Online Magazine For Every Mom
.

اعراض الحمل المبكر عالم حواء | وعلاماته التي قد تهمك سيدتي الرائعة

اعراض الحمل المبكر عالم حواء

4 86

أهم علامات واعراض الحمل المبكر عالم حواء التي قد تهمك سيدتي الرائعة.

اعراض الحمل المبكر عالم حواء تهمك سيدتي معرفتها إذا كنتي متزوجة حديثاً أو تخططين لتصبحين أماً فأنت تشتاقين إلى معرفة ما إذا كنتي حاملاً قبل موعد الدورة الشهرية.

معرفة اعراض الحمل المبكر عالم حواء تجعلك تحافظين على  حملك من أي خطر.

وكما هو معلوم أن تأخر نزول الحيض عن موعده بأسبوعين عادة  يعتبر التنبيه الأول للحمل بالنسبة لسيدة تمارس الجماع وتحيض بانتظام ، حدوث الحمل يعني انه قد مر٦ أسابيع منذ اليوم الأول من بداية الحيض السابق وحوالي ٤ أسابيع من وقت حدوث الإخصاب،غالبية النساء يعتبرن غياب الحيض علامة أكيدة لحدوث الحمل، أما بالنسبة للمرأة التي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية فإنه يصعب عليها ملاحظة هذه العلامة ويجب في هذه الحالة الأخذ في الاعتبار بوجود بعض الأعراض الأخرى والتي يمكن ملاحظتها في حياتها اليومية أو ما هو أثناء العلاقة الزوجية،وهذه العلامات والاعراض مجرد إشارات قد تصدق وقد تكذب، ومع انه من المهم التنبه إليها لكن لا يصح الاعتماد عليها اعتماداً جازماً إذ من الممكن أن تحس المرأة بجميع علامات وأعراض الحمل ومع ذلك لا تكون حاملاً ،ولكن أولاً هل تعلمين متى يحدث الحمل؟ وكيف تتم عملية الإخصاب؟هيا بنا لنتعرف على هذه المعلومات…

اعراض الحمل المبكر عالم حواء

متى يحدث الحمل؟

أقصى فترة تظل فيها البويضة حية لا تزيد على ٣٦ ساعة، لذلك يمكن أن يحدث الإخصاب خلال يوم أو يومين فقط من كل دورة شهرية، وبالذات في اليوم ١٤ من الدورة إذا كانت منتظمة ومقدارها ٢٨ يوما.أما إذا كانت الدورة غير منتظمة فيجب استشارة الطبيب لحساب الأيام التي يحتمل حدوث فيها الإخصاب .

كيف تتم عملية الإخصاب؟

تتم عملية الإخصاب باتحاد خليتين ، خلية أنثوية هي البويضة ،وخلية ذكريه وهي الحيوان المنوي. ينتج المبيض في المرأة بويضة وأحيانا بويضتين كل شهر خلال فترة خصوبتها والتي تمتد تقريبا من سن ١٣ إلى سن٤٨ سنة، وتنتج الخصية في الرجل الحيوانات المنوية. تخرج البويضة من المبيض وتمر في أنبوب أو قناة فالوب متجه إلى الرحم.

تسبح الحيوانات المنوية في المهبل باتجاه الرحم، ومن الرحم إلى أنبوب فالوب حتى تلتقي بالبويضة في طرف الأنبوب الخارجي. تتجمع الحيوانات المنوية حول البويضة ليتمكن واحداً منها فقط من أن يخترق البويضة ويتحد مع نواتها ليبدأ تكوين الجنين.

تستغرق عملية الإخصاب دقائق معدودة . لا يعيش الحيوان المنوي أكثر من ٢٤ ساعة في حين تظل البويضة حية لمدة لا تزيد عن ٣٦ساعة لذلك يجب أن يلتقي الحيوان المنوي والبويضة خلال فترة زمنية مقدارها يوم واحد لكي تتم عملية الإخصاب،تستمر هجرة البويضة المخصبة إلى الرحم بواسطة حركة أهداب قناة فالوب وحركة العضلات التي يتكون منها جدار الأنبوب، ويبدأ انقسام البويضة الملقحة إلى خليتين فأربع ، فثماني ، وهكذا.

قد يتوقف مرور البويضة ليوم أو اكثر عند الجزء الضيق من الأنبوب ولكنها تصل في النهاية إلى الرحم بعد حوالي ٣الي٥أيام من تخصيبها،وبعد ذلك تنغرس البويضة الملحقة في باطن الرحم وتبدأ بالتغذية من خلايا الرحم بواسطة الأوعية الدموية التي تصلها.

  1. فهيا بنا نتعرف على اهم اعراض الحمل المبكر عالم حواء.

 

اعراض الحمل المبكر عالم حواء

اهم اعراض الحمل المبكر عالم حواء في حياتك اليومية:-

– ألم بسيط جدا عند التبول خصوصا فى فترة الصباح الباكر او عند اول تبول بعد الاستيقاظ من النوم.

– ألم فى أسفل الظهر عند القيام من جلستك على الكرسى أو على الفراش .

– ألم في أسفل البطن يشبه كثيرا الم ماقبل مجيىء الدورة الشهريه وخصوصا فى اواخر الليل وفى الصباح.

-زيادة مفرطة فى العرق وخصوصا منطقة الجبين وذلك لأن هرمون الحمل ينشط الغدد العرقية.

– شعور بثقل فى الجسم وسخونة .

– وخذ وشكشكه فى حلمات الصدر.

– الشعور بالدوخة وضيق التنفس وأحياناً غثيان طفيف

-الاكتئاب والبكاء بدون سبب وملل دائم وضيق.

– بعض النساء يعانون من صداع فى أوائل الحمل وذلك لارتفاع هرمون الحمل فى الدم.

– هناك نساء يشعرون بأرق مفرط والبعض الآخر نوم مبالغ فيه وفى الأخير الاثنين عرض من اعراض الحمل المبكر عالم حواء.

-فقدان الشهية ناحية الطعام وعدم الرغبة في الطعام وخاصة اللبن والبيض .

– بعض النساء يشعرن بضيق وغثيان من اى شىء ذات رائحة مثل العطور و الصابون وهى عرض من أعراض الحمل المبكر عالم حواء.

– ضعف الرغبة فى الجماع .

-الشعور بضعف عام وهبوط وضربات قلب سريعة.

-وجود شعيرات بسيطة فى البول تشبه خيوط القطن الرفيعة ولونها أبيض .

-يكون لون البول أصفر مركز ويكون لزج نوعا ما ويكون ذات رائحة.

– انتفاخ بالبطن وعدم الشعور براحة فى المعدة وغازات أحياناً.

-اسمرار بجلد الجسم طفيف جدا وهذا غير الكلف.

-تغير ملحوظ بشكل المرأة اما ان تكون أجمل أو أقبح.

– وخز في الرحم نتيجة انغراس البويضة المُلقحة.

– نزول قطرات صافية من الدم نتيجة عملية انغراس البويضة.

– ألم في أحد الجانبين الأيمن أو الأيسر من البطن.

– تأخر نزول دم الحيض عن ميعاده الى ان ينقطع تماماً وسبب ذلك هو زيادة إفراز هرموني الاستروجين والبروجستيرون اثناء الحمل،لكن هذا التأخير لا يعني دائما انك حامل خاصة اذا كانت الدورة غير منتظمة .

-أثناء الحمل تحدث بعض الاضطرابات النفسية البسيطة والتي يطلق عليها الوحم وتتمثل في بعض الامور مثل اشتياق الحامل الشديد لنوع من الاطعمة أو الكره الشديد لبعض الروائح .

اعراض الحمل المبكر عالم حواء

وهناك علامات الحمل المبكر عالم حواء أثناء العلاقة الزوجية:

لعل الألم الذي تشعر به بعض النساء في منطقة الرحم وعلى الأخص أسفله هو في بعض الحالات يكون مُؤشر على الحمل، وهذا ما أشارت له بعض السيدات في بعض المناقشات  عن علامات الحمل المبكر عالم حواء أثناء العلاقة الزوجية ولكن في ذات الوقت أكدن أن هذا الألم يكون عبارة عن تشنجات أو تقلصات في بطانته، خاصة إذا كانت المرأة تصل لنشوتها الجنسية أثناء العلاقة  حيث أن تلك النشوة تؤدي إلى الشعور بتلك التقلصات، ومع وجود الحمل تزداد هذه التشنجات وتكون واضحة ولكنها في ذات الوقت تكون مُعتدلة وليست بالشديدة،ولكن علي النقيض فهناك  العديد من النساء اللاتي اتفقن عبر النقاشات النسائية في المنتديات أن الشعور بألم أثناء الجماع ليس من أعراض الحمل المبكر عالم حواء ، لأن له أسباب أخرى وعلى رأسها أن تكون بطانة الرحم لدى المرأة ضعيفة وذلك بسبب الغذاء الغير متوازن وهذا فيه خطورة شديدة، وذلك لأن المرأة في هذه الحالة قد لا يحدث لها حمل لأن الرحم لن يكون قويًا بالشكل الذي يستطيع تحمل انغراس البويضة فيه بعد أن يتم تلقيحها، كما أنه لن يسمح بتكوين المشيمة والتي تلتصق بجداره وتستعد لاستقبال الجنين لتغذيته طوال شهور الحمل التسعة.

وأي من هذه الأعراض سواء اعراض الحمل المبكر عالم حواء اليومية أو التي تشعرين بها أثناء العلاقة الزوجية لا يمكن اعتبارها دليلاً مؤكداً لحدوث الحمل فإذا أثبتت الفحوص والاختبارات التي تعقب ذلك عدم وجود حمل فإن على المرأة أن تعتبر أن حملها هذا قد يكون  له جذور نفسية كأن تكون تواقة إلى الحمل أو شديدة الخوف منه،

ولكن هناك اختبارات للحمل تبين بصورة مؤكدة علي وجود الحمل من عدمه،فعندما تنغرس البويضة الملقحة في الرحم يتكون هرمون يساعد على نمو الجنين وانغراسه ويخرج هذا الهرمون من الجسم عن طريق البول ويمكن اكتشافه بواسطة المواد الكيماوية المستخدمة في اختبارات الحمل،وتعتمد صحة اختبار الحمل الذي يجرى على البول على نوع الاختبار المستخدم وتركيز الهرمونات في البول، والسبب الشائع لفشل بعض اختبارات الحمل المنزلية هو إجراؤه في مرحلة مبكرة جداً من الحمل بحيث لا يحتوي البول على كمية كافية من الهرمون،ويوجد لدى الأطباء والمختبرات اختبار للبول يمكنه اكتشاف أية نسبة من الهرمون ويساعد هذا الاختبار في تشخيص الحمل مبكراً جدا وقبل ملاحظة أي أعراض عن الحيض المنقطع كما يوجد اختبار آخر للدم لتشخيص الحمل مبكراً.

بهذا يوجد انواع لاختبارات الحمل فما هذه الاختبارات؟

اعراض الحمل المبكر عالم حواء

أنواعاختبارات الحمل:-

يوجد ثلاثة  أنواع من اختبارات الحمل

١-اختبار الحمل المنزلي:

هذا الاختبار يستطيع تشخيص الحمل عن طريق اكتشاف هرمون الحمل في البول وبذلك تستطيع المرأة  وهي بالمنزل أن تتنبأ بحملها في وقت مبكر قد يكون منذ اليوم الأول لغياب حيضها أي حوالي١٤ يوماً بعد حدوث الحمل وتظهر النتيجة خلال دقائق من فحص عينة البول.

٢-اختبار الحمل البولي في المختبر:

تم إجراء هذا الاختبار في المختبر أو العيادة. وهو قادر على اكتشاف هرمون الحمل في البول بدقة عالية وبإمكانه اكتشاف أية نسبة من الهرمون وفي وقت مبكر من الحمل قد يبلغ ٧ال١٠ أيام بعد حدوث الحمل.

٣- اختبارات الدم المخبرية:

اختبارات الدم لمعرفة حدوث الحمل تستطيع أن تكتشف الهرمون بدقة أعلى من اختبارات البول ويمكن إجراؤها في وقت مبكر يمكن أن يصل إلي ٧ أيام بعد الحمل وكذلك يساعد هذا الاختبار على أن يحدد موعد الحمل عن طريق قياس مقدار الهرمون .

فإذا كنتي تشعرين باعراض الحمل المبكر عالم حواء فعليكي بإجراء أحد هذه الاختبارات التي يمكنها تأكيد ما إذا كان هناك حمل أم لا.

اعراض الحمل المبكر عالم حواء قد تكون علامة علي حدوث الحمل لكنها ليست أكيدة لذلك إذا ظهرت عليكي بعض الأعراض فعليكي بإجراء اختبار الحمل سواء في البول أو الدم وإذا كانت النتيجة ايجابية فعليكي بالذهاب للطبيب لعمل بعض التحاليل والفحوصات للاطمئنان علي صحتك وصحة جنينك .

 

4 تعليقات
  1. […] اعراض الحمل المبكر عالم حواء […]

  2. […] كيف اعرف انى حامل من خلال تأخر الدورة […]

  3. […] اقرأ المزيد:اعراض الحمل المبكر وعلاماته […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.