Online Magazine For Every Mom

حاسبة الحمل بالهجري | وأهم ٣ طرق لتحديد تاريخ حدوث الحمل

حاسبة الحمل بالهجري وطرق تحديد موعد حدوث الحمل

3 51

لاشك أن حاسبة الحمل بالهجري توفر طريقة مضمونة لحساب تاريخ حدوث الحمل والتاريخ المتوقع للولادة لهؤلاء الأشخاص الذين يعتمدون على التاريخ الهجري فى الحساب. 

أهمية تحديد اليوم الأول فى آخر دورة شهرية للأم:

تستمر فترة الحمل حوالي ٤٠ أسبوع (أى ما يعادل ٣٨ أسبوع من تاريخ الحمل أى حوالى ٢٨٠ يوم)، لذا فإن الطريقة الأفضل لحساب عمر الحمل والتاريخ المتوقع للولادة هى من خلال تحديد اليوم الأول لآخر دورة شهرية للأم ثم يتم إضافة أربعين أسبوع لهذا التاريخ.

وهناك طريقة أخرى وهى من خلال تحديد اليوم الأول لآخر دورة شهرية ثم إضافة سبعة أيام لهذا التاريخ ثم إنقاص ثلاثة أشهر. 

على سبيل المثال: إذا كان العاشر من مايو لعام ٢٠٢٠ هو اليوم الأول لآخر دورة شهرية عند الأم، حينئذ يتم إضافة سبعة أيام ليصبح التاريخ هو السابع عشر من مايو ثم يتم إنقاص ثلاثة أشهر، ليصبح التاريخ المتوقع للولادة فى هذه الحالة هو السابع عشر من شهر فبراير للعام ٢٠٢١.

حساب الحمل بهذه الطريقة يعطى تاريخا تقريبيا لموعد الولادة ولكنه ليس موعدا ثابتا للولادة وإنما يعطى موعدا تقريبيا لتاريخ الولادة. لقد وجد أن ٥% فقط من الأطفال يولدون فى التاريخ المحدد طبقا لهذه الطريقة.

لذا فإن حاسبة الحمل بالهجري أو الميلادي ما هى إلا طريقة تقريبية لتحديد موعد الولادة.

حاسبة الحمل بالهجري

حاسبة الحمل بالهجري:

دائما ما ترغب السيدة الحامل فى متابعة عمر الحمل ومعرفة موعد الولادة، فهذا يمنحها الفرصة من أجل متابعة صحة جنينك ومعدلات نموه وتحديد مدى توافقها مع عمره.

حاسبة الحمل بالهجري تساعد الأم التى تعتمد على التاريخ الهجري فى حياتها اليومية على تحديد عمر الحمل لديها بطريقة سهلة.

طريقة حساب الحمل بالأشهر الهجرية:

فى بعض الدول العربية يعتمد بعض الأشخاص على التقويم الهجري. لذا فإن حساب الحمل بالأشهر الهجرية (حاسبة الحمل بالهجري) هو طريقة شائعة بالنسبة لهم.

تعتمد هذه الطريقة على تحديد اليوم الأول من آخر دورة شهرية للأم، ويتم إدخال هذه البيانات بدقة من خلال الطريقة التقليدية عن طريق إدخال اليوم ثم الشهر ثم السنة. وتقوم الحاسبة بإضافة عدد أيام الحمل المتوقعة إلى التاريخ المذكور والتى تتراوح بين (٢٧٠-٢٩٠) يوم، لذا يتم إضافة المتوسط (أى حوالى ٢٨٠ يوم أو ما يعادل ٤٠ أسبوع) إلى هذا التاريخ.

حاسبة الحمل بالهجري

حساب موعد الولادة: 

بمجرد تحديد تاريخ حدوث الحمل سواء من خلال حاسبة الحمل بالهجري أو الميلادي، فإن الأم ترغب بشدة فى تحديد موعد الولادة. حساب الحمل بالطريقة السابقة يعطى موعدا تقريبيا للولادة ولكنه ليس من الضروري أن تحدث الولادة فى التاريخ المحدد لها. 

قد تحدث الولادة قبل أو بعد هذا التاريخ بأسبوعين، فالتغيرات التى تحدث فى الحمل لها دور كبير فى تحديد موعد الولادة. لذا لابد من متابعة الحمل باستمرار لدى الطبيب المختص باستخدام السونار من أجل متابعة نمو الجنين وتحديد أى مضاعفات للحمل.

طرق أخرى لمتابعة الحمل:

تعد متابعة تطور الحمل من خلال حساب عدد أسابيع الحمل من الطرق الشائعة التى يستخدمها الأطباء لمتابعة الحمل، وذلك من خلال تحديد عدد أسابيع الحمل ومتابعة نمو الجنين حتى وقتها. كل أسبوع من أسابيع الحمل له مواصفاته الخاصة. كما أن معدل نمو الجنين يختلف طبقا لأسبوع الحمل الحالى. هذه الطريقة تتابع معدل نمو الجنين بدقة شديدة.

حاسبة الحمل بالهجري

كيف يمكن تحديد عمر الحمل بدون معرفة اليوم الأول لآخر دورة شهرية لدى الأم؟

إذا لم تستطع الأم تحديد اليوم الأول لآخر دورة شهرية لها بدقة شديدة، ولكن استطاعت تحديد الأسبوع الذى حدثت فيه آخر دورة شهرية، حينئذ يمكن للطبيب تحديد موعد حدوث الحمل والموعد المتوقع للولادة بشكل تقريبي. ولكن إذا لم تستطع الأم تحديد أى تاريخ، حينئذ يعتمد الطبيب بشكل كلى على السونار (الموجات فوق الصوتية) فى متابعة نمو الجنين وتحديد الموعد المتوقع للولادة.

كيف يمكن تحديد عمر الحمل إذا كانت الأم تعانى من دورات شهرية غير منتظمة؟

عدد أيام الدورة الشهرية المنتظمة للسيدة هو ٢٨ يوما.

قد تعانى الأم من دورات شهرية طويلة (أطول من المعتاد) ولكن منتظمة. فعلى سبيل المثال: إذا كانت الدورة الشهرية للأم تصل إلى ٣٣ يوما بشكل منتظم، فى ذلك الوقت يمكن تحديد موعد التبويض بشكل ثابت لأنه يحدث دائما قبل الدورة الشهرية التالية بأسبوعين (أى ١٤ يوم)، لذا بعد تحديد هذا التاريخ يتم حساب التاريخ السابق له ب ١٤ يوما إضافيا، ويكون هذا هو اليوم الأول لآخر دورة شهرية للسيدة بشكل افتراضي، ثم يتم حساب التاريخ المتوقع للولادة بنفس الطريقة السابقة.

طرق أخرى ل حاسبة الحمل بالهجري أو الميلادي: 

١- قاعدة نيجل (Naegele’s rule):

يمكن حساب عمر الحمل من خلال قاعدة نيجل، وذلك من خلال تحديد اليوم الأول لآخر دورة شهرية للسيدة ثم إضافة ٢٨٠ يوما إليه. تعتبر قاعدة نيجل طريقة بدائية فى تحديد عمر الحمل إلا أنها لا تفرق بين حاسبة الحمل بالهجري أو الميلادي.

٢- قاعدة بارخ (Parikh’s rule):

تستخدم هذه الطريقة فى حالة الدورات الشهرية الغير منتظمة. وفيها يتم حساب التاريخ المتوقع للولادة من خلال تحديد اليوم الأول فى آخر دورة شهرية للأم ثم إضافة تسعة أشهر إلى ذلك التاريخ، ثم طرح ٢١ يوما، ثم إضافة فترة آخر دورة شهرية سابقة للحمل.

يمكن تفادى حدوث أى أخطاء فى حساب عمر الحمل من خلال هذه القاعدة.

٣- قاعدة وود (wood’s rule):

تأخذ هذه الطريقة فى الإعتبار طول مدة الدورة الشهرية عند الأم والذى قد يختلف من سيدة لأخرى، كما تأخذ أيضا فى الإعتبار عدد مرات الحمل السابقة للأم.

يتم حساب التاريخ المتوقع للولادة كالتالى:

أ- فى الحمل الأول للسيدة:

التاريخ المتوقع للولادة = تاريخ اليوم الأول لآخر دورة شهرية + ١٢ شهرا -(شهران و ١٤ يوما).

ب- فى الحمل التالى للسيدة:

التاريخ المتوقع للولادة = تاريخ اليوم الأول لآخر دورة شهرية + ١٢ شهرا -(شهران و ١٨ يوما).

حاسبة الحمل بالهجري

أخطاء شائعة فى تحديد عمر الحمل:

تعتقد السيدة أنها قد تستطيع بدقة تحديد موعد الحمل إذا تمكنت من تحديد تاريخ العلاقة الزوجية المتوقع حدوث الحمل بها، ولكن هذا غير صحيح لأن الحيوانات المنوية للزوج يمكنها أن تعيش داخل رحم الأم لمدة قد تصل إلى خمسة أيام، كما أن البويضة يمكنها أن تعيش أيضا لمدة ٢٤ ساعة بعد حدوث التلقيح. لذا فإن تحديد موعد حدوث الحمل بدقة يحتاج إلى إحدى الطرق السابقة.

لا فرق فى إستعمال حاسبة الحمل بالهجري أو الميلادي طالما أن الطريقة المتبعة صحيحة.

الخلاصة:

تهتم الأم الحامل بمتابعة حملها وتحديد موعد حدوثه من أجل متابعة نمو جنينها. وسواء قمتى باستخدام حاسبة الحمل بالهجري أو الميلادي، فإن الشئ المهم هو الاطمئنان على صحة جنينك ومتابعة نموه.

 

اقرأ المزيد: كيف أعرف أنى حامل. 

اقرأ المزيد: أعراض الحمل قبل موعد الدورة الشهرية.

اقرأ المزيد: حمض الفوليك للحامل 5 ملجم.

3 تعليقات
  1. […]   إقرأ المزيد: حاسبة الحمل بالهجري […]

  2. […] المرأة الحامل، وأنتِ والحمل، وحاسبة الحمل العربية، وحاسبة الحمل الهجري، وأنا حامل، وحاسبة الحمل الدقيقة، وغيرها من التطبيقات […]

  3. […] اقرأ المزيد :حاسبة الحمل المجهري  […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.