Online Magazine For Every Mom
.

‏علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالأعشاب | 8 أعشاب لا غني عنها

علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالأعشاب

0 27

علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالأعشاب يعتبر من العلاجات الأولية المنزلية التي تلجأ إليها السيدات عند أول شعور بعدم الراحة أو ظهور أعراض التهابات المهبل مثل الحكة  ولذلك أولا سوف نتعرف على التهابات المهبل وما هي الأعراض المصاحبة لهذه الالتهابات ؟ ومتى نستخدم الأعشاب المنزلية لعلاج التهابات المهبل للمتزوجات ؟ وكيف يتم علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالأعشاب ؟

 

التهابات المهبل للمتزوجات

‏التهابات المهبل للمتزوجات هي التهابات تصيب المهبل تؤدي إلى زيادة الإفرازات وحكة وألم ولها عدة أسباب منها الفطريات أو  البكتيريا (بسبب حدوث تغيير في مستوى التوازن بين البكتيريا الطبيعية في المهبل وحدوث عدوى ) و ممكن أن يكون بسبب هرموني  مثل انقطاع الطمث عند انخفاض مستويات الإستروجين.

‏علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالأعشاب يختلف طبقاً لنوع هذه الالتهابات وسوف نتعرف سوياً على أكثر الأنواع شيوعا من التهابات المهبل : 

  • التهابات المهبل البكتيرية؛

‏ويحدث بسبب فرط وبعض البكتيريا الموجودة طبيعيا في المهبل وتعد العدوى الأكثر شيوعا بين المتزوجات نتيجة الغسل المتكرر بالصابون المعطر فيحدث الخلل في التوازن المهبلى.

  • ‏ التهابات المهبل الفطرية؛

‏يحدث نتيجة فرط تكاثر فطريات تسمى الفطريات المبيضة وتتميز بإفرازات بيضاء تشبه الجبن.

  • ‏ التهابات المهبل الطفيلية ؛

‏وتسمى بداء المشعرات وهو ناجم عن كائن طفيلي يسمى بالمشعرات المهبلية وينتقل عن طريق الاتصال الجنسي وهو ثالث أكثر الأنواع انتشاراً.

علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالأعشاب

ما هي أعراض التهابات المهبل للمتزوجات؟ 

‏يعتمد علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالأعشاب على الأعراض المصاحبة لهذه الالتهابات وعليه يجب أولا أن نعرف هذه الأعراض وهي كالتالي : 

  • ‏تغير في لون الإفرازات المهبلية وشكلها  ( أخضر/ أبيض/ رمادي ) 
  • ‏تغير في رائحة الإفرازات المهبلية وكمياتها
  • ‏حكة أو تهيج في المهبل والأعضاء التناسلية
  • ‏ألم أثناء الجماع
  • ألم أثناء التبول
  • ‏نزيف مهبلي أو تنقيط
  • ‏التهاب او تورم في الأعضاء التناسلية

 

متى نستخدم الأعشاب لعلاج التهابات المهبل للمتزوجات ؟ 

‏حتى يتم علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالأعشاب في المنزل يجب أولا معرفة أعراض كل نوع من أنواع التهابات المهبل كالتالي : 

 

  •  ‏التهاب المهبل البكتيري  

‏قد تجدين لون الإفرازات تغير من الشفاف إلى الأبيض الضارب إلى الرمادي و يصحبه أيضا رائحة كريهة تشبه رائحة السمك وتكون أكثر وضوحا بعد الجماع  هذه هي الأعراض المميزة  لالتهابات المهبل البكتيرية.

  • الالتهابات  الفطرية ( عدوى الخمائر )

‏الشكوى الأساسية لهذا النوع من الالتهابات هي  الشعور بالحكة في المهبل والأعضاء التناسلية الخارجية وأيضا الافرازات تتغير إلى اللون الأبيض الذي يشبه الجبنه القريش.

  • ‏ داء المشعرات ( الالتهابات الطفيلية ) 

‏تتميز هذه التهابات بتغير افرازات المهبل الطبيعية من شفافة إلى صفراء تميل إلى الأخضر.

‏وهكذا يسهل علينا معرفة علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالأعشاب طبقاً لمعرفة نوع الالتهابات والأعراض المصاحبة لها.

علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالأعشاب

ما هي الأعشاب المستخدمة في علاج التهابات المهبل للمتزوجات؟  

‏ يوجد الكثير من الأعشاب التي تستخدم في علاج التهابات المهبل للمتزوجات ويختلف تأثيرها باختلاف الأعراض وتتوقف مدى فعاليتها على طريقة استخدامها وأيضا شدة الأعراض هي التي تحدد قوة تأثير هذه الأعشاب و حيث أنه من قديم الزمن في الثقافات القديمة والخبرة السابقة والتجارب الكثيرة لهذه الأعشاب وجدت لها تأثيرا فعالا في علاج التهابات المهبل للمتزوجات البسيطة إلى المتوسطة ويمكن سردها كالتالي: 

  1. ‏إكليل الجبل
  2. ‏زيت جوز الهند
  3. ‏زيت شجرة الشاي العطري
  4. ‏زيت الزيتون
  5. ‏زيت الأوريجانو 
  6. ‏الزعتر البري
  7. ‏الثوم
  8. ‏الكمون الأسود 

كيف يتم علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالأعشاب ؟ 

سوف أسرد في السطور القادمة فوائد كل نوع من الأعشاب التي ذكرناها مسبقاً وأيضاً طرق استخدامها حتى نحصل على نتيجة مُرضية في علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالأعشاب كما يلي : 

      1.  إكليل الجبل 

يعتبر إكليل الجبل من الأعشاب المهمة لصحة  وجمال المرأة  عامة حيث أنه يتم استخدامه فى العديد من وصفات الشعر والبشرة  والجلد وأيضا التنظيف الذاتي للمهبل كالأتي ؛ 

  • يمكن استخدامه كدش مهبلي باستخدام منقوع اكليل الجبل المغلي ٣ مرات يومياً.
  • أو خلطه مع زيت الزعتر البري وتدفئة الخليط قليلا ومن ثم دهن المهبل من الداخل والخارج لبضع دقائق ثم يُشطف بالماء ويمكن تكراره أسبوعياً.

ولما له من فوائد عديدة للجسم فإنه يُفضل صنع شاي إكليل الجبل وشربه  صباحاً يومياً حيث أنه يُحسن الدورة الدموية ويزيد من نشاط الجسم ولذلك لا يستحب شربه ليلاً.

    2. زيت جوز الهند 

يمكن استخدامه كعلاج لالتهابات المهبل كالاتي ؛

  • دهانه مباشرة على المنطقة الحساسة ،
  • أو خلطه مع زيت شجرة الشاي العطري ودهنه على المنطقة الحساسة لتقليل الحكة المصاحبة لالتهابات المهبل الفطرية. 

علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالأعشاب 

  3. زيت شجرة الشاي العطري 

قبل استخدامه يجب التأكد من أنه لا يسبب حساسية للجلد ، ويمكن خلطه مع بعض الزيوت الناقلة كزيت جوز الهند  أو زيت الزيتون ودهنه على المنطقة الحساسة ويعتبر فعالاً لعلاج الالتهابات المهبلية الفطرية والبكتيرية. 

علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالأعشاب   

4. زيت الزيتون 

في بعض الأحيان تحدث الالتهابات المهبلية بسبب جفاف الجلد ومن ثم الشعور بالحكة والتهيج وعدم الراحة ولهذا يستحب استخدام زيت الزيتون كدهان لترطيب المنطقة الحساسة  أو إضافته للماء الدافيء والجلوس فيه.

    5. زيت الأوريغانو 

يُعد علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالأعشاب وبالأخص زيت الأوريغانو من الطرق الفعّالة التي تستخدم لتقليل أعراض تهيج المهبل والحكة حيث أنه :

  •  يحتوي على مضادات فطرية قوية تساعد في تثبيط المبيضات المسببة للعدوى الفطرية والحكة.
  • قد يساعد في الوقايه من التهابات الرحم وأيضاً علاجها. 

ومن المهم معرفة أنه يجب استخدامه مع أحد الزيوت الناقلة كزيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو لتخفيف تركيزه ليتسني استخدامه مباشرة على الجلد كالأتي: 

يتم خلط 4 قطرات من زيت الأوريغانو مع 25 جرام تقريبا من زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو وبعد ذلك يتم غمر سدادة في هذا الخليط ووضعها في المهبل لمدة لا تقل عن ساعتين ولا تزيد عن 4 ساعات ويجب تغييرها على مدار اليوم.

     6. الزعتر البري 

‏يعتبر الزعتر البري من أقوى الطرق المستخدمة في علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالأعشاب حيث انه له القدرة على تثبيط ومنع تواجد الفطريات في المهبل ويمكن  استنشاقه عن طريق التبخير أو خلطه مع زيت الزيتون ومن ثم تناوله يومياً في الوجبات.

     7. الثوم 

‏من المستحب تناول فص من الثوم يومياً صباحاً على معدة فارغة لما له من أثر في تأثير مهم على الصحة العامة للجسم حيث أنه يساعد في قتل الفطريات عامة وأيضا تخفيف أعراض الحكة والالتهاب في المهبل خاصة.

       8. الكمون الأسود

‏يعتبر الكمون الأسود  علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالأعشاب  حيث أن له القدرة على تثبيط نمو الفطريات ويمكن تناوله كمشروب مغلي يومياً صباحاً.

‏وإلى هنا نكون قد انتهينا من شرح كيف يتم علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالأعشاب ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه تتوقف فعالية هذه الأعشاب على طريقة استخدامها وعلى الحالة الصحية للمرأة وأيضا على درجة تحسس الجسم من هذه الأعشاب ولذلك فإنه عند الشعور بازدياد الأعراض يجب التوجه فورا إلى طبيبك الخاص ليتم عمل تقييم لهذه الالتهابات ومن ثم علاجها. 




















اترك رد