Online Magazine For Every Mom

اسابيع الحمل بالشهور | 40 أسبوعا وحسابهم بطريقة الشهور

اسابيع الحمل بالشهور

4 131

اسابيع الحمل بالشهور وحسابها نعلم جيدا عزيزتي انك تبحثين عنها منذ خبر حملك.سنتناول شرحها هنا و كل ما يقلقك بخصوص حملك وحسابه وحول صحة جنينك فلا تقلقي.

-معظم المواقع والأطباء يتكلمون عن الحمل بطريقة الأسابيع وكثير من النساء لا يعرفن هذه الطريقة وكيفية حساب شهور حملها عن طريق الأسابيع؛ سوف نتكلم في هذا المقال عن اسابيع الحمل بالشهور و كيفية حسابها وكل ما يدور بذهن كل سيدة حامل حول هذا الموضوع.

اسابيع-الحمل-بالشهور

اسابيع الحمل بالشهور؛كيفية حسابها؟

يتم حساب الحمل عن طريق موعد آخر دورة شهرية للأنثى مع إضافة سبعة أيام إلى موعد آخر دورة شهرية لتكون هذه هي فترة التبويض والتي يحدث فيها الحمل.

-يتم حساب اسابيع الحمل بالشهور بداية من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الأربعين أو أنه يمكن يمتد إلي الأسبوع الثاني والأربعين من الحمل. 

اسابيع الحمل بالشهور؛ما هي؟

فترة الحمل والمعروفه عند كل النساء بتسع شهور يتم تقسيمها إلي ثلاث مراحل عن طريق حساب اسابيع الحمل بالشهور كالآتي:

١- فترة أول ثلاثة أشهر(الثلث الأول):

هذه الفترة هي أول اسابيع الحمل بالشهور وهي مرحلة صعبة  لكل سيدة حامل حيث تبدأ ظهور أعراض الحمل الأولي من وحم وترجيع وكل هذه الأشياء المزعجة لكل أنثى. هذه الفترة هي أول ثلاثة أشهر في الحمل وحسابها بالأسابيع من الأسبوع الأول في الحمل إلى الأسبوع الثالث عشر من الحمل وفقا لحساب اسابيع الحمل بالشهور.

-تبدأ ظهور أعراض الحمل الأولية من غثيان وإرهاق ومغص ودوخة ويبدأ فيها أيضا نمو سريع  للجنين  بداية من تكون المخ والحبل الشوكي وتكون أعضاء الجسم الأخري ويتكون القلب ويبدأ في ضخ الدم ويبدأ ظهور أصابع اليدين والقدمين.

-في هذه المرحلة يتوجب على كل سيدة ضرورة المتابعة الجيدة مع الطبيب للاطمئنان على صحة  الجنين وعلى مرحلة تكوينه ومتابعة السونار جيدا لمعرفة التطور الطبيعي والتشخيص المبكر لأي خلل لا قدر الله حتي يتم معالجته مبكرا ان وجد .

اسابيع-الحمل-بالشهور

٢فترة ثاني ثلاثة أشهر من الحمل(الثلث الثاني ):

تبدأ هذه الفترة بعد نهاية أول ثلاثة أشهر من الحمل .مع بداية الشهر الرابع تبدأ فترة الثلث الثاني من الحمل وفق حساب اسابيع الحمل بالشهور. فترة استراحة للأنثى بعد أعراض الغثيان والدوخة للثلث الأول. يتم حساب اسابيع الحمل بالشهور في هذه الفترة من الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع السابع والعشرون من الحمل.

تبدأ بطن الحامل في الظهور في هذا الثلث ويكبر الصدر ويبدأ ظهور الجنين مكتملا في السونار ويعرف نوعه وتبدأ السيدة بالشعور بحركة الجنين بداخلها. وتعتبر هذه الفترة أحسن فترات الحمل لها وأحسن فترة للتمتع بإحساس الجنين داخلها دون تعب او جهد.

٣- فترة ثالث ثلاثة أشهر من الحمل (الثلث الثالث والأخير ):

هنا تبدأ أخر مرحلة من الحمل وأصعبها على كل  حامل حيث يكبر حجم الجنين كثيرا ويثقل عليها الحمل وتصعب حركتها. يتم حساب اسابيع الحمل بالشهور في هذا الثلث من الأسبوع الثامن والعشرون إلى الأسبوع الأربعين من الحمل ويتم بعدها إضافة أسبوعين آخرين إلى الحمل حتى الولادة.

-في هذه الفترة يزداد نمو الجنين سريعا وتزداد حركته وفي الأسبوع السابع والثلاثون يكون قد اكتمل نمو الجنين استعدادا للولادة. وتكون الأم في هذه المرحلة متشوقه للولادة ورؤية جنينها. يجب المتابعة المتواصلة مع الطبيب لقياس أطوال الجنين ومتابعة وزنه وتحديد الموعد المتوقع للولادة بإستخدام حساب اسابيع الحمل بالشهور.

اسابيع-الحمل-بالشهور

اسابيع الحمل بالشهور؛لماذا نلجأ لحساب الحمل به؟

-نلاحظ أن حساب الحمل بالأسابيع منتشرا بشكل واسع بين الأطباء وذلك لأنه يصعب تحديد حدوث الحمل بالأيام لذا يكون الحساب بالأسابيع هو الحل الأمثل والأدق لحساب بدأ الحمل متابعة شهور الحمل إلي معاد الولادة.

جدول حساب اسابيع الحمل بالشهور:

الحمل بالأسابيع الحمل بالشهور
من الاسبوع الاول الي الرابع الشهر الأول
الاسبوع الخامس الى الثامن  الشهر الثاني 
الأسبوع التاسع إلى الثالث عشر  الشهر الثالث
الأسبوع الرابع عشر إلى الثامن عشر الشهر الرابع 
الأسبوع التاسع عشر إلى الثاني والعشرين الشهر الخامس
الأسبوع الثالث والعشرون الى السادس والعشرين الشهر السادس
الأسبوع السابع والعشرون إلي الثلاثين الشهر السابع
الأسبوع الحادي والثلاثون إلي الخامس والثلاثين الشهر الثامن 
الأسبوع السادس والثلاثون إلي الأربعين الشهر التاسع

مراحل نمو الجنين خلال اسابيع الحمل بالشهور :

الأسبوع الأول والثاني من الحمل :

الأسبوعان الأول والثاني من الحمل هي فترة تأهيل للحمل نفسه لتأهيل الرحم لاستقبال الجنين لذلك عند حساب اسابيع الحمل بالشهور يتم إضافة اسبوعان إضافيان فترة الحمل لأنه عادة يحدث الحمل بعد اسبوعين من موعد آخر دورة شهرية.

الأسبوع الثالث من الحمل:

يحدث تخصيب البويضة  عادة في هذا الأسبوع ويتم تخصيبها داخل قناة فالوب وبعد تلقيحها بالحيوان المنوي يتكون الزيجوت وهي خلية مكونة من ٤٦كروموسوم نصفها ٢٣من الأم والنصف الآخر ٢٣من الأب وهذه هي الصفات الوراثية للجنين من الأم والأب. بعد التخصيب يتحرك الزيجوت أسفل قناة فالوب ويبدأ في الانقسام لعدة خلايا تكون بحجم ثمرة التوت ولذلك يطلق عليها اسم التوتيه.

الأسبوع الرابع من الحمل:

يحدث غرس التوتيه داخل الرحم ويسمى الكيسة الأريمية في هذه المرحلة. وتنقسم الكيسة الأريمية إلى جزأين الجزء الخارجي منها يكون المشيمة لتغذية الجنين طوال فترة الحمل والجزء الداخلي منها يكون الجنين. هذا هو الأسبوع الأخير فى الشهر الأول وفقا لحسابات اسابيع الحمل بالشهور.

الأسبوع الخامس من الحمل:

في هذا الأسبوع يرتفع هرمون الحمل HCG وذلك يجعل المبيض يتوقف عن تصنيع أي بويضات جديدة وتتوقف الدورة الشهرية. يكون هذا الأسبوع هو بداية الشهر الثاني للحمل. يبدأ نمو الجنين ويبدأ الجلد في التكون وأجهزته العصبية وتكون الأذن والعينين ويبدأ تكون قلب الجنين وبداية الرئتين والعظام.

الأسبوع السادس من الحمل:

ينمو الجنين بصورة سريعة في هذا الأسبوع وهنا يكون الأنبوب العصبي والذي يوجد في ظهر الجنين بطولة قد انغلق. يبدأ نمو المخ والحبل الشوكي من داخل هذا الأنبوب العصبي. يبدأ تكون للقلب وباقي الأعضاء الأخرى. يأخذ الجنين شكل القوس وتبدأ براعم تتحول بعد ذلك إلى الذراعين. يتكون ايضا الخلايا المهمة لنمو العينين والأذنين.

اسابيع-الحمل-بالشهور

الأسبوع السابع من الحمل :

ينمو فيه الرأس وتبدأ فجوات الوجه في الظهور والتجويف الأنفي وتتكون أيضا في هذه الفترة شبكية العين. تتكون براعم سفلية ومنها يتكون الساقين بعد ذلك وتنمو براعم اليدين اكثر من الأسبوع السابق.

الأسبوع الثامن من الحمل:

يتم فيه تشكيل الأنف وتكبر براعم القدم وتأخذ شكل المضرب الصغير وتبدأ الأصابع في التكون. وتظهر العينين بشكل واضح وتتشكل الأذن على شكل انتفاخ صغير ويأخذ شكل القوس. تبدأ الشفة العليا في التكون. ويظهر الجسم والظهر بشكل مستقيم. يكون طول الجنين في هذه المرحلة نصف بوصة. الآن قد وصلنا لنهاية الشهر الثاني وفق حساب اسابيع الحمل بالشهور.

الأسبوع التاسع من الحمل:

بداية الشهر الثالث من حساب اسابيع الحمل بالشهور. تنمو ذراعين الجنين فيه وتظهر أصابع القدم بشكل واضح. وتظهر الجفون ويبدو الجنين برأس كبيرة ولكن الذقن لم يتكون بعد. في نهاية هذا الأسبوع يكون طول الجنين أقل من ثلاثة أرباع بوصة بقليل.

الأسبوع العاشر من الحمل:

يبدأ ظهور رأس الطفل بشكل مستدير ويستطيع الجنين تحريك يديه وتنمو الأصابع وتصبح أطول.يظهر الحبل السري بشكل واضح ويستمر نمو الأذنان والجفون.

الأسبوع الحادي عشر من الحمل: 

هنا يظهر الجنين بشكل أوضح وتنمو فيه الأعضاء التناسلية وتظهر العيون والجفون بشكل واضح وايضا مكان الأذن. تتكون أيضا خلايا الدم الحمراء في كبد الجنين. يبلغ طول الجنين في هذا الأسبوع حوالي اثنتين بوصة.

الأسبوع الثاني عشر من الحمل:

يصبح شكل الجنين أكثر وضوحا ووجهه يظهر أكثر. تنمو الأظافر تظهر الامعاء. يكون طول الجنين الآن حوالي اثنتين بوصة ونصف ويكون وزنه حوالي أربعة عشر جرامات. 

الأسبوع الثالث عشر من الحمل:

 مع بداية الأسبوع الثالث عشر يستمر نمو الجنين وتبدأ الكلي في تكوين البول وإخراجه إلى الكيس المحيط بالجنين ويسمى الكيس السلوي. أيضا تقوي فيه عظام جسده ويشتد هيكله العظمي ويكون الجلد في هذه المرحلة رقيقا شفافا. يكون هذا الاسبوع هو نهاية الشهر الثالث نهاية الثلث الأول من الحمل في حساب اسابيع الحمل بالشهور.

اسابيع-الحمل-بالشهور

الأسبوع الرابع عشر من الحمل:

هو الأسبوع الأول من الشهر الرابع وفق حساب اسابيع الحمل بالشهور. يصبح الجنين الآن أكثر وضوحا وتتكون خلايا الدم الحمراء داخل الطحال. يصبح جنس المولود واضح بشكل كبير. يصلب الجسم ويأخذ الشكل الواضح والمعروف للجنين. طول جنينك الآن حوالي ثلاث بوصات ونصف.

الأسبوع الخامس عشر من الحمل:

يستمر نمو الجنين سريعا في هذه الفترة ويبدأ تكوين الشعر وفروة رأس الجنين. يستمر نمو عظامه.

الأسبوع السادس عشر من الحمل:

في هذا الاسبوع تبدأ عين الجنين في الحركة وتقترب الأذن على الاكتمال وتتحرك اطرافه بشكل بطئ. الجنين الآن يبلغ طوله حوالي أربع بوصات ونصف ووزنه يبلغ مائة وعشر جرامات. أيضا يصبح جلد الجنين أكثر سمكا.

الأسبوع السابع عشر من الحمل:

الآن وصلنا إلى الأسبوع السابع عشر وبدأ القلب يضخ الدم ويدق بسرعة ١٠٠ باينت. تزداد حركة الجنين داخل الكيس ويزداد نمو أظافر الأقدام بشكل كبير.

الأسبوع الثامن عشر من الحمل :

الآن وصلنا لمرحلة متقدمة من اسابيع الحمل بالشهور حيث أن هذا الأسبوع هو نهاية الشهر الرابع. الآن يستطيع جنينك السماع بشكل جيد تحدثي معه فهو الآن يسمعك عزيزتي. جهازه الهضمي بدأ يعمل بالفعل. طول جنينك الآن عزيزتي حوالي خمس ونصف بوصات ووصل وزن مائتين جرام.

الأسبوع التاسع عشر من الحمل:

بالنسبة إلى الحامل في أنثى الان يتكون رحمها والمهبل. في هذا الأسبوع تبدأ طبقة بيضاء تشبه الجبن تغطي جلد الجنين حتى تحميه من التشقق او الأختراق لأن جلده يكون شديد الرقة. هذا هو بداية الشهر الخامس وفقا لحساب اسابيع الحمل بالشهور.

الأسبوع العشرون من الحمل :

ها قد وصلنا الأسبوع العشرون عزيزتي انتي الآن في منتصف فترة الحمل استمتعي مع جنينك الصغير. يستطيع جنينك الآن أن ينام ويستيقظ ويسمع الأصوات والضوضاء وتصبح حركته سريعة وملحوظة تشعرين بها وتشعرين بركلاته داخلك. وزنه الآن حوالي ثلثمائة وعشرين  جراما وطوله يصل إلي خمس بوصات وثلث.

الأسبوع الحادي والعشرون من الحمل:

الآن طبقه من الشعر الناعم تسمى الزغب تغطي جسم الجنين لحمايته مع طبقة الجبن البيضاء السابقة.يتمكن جنينك الآن من مص أصابعه.

الأسبوع الثاني والعشرون من الحمل:

في حساب اسابيع الحمل بالشهور نحن الآن في الأسبوع الثانى والعشرين وهو آخر اسابيع الشهر الخامس. لو انک حامل في ذكر يبدأ تدلي خصيتيه في هذا الأسبوع. الآن يظهر شعره واضحا في السونار وتظهر حواجب الجنين أيضا. وزن الجنين الآن يصل إلى أربعمائة وستين جراما وطوله يصل إلى سبع بوصات ونصف.

الأسبوع الثالث والعشرون من الحمل: 

تبدأ بصمات الأيدي والأرجل تتشكل على شكل خطوط رفيعة تتحرك عينيه بسرعه ويبدأ ينتفض جسده ما يسمى بالحازوقة.

الأسبوع الرابع والعشرون من الحمل :

يظهر جلد الجنين بشكل مجعد وشفافا أكثر من السابق ويظهر وردي اللون.

الأسبوع الخامس والعشرون من الحمل:

 الآن يستطيع الجنين تمييز صوتك عن طريق حركاتك. تتحرك عينه سريعا وجفونه.

الأسبوع السادس والعشرون من الحمل:

الآن تنمو رئة الجنين و تفرز مادة تجعلها منتفخة حتى لا تلتصق وتتلف. طول الجنين في هذا الأسبوع يكون تسع بوصات ووزنه حوالي ثمانمائة وعشرين جرام. هذا الاسبوع هو نهاية الثلث الثاني من الحمل نهاية الشهر السادس.

اسابيع-الحمل-بالشهور

الأسبوع السابع والعشرون من الحمل:

هذا بداية الثلث الثالث والأخير من الحمل. هذا هو الأسبوع الأول في الشهر السابع وفق حساب اسابيع الحمل بالشهور. يبدأ جسم الجنين في تكوين الدهون والتي بدورها تجعل الجلد انعم. أيضا يستمر نمو الجسم والجهاز العصبي.

الأسبوع الثامن والعشرون من الحمل:

انت الآن عزيزتي في الثلث الأخير من الحمل واوشكت على رؤية جنينك وحمله بين يديك فليستعد لذلك واستمتع بأوقاتك معه وتكلمي معه كثيرا. الان تظهر الرموش في عينيه ويفتح جفونه قليلا و ينمو جهازه العصبي ويتنفس بشكل منتظم أكثر. درجة حرارته الان تكون مضبوطه. طوله الآن حوالي عشر بوصات ووزنه حوالي واحد كيلوجرام.

الأسبوع التاسع والعشرون من الحمل:

ينمو الجنين بشكل أكبر وتزداد حركته وركلاته ويستطيع تحريك يديه وقدميه تشعرين بحركة كبيرة.

الأسبوع الثلاثون من الحمل:

ينمو أكثر وتتكون خلايا الدم الحمراء داخل النخاع الشوكي. ينمو الشعر ومنابته بشكل ملحوظ أيضا. وزنه الآن حوالي كيلو وثلاثمائة جرام وطوله عشر بوصات ونصف. هذا هو الأسبوع الأخير من الشهر السابع.

الأسبوع الواحد والثلاثون من الحمل:

يعد بداية الشهر الثامن تبعا لحساب اسابيع الحمل بالشهور. هذه الأسابيع يزداد النمو بشكل سريع. اكتمال كافة الأعضاء وهذا الوقت يزاد فيه وزن الجنين.

الأسبوع الثاني والثلاثون من الحمل:

هنا يبدأ تساقط شعر الزغب المغطي بجسد الجنين ويزداد حجمه وتنمو أظافره. طوله حوالي إحدى عشر بوصة ووزنه حوالي كيلو وسبعمائة جرام.

الأسبوع الثالث والثلاثون من الحمل:

هنا يقوي عظام الجنين وتصبح عيناه مستجيبة للضوء ويزداد نموه ووزنه.

الأسبوع الرابع والثلاثون من الحمل :

يزداد وزنه ونموه وتنمو أظافره لتصبح بطول اطراف انامله. وزنه الآن اثنان كيلو ومائتان جرام وطوله اثني عشر بوصة.

الأسبوع الخامس والثلاثون من الحمل :

أيضا يزداد النمو والوزن وجلده الآن يبدو ناعما وتمتلئ يديه وقدميه أكثر. هذا هو الأسبوع الأخير من الشهر الثامن.

الأسبوع السادس والثلاثون من الحمل:

يعتبر بداية الشهر التاسع وهنا يزداد حجم الجنين ومن الممكن أن تقل حركته لأنه يأخذ معظم مساحة الكيس وتصعب حركته. 

الأسبوع السابع والثلاثون من الحمل:

هنا يبدأ الجنين في الأستعداد للولادة ويتغير وضعه وتنزل رأسه في الحوض وتكون لأسفل.

الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل:

هنا الجنين قد فقد تقريبا معظم شعر الزغب المغطي لجسده ويستمر نموه ونمو أظافره. ووزنه الآن حوالي اثنين كيلو وتسعمائة جرام.

الأسبوع التاسع والثلاثون من الحمل :

هنا عزيزتي أوشكت على الولادة طفلك الآن ينمو وإذا كان ذكرا فإنه يستمر تدلي الخصية داخل كيس الصفن. يظهر صدر الجنين بارزا.تتوزع الدهون في جسده لتمنحه الحرارة.

الأسبوع الأربعين من الحمل:

هذا الأسبوع الأخير من التاسع و هو الميعاد المحدد للولادة وفق حساب اسابيع الحمل بالشهور ولكن هناك أسبوعين إضافيين إلى الحمل لتجنب الحسابات الخاطئة فلا داعي للقلق  عزيزتي الحامل إذا تأخر موعد ولادتك. الآن الجنين جاهزا للولادة ووزنه حوالي ثلاثة كيلو وسبعمائة جرام وطول أربعة عشر بوصة. يمكنك ممارسة تمارين رياضية لتحفيز الولادة الطبيعية.

اسابيع-الحمل-بالشهور

عزيزتي الحامل لاتقلقي من عدم فهمك لحساب اسابيع الحمل بالشهور فالموضوع أصبح سهلا ومفهوما بعد هذا المقال.فقط استمتعي بوقتك واستعدي جيدا لاستقبال طفلك الحبيب. عيشي وقت ممتع فترة حملك وتكلمي مع جنينك واستمتعي بإحساس الحمل في طفلك الجميل. عليك فقط الإهتمام بالتغذية السليمة لإمداد جنينك بكل العناصر الضرورية.أتم الله عليك الحمل بالصحة والعافية ورزقك الله بطفل سليم. 

اقرأ المزيد:متي يحدث الحمل بعد المنشطات

اقرأ المزيد:اعراض الحمل المبكر وعلاماته

اقرأ المزيد:الفرق بين الحمل الضعيف والكيميائي

اقرأ المزيد:اعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

  

   

 

  

  

 

 

 

 

 

 

                

4 تعليقات
  1. […] تحديد عمر الحمل عن طريق معرفة اليوم الأول لآخر دورة شهرية للسيدة. يعد […]

  2. […] أشهر الحمل و الرضاعة الطبيعية […]

  3. […] متابعة تطور الحمل من خلال حساب عدد أسابيع الحمل من الطرق الشائعة التى يستخدمها الأطباء لمتابعة الحمل، […]

  4. […] الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري                              اسابيع الحمل بالشهور اعراض الحمل قبل الدورة بيومين 1 17 شارك […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.