Online Magazine For Every Mom
.

مانع حمل طبيعي للعروس | ما هي طرق منع الحمل الطبيعية

0 110

 

بعض الأزواج يفضلون استخدام مانع حمل طبيعي للعروس لتأجيل الحمل لفترات معينة في بداية الزواج لظروف مادية أو إجتماعية أو للبحث عن الاستقرار في بداية الحياة الزوجية أو لظروف أخرى، ويفضل استخدام مانع حمل طبيعي للعروس لتجنب الآثار الجانبية للموانع التقليدية.

على الرغم من أن هناك العديد كوسائل مانع حمل طبيعي للعروس، فلا يوجد وسيلة تضمن منع الحمل بنسبة 100% ، لأن الحمل في النهاية هو من إرادة الله -سبحانه وتعالى- وليس للإنسان يد في منعه أو حدوثه، سنتعرف في هذا المقال على أفضل الطرق كمانع حمل طبيعي للعروس.

طريقة حساب أيام التبويض

هي مانع حمل طبيعي للعروس، وفيها تقوم العروس بحساب فترة التبويض حيث ينتج أحد المبيضين بويضة شهرياً لاستقبال الحيوانات المنوية لحدوث الإخصاب ومن ثم حدوث الحمل، لذلك إذا كنتي ترغبين في منع الحمل فيجب منع الجماع في فترة الإباضة.

يعد منع الحمل عن طريق حساب فترة الإباضة من الطرق المستخدمة لمنع الحمل منذ زمن طويل، وتزداد فعاليتها عند استخدام وسيلة إضافية مثل الواقي الذكري.

كيف يتم حساب أيام التبويض؟

حساب فترة التبويض أو طريقة العد (جدول منع الحمل) هي مانع حمل طبيعي للعروس وهي من الطرق الفعالة ولكنها تحتاج إلى مراقبة دقيقة، وضبط النفس لتكون أكثر فاعلية.

يجب حساب ميعاد الدورة الشهرية بدقة لاستخدام هذه الطريقة، لتتمكن المرأة من التنبؤ بفترة التبويض، وفيما يلي بعض الخطوات لتتبع أيام التبويض، والتي يجب تسجيلها لعدة أشهر لتحديد أيام الخصوبة بدقة.
تسجيل أول يوم في الدورة الشهرية و اعتباره اليوم الأول.

تسجيل مدة الدورة الشهرية وهي تعتبر من أول أيام الدورة حتى بداية الدورة التي تليها.
تحديد أيام الأمان وأيام التبويض، أيام التبويض تعتبر من اليوم 10 إلى اليوم 14 من بداية الدورة عند السيدات اللاتي يتمتعن بدورة شهرية منتظمة كل 28 يوم، خلاف ذلك فهي أيام الأمان.

طرق معرفة أيام التبويض

يمكن معرفة فترة التبويض عن طريق قياس درجة حرارة الجسم في الصباح حيث تقل درجة الحرارة لمدة يوم أو يومين قبل التبويض، وترتفع ارتفاعاً طفيفاً لمدة يوم أو يومين بعد التبويض.

مراقبة الإفرازات المخاطية الخاصة بعنق الرحم والتي تظهر على شكل إفرازات مهبلية حيث تزداد في فترة التبويض وتكون رقيقة وشفافة.

إجراء فحص التبويض يمكن القيام به في المنزل عن طريق أجهزة تباع في الصيدليات لفحص البول.

طريقة حساب فترة التبويض فعالة كمانع حمل طبيعي للعروس في حالة انتظام الدورة الشهرية ولكن في حالة عدم الانتظام تقل فعاليتها، حيث يختلف طول مدة الدورة الشهرية من حالة لأخرى، مما يحدث فرق في فترة التبويض.

مميزات طريقة حساب أيام التبويض كمانع حمل طبيعي للعروس

تعد طريقة غير مكلفة مادياً، وعدم الحاجة لاستخدام الأدوية أو الأدوات الغريبة عن الجسم، ولا يوجد لها آثار جانبية، ولا تحتاج لوصفة طبية أو زيارة الطبيب.

تعتبر طريقة حساب أيام التبويض من طرق منع الحمل التي يشترك فيها الزوجان معا في تحمل مسؤولية منع الحمل وتنظيمه، مما ينعكس إيجابياً على العلاقة بينهم.

سلبيات طريقة حساب أيام التبويض لمنع الحمل

من سلبيات هذه الطريقة أن إحتمالية حدوث الحمل واردة، ولا تحمي من انتقال الأمراض الجنسية، ويمكن أن تؤثر على استمرارية العلاقة الجنسية بين الزوجين حيث يضطر الزوجان الامتناع عن العلاقة الزوجية خلال فترة التبويض.

الواقي الذكري كمانع حمل طبيعي للعروس

الواقي الذكري (Male condoms) أو الكاندوم هو أحد وسائل منع الحمل وهو غشاء مطاطي رقيق يوضع حول العضو الذكري أثناء الجماع لمنع انتقال الحيوانات المنوية والسائل المنوي إلى الزوجة.

يتميز الواقي الذكري بكونه وسيلة مانع حمل طبيعي للعروس فعالة عند اتباع التعليمات المرفقة مع الواقي مثل الاستخدام لمرة واحدة، واستخدام الواقي برفق لمنع تمزقه أو تلفه.

ومن فوائد الواقي الذكري أنه يعمل على منع وصول السائل المنوي المهبل، ويمنع الإصابة بالالتهابات، ويمنع انتقال الأمراض الجنسية، ويساعد على الوقاية من سرطان عنق الرحم.

يجب التأكد من تاريخ الانتهاء الموجود على العبوة قبل استخدام الواقي، ويجب استخدام المرطبات القائمة على الماء لمنع تمزق الواقي، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الواقي إذا كان أحد الزوجين لديه حساسية للمطاط.

الواقي الذكري يعتبر فعال كمانع حمل طبيعي للعروس حيث تبلغ فعاليته حوالي 98%. وتعد نسبة الحمل عند استخدام الكوندوم بطريقة صحيحة بسيطة لا تتجاوز 2%.

الواقي الأنثوي (Female condoms)

الواقي الأنثوي يعد مانع حمل الطبيعي للعروس، هو عبارة عن كيس مرن يتم إدخاله في المهبل قبل الجماع، يعمل الواقي الأنثوي على جمع السائل المنوي أثناء الجماع في الكيس الرقيق المغلف بالسيليكون (الواقي الأنثوي)، ولذلك يمنع وصول الحيوانات المنوية داخل الرحم ومنع حدوث الإخصاب وبالتالي منع الحمل.

أثبت الواقي الأنثوي فاعليته في منع الحمل بنسبة 95% عند استخدامه بشكل صحيح، لذلك يعد الواقي الذكري أكثر فاعلية من الواقي الأنثوي.

يجب قراءة التعليمات الموجودة على العبوة لضمان الاستخدام الصحيح، والتأكد من تاريخ الانتهاء قبل الاستخدام، يجب عدم استخدام الواقي الذكري مع الواقي الأنثوي في وقت واحد، ولا يعاد استخدام الواقي الأنثوي مطلقا (يستخدم مرة واحدة فقط).

غطاء عنق الرحم

هو وسيلة مانع حمل طبيعي للعروس لأنه لا يحتاج تدخل من الطبيب، ولذلك لأنه مصمم بنفس مقاس عنق الرحم للسيدات ويتم تركيبه عن طريق شفط الهواء.

ويمكن إزالة غطاء عنق الرحم عن طريق شريط متواجد بداخله، تعد هذه الوسيلة من الوسائل سهلة الاستخدام، ولكن في نفس الوقت تعتبر ضعيفة إلى حد كبير حيث يجب أن يستخدم الرجل معها مبيد الحيوانات المنوية وهو سائل يتم وضعه على غطاء عنق الرحم لزيادة فاعليتها.

العزل أو الانسحاب

يعتبر مانع حمل طبيعي للعروس، حيث يقوم الزوج بالقذف خارج المهبل لمنع حدوث الحمل، ويختار بعض الأزواج طريقة العزل في الجماع لأنهم لا يريدون استعمال وسائل منع الحمل الأخرى.

ومن ميزات هذه الوسيلة أيضاً أنها غير مكلفة مادياً، وليس لها أي آثار جانبية ولا تحتاج وصفة طبية.

ولكنها ليست ذات فاعلية كبيرة بين وسائل منع الحمل الأخرى، فقد تدخل الحيوانات المنوية داخل المهبل إذا لم يحدث الانسحاب في الوقت المناسب، أو إذا كان السائل السابق للقذف يحتوي على حيوانات منوية.

طرق منع الحمل التقليدية

هناك طرق أخرى لمنع الحمل غير طبيعية والتي تستخدم بعد استشارة الطبيب لمعرفة نوع مانع الحمل المناسب لكل حالة ومن هذه الطرق ما يلي:

حبوب منع الحمل

 حبوب منع الحمل من الوسائل الأكثر شيوعاً لمنع الحمل، وتحتوي على هرموني الاستروجين والبروجيستيرون، اللذان يعملان على منع إنتاج البويضة من المبيض مما يساهم في منع الحمل.

طرق منع الحمل الطارئة

تستخدم عند حدوث جماع بدون وقاية، ومنها أقراص منع الحمل الطارئة واللولب النحاسي، وتستخدم من 3-5 أيام من وقت الجماع.

اللولب النحاسي، واللولب الهرموني

من وسائل منع الحمل الشائع أيضاً، وتعمل على منع غرس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، لذلك تساعد في تأجيل الحمل.

حقن منع الحمل

نسبة فاعليتها حوالي 90% في حالة استخدامها بشكل صحيح ومنتظم.

لاصقة منع الحمل

توضع لاصقة منع الحمل على جلد الذراع أو المعدة أو أعلي الظهر أو الأرداف ونسبة فاعليتها 90% عند الاستخدام بشكل صحيح، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام لاصقة منع الحمل.

هناك أيضا وسائل غير طبيعية عديدة لمنع الحمل مثل ربط عنق الرحم، وشريحة منع الحمل، ومبيد النطاف ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه الوسائل.

وأخيرا وسائل مانع حمل طبيعي للعروس هي وسائل طبيعية 100% ويمكن استخدامها بدون وصفة طبية، ولكن يجب استخدامها بشكل صحيح لزيادة فاعليتها، ولكن الوسائل الطبية تستخدم بعد إجراء الفحوصات اللازمة وتحت إشراف الطبيب.

اترك رد