أن تعيش أيضا لمدة ٢٤ ساعة بعد حدوث التلقيح. لذا فإن تحديد موعد حدوث الحمل بدقة يحتاج إلى إحدى الطرق […]

  3. […] اقرأ المزيد: أعراض تؤكد وجود حمل  […]

  4. […] اقرأ المزيد :أعراض تؤكد وجود حمل  […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.