Online Magazine For Every Mom
.

كل ما يخص فتق السرة عند الحامل | شكل الفتق السري للحامل

فتق السرة للحامل

0 31

يعتبر الحمل من التغيرات العظيمة التي يمر بها جسد المرأة لإخراج حياة جديدة للوجود. وبناء عليه قد يواجه جسد الأم تحديات وصعوبات في طريقه للوصول لهذا الهدف السامي. فتق السرة عند الحامل، سكر الحمل، دوالي الحمل، تسمم الحمل وغيرها من الأمراض والاضطرابات التي قد تصيب جسد الأم خلال فترة الحمل.

نستعرض في هذا المقال كل ما يتعلق بفتق السرة  عند الحامل من أسباب وأعراض وطرق العلاج الممكنة خلال فترة الحمل وما بعد الولادة.

فتق السرة عند الحامل

تعريف فتق السرة عند الحامل

هو عبارة عن بروز أو تروم خارجي لجزء من الأمعاء أو أنسجة البطن نتيجة حمل زائد أو مجهود قوي ويعتبر حمل الأم بطفلها أحد أسبابه أو محفزاته. نسبة حدوث فتق السرة عند الحامل ضئيلة جدا وتعتمد بصورة كبيرة علي كيفية التئام الحبل السري للأم عندما كانت هي جنينا وليس الحبل السري الخاص بجنينها.

إذا لم يحدث التئام تام لفتحة البطن بعد سقوط الجزء المتبقي من الحبل السري بعد قطعه أثناء الولادة تكون هذه السيدة أكثر عرضة لفتق السرة عندما تصبح حامل. حيث يعتبر هذا الجزء أضعف أجزاء البطن وبالتالي يتأثر بسهولة بضغط الحمل وزيادة حجم البطن وحركة الجنين فيظهر بروز السرة في صورة فتق.

أسباب فتق السرة عند الحامل

علي الرغم من أن احتمالية حدوث فتق السرة عند الحامل قد يكون معتمداً بصورة كبيرة علي كيفية التئام حبلها السري عندما كانت جنيناً، إلا أن هناك أسباب أخري قد تؤدى إلى الفتق السري في الحمل حتي لو كان التئام حبلها السري سليماً.

– الحمل بتوأئم ثنائية وثلاثية يزيد من احتمالية الإصابة بالفتق السري.

– ضعف أو انفصال عضلات البطن وجدارها وكذلك السمنة وزيادة الوزن لهم تأثير في احتمالية الإصابة بفتق السرة أثناء الحمل.

– زيادة سوائل الجسم وتراكمها في منطقة البطن فيما يعرف بالاستسقاء قد يحفز حدوث فتق السرة أثناء الحمل.

– قوة حركة الجنين أثناء النمو قد تؤدي لحدوث فتق سري في الحمل.

– السعال أو العطس القوي المستمر قد يكون من محفزات فتق السرة عند الحامل.

– التاريخ الطبي للعائلة أو الإصابة السابقة للأم بفتق سري أو إجراء جراحة سابقة في البطن عموما تزيد من احتمالية الإصابة بفتق السرة أثناء الحمل.

– الإمساك المصاحب للحمل قد يكون من أسباب الإصابة بفتق السرة عند الحامل.

– حمل الأشياء الثقيلة أو بذل مجهود عنيف قد يؤدي للإصابة بفتق السرة أثناء الحمل.

فتق السرة عند الحامل

أنواع فتق السرة عند الحامل

ينقسم فتق السرة عند الحامل لثلاث أنواع:

الفتق السري

يحدث في منتصف السرة نتيجة ضعف عضلات البطن في هذه المنطقة. وهو الأكثر شيوعاً.

فتق مجاور للسرة

يحدث في الأنسجة المحيطة بالسرة نتيجة ضعف جدار البطن والعضلات المحيطة بالسرة.

الفتق الإربي

يحدث في منطقة الفخذ نتيجة بروز الأمعاء من القناة الإربية الموجودة في الجدار السفلي للبطن. من أسبابه أيضا توسع الرحم زيادة الضغط علي قاع الحوض. وهو الأقل شيوعا.

أعراض فتق السرة عند الحامل

غالبا ما يكون فتق السرة عند الحامل بلا أعراض ويظهر فقط في صورة نتوء أو بروز في السرة مع تورم في حجم حبة العنب وقد يكبر أحيانا. يزيد النتوء مع السعال والعطس والضحك وقد يصاحبه ألم خفيف وكذلك تزيد حساسية منطقة السرة وما حولها عند اللمس. الشعور بالضغط في منطقة السرة.

في الحالات المتقدمة تشعر الحامل بالألم الحاد مصاحبا للإمساك والتقيؤ. تعاني بعض الحوامل أيضا من صعوبة في إخراج الغازات. قد يتغير لون منطقة السرة من الأحمر إلي الأرجواني.

طرق علاج فتق السرة عند الحامل

يعتمد علاج الفتق السري في الحمل علي مدي تفاقم وسوء الحالة. ففي أغلب الأحيان ينصح بعدم أستخدام علاج لها والاكتفاء بتدليك السرة لإرجعاها للداخل في اتجاه المعدة أو ارتداء رباط للبطن ليقوم بنفس المهمة. ينصح الطبيب بعد الولادة بممارسة بعض التمارين التي تساعد في تقوية عضلات جدار البطن وتعمل علي إعادة السرة لوضعها الطبيعي. 

في بعض الحالات الحرجة يلجأ الأطباء للجراحة أثناء الحمل وذلك بسبب زيادة الخطورة علي الأم والجنين كما في حالة تعرف بأسم الفتق السري المختنق، ويكون التدخل الجراحي في الثلث الثاني من الحمل. وفي بعض الحالات إذا كانت الأم ستخضع لولادة قيصرية يتم تصحيح الفتق السري بالتزامن مع الولادة القيصرية. حيث يقوم الطبيب بوضع ما يشبه الشبكة لتقوية عضلات البطن وكذلك لتوسيع الرحم وأنسجة البطن.

بعد الجراحة يجب تجنب رفع أِياء ثقيلة أو بذل مجهود عنيف مفاجئ لإتمام التعافي كما يجب مراقبة الوضع في حالة حدوث انفصال لعضلات البطن.

فتق السرة عند الحامل

الوقاية من فتق السرة عند الحامل

هناك عدة طرق مباشرة وغير مباشرة للوقاية من فتق السرة أثناء الحمل. 

اعتماد نظام غذائي صحي غني بالألياف يحافظ علي حركة الأمعاء بصورة منتظمة وكذلك شرب كميات كافية من الماء علي مدار اليوم لتحقيق نفس الهدف وبالتالي منع الإصابة بالإمساك والذي بدوره قد يحفز الإصابة بفتق السرة عند الحامل.

ارتداء الملابس الواسعة يساعد في سريان الدم بصورة طبيعية في منطقة البطن والحوض وبالتالي يساعد علي الوقاية من الإصابة بفتق السرة عند الحامل. وكذلك ارتداء ملابس داعمة لمنطقة البطن مثل السراويل ذات خصر مطاطي تساعد في الحماية من الإصابة بفتق السرة عند الحامل.

رفع القدم لأعلي يوميا لتقليل الضغط والحفاظ علي مستوي الدم في صورة طبيعية في منطقة البطن والحوض.

تجنب الحركة القوية المفاجئة، وتجنب حمل الأشياء الثقيلة، والتقليل من صعود السلالم، وطلب المساعدة عند الانتقال من الاستلقاء إلي الجلوس ثم الوقوف والعكس كلها عوامل تساعد في تقليل خطورة الإصابة بفتق السرة أثناء الحمل.

دعم البطن باليد أثناء السعال أو العطس أو الضحك قد يلعب دور في تقليل الإصابة بفتق السرة أثناء الحمل.

في بعض الأحيان ممارسة رياضة آمنة تحافظ علي عضلات البطن قوية ومرنة قد يقلل خطورة الإصابة بالفتق السري في الحمل.

فتق السرة عند الحامل

مضاعفات فتق السرة عند الحامل

إذا كان الفتق في مرحلة حرجة ومتقدمة ولم يتم العلاج بصورة سليمة أو تم التراخي في تلقي العلاج المناسب قد تحدث بعض المضاعفات مثل خفقان شديد في القلب وسرعة ضربات القلب، وزيادة الألم بصورة شديدة غير محتملة، وتقليل في وصول الدم للسرة والأنسجة المحيطة بها مما يؤدي إلي تغير لونها.

من ضمن مضاعفات الفتق السري في الحمل أنه قد يممنع الأم من الحصول علي ولادة طبيعية مهبلية خصوصا إذا كان عميقا وكانت الأم قد حصلت علي ولادة قيصرية سابقة يلجأ الطبيب إلي الولادة القيصرية في هذه الحالة للحفاظ علي سلامة الأم والطفل.

وبنظرة عامة علي فتق السرة عند الحامل فهي ليست بحالة مرضية خطيرة ولا تؤثر علي صحة الجنين ولكنها قد تؤدي إلي أعراض مزعجة وغير مريحة خلال فترة الحمل. فهي حالة نادرة الحدوث ولكن في حال حدوثها يجب الاهتمام بها وعدم إهمالها واتخاذ كل التدابير لتقليلها حتي لا تتفاقم الحالة وتحتاج إلي تدخل جراحي أثناء الحمل أو أثناء الولادة أو حتي بعد الولادة.

اترك رد