Online Magazine For Every Mom
.

العلاقة بين بكتيريا الأمعاء والاكتئاب | أبحاث علمية وطرق علاج محتملة

خلل البكتيريا المعوية والاكتئاب

0 80

 

تشير الكثير من الأبحاث الحالية إلى أنّ هناك رابطًا محتملًا بين بكتيريا الأمعاء والاكتئاب فبعض الدراسات تشير إلى أنّ البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي يمكن أن تؤثر على صحة العقل. 

 

يُعتبر الاكتئاب أحد أمراض العصر الحديث التي تؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم،ويتسبب في تدهور الحالة النفسية والعاطفية مما يؤثر بشكل سلبي على جودة الحياة اليومية.

 

تظهر الأبحاث أن هناك اتصالاً بين التوازن المعوي وصحة العقل، وأن اختلالات في توازن البكتيريا الضارة والمفيدة في الأمعاء يمكن أن تسهم في ظهور الاكتئاب.

 

ويشير البعض إلى أنّ التغييرات في التغذية ونمط الحياة الصحي قد يؤدي إلى تحسين  صحة الأمعاء والصحة العامة.

 

بكتيريا الأمعاء والاكتئاب 3

هل توجد علاقة بين بكتيريا الأمعاء والاكتئاب؟

تشير الدراسات الحديثة إلى وجود ارتباط محتمل بين توازن بكتيريا الأمعاء والاكتئاب,حيث أن الأمعاء هي الموطن البيولوجي للعديد من البكتيريا والميكروبات التي تعيش في الجهاز الهضمي.

 

البكتيريا المعوية هي مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة التي توجد في الأمعاء البشرية،وتعتبر هذه البكتيريا جزءًا أساسيًا من الجهاز الهضمي حيث تساعد في هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية،وتقوي مناعة الجسم.

 

توجد بعض الطرق لتحسين صحة الجهاز الهضمي وبالأخص الأمعاء مثل تناول الطعام الصحي والغني بالألياف، وتجنب تناول الأطعمة المعالجة والغنية بالسكريات المكررة. 

 

كما يمكن أيضًا تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا النافعة (البروبيوتيك)، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز التوازن البكتيري في الأمعاء.

بكتيريا الأمعاء والاكتئاب 2

الدراسات المتعلقة بالارتباط المحتمل بين بكتيريا الأمعاء والاكتئاب

 

تشير الأبحاث العلمية والدراسات إلى أن هناك ارتباط محتمل بين بكتيريا الأمعاء والاكتئاب،على الرغم من أن العلاقة الدقيقة بينهما لا تزال غير واضحة تمامًا،إلا أن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى وجود ارتباط بين توازن البكتيريا المعوية وحالة المزاج والاكتئاب.

 

تشير الأبحاث إلى أن بكتيريا الأمعاء الصحية تلعب دورًا هامًا في إنتاج المواد الكيميائية التي تؤثر على مزاج الفرد والتوازن النفسي مثل السيروتونين،وهو ناقل عصبي يلعب دورًا هامًا في تنظيم المزاج والشعور بالسعادة.

 

هناك دراسات حديثة تشير إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب قد يكون لديهم توازن بكتيريا معوية غير صحي،مما يعزز فرضية الارتباط بين بكتيريا الأمعاء والاكتئاب.

 

أجريت دراسة نُشرت في مجلة (ميكرو بيولوجيا الطبيعة) أظهرت أن هناك إختلافاً في تركيب بكتيريا الأمعاء بين الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والأشخاص الأصحاء. 

 

وقد وجدت بعض الأبحاث أيضًا أن تناول بعض أنواع البكتيريا المفيدة،مثل اللاكتوباسيلس البفيدو باكتيريوم يمكن أن يساعد في تحسين الحالة المزاجية وتخفيف الأعراض المرتبطة بالاكتئاب.

 

أثبتت إحدى الدراسات أن هناك روابط بين بعض الاضطرابات التي تحدث فى الدماغ وبين زيادة أو نقص بعض الأنواع من البكتيريا.

 

نشرت مجلة ساينس أن هناك الآلاف من المتطوعين الذين شاركوا في هذه الدراسة وتم نشر نتائج هذه الدراسة في العديد من المجلات العلمية الدورية,وصرح عالم البيئة الميكروبية في جامعة كاليفورنيا جاك جيلبرت أن هذه الدراسة تمثل دليل قوي على أن هذا الارتباط بين بكتيريا الأمعاء والاكتئاب يمكن أن يكون له أهمية إكلينيكية كبرى.

 

وفي دراسة قام بها علماء مركز أوبنهايمر المتخصص في بيولوجيا الأعصاب والإجهاد في جامعة كاليفورنيا,خضع   1054 متطوع لفحص مرض الاكتئاب وتحليل البراز لتحديد أنواع البكتيريا الموجودة في أمعائهم .

 

واتضح للعلماء أن معظم المصابين بالاكتئاب لديهم نسبة قليلة من بعض أنواع من البكتيريا  النافعة ونسبة أعلى من البعض الآخر الضار مثل بكتيريا سيليموناس وبكتيريا ايكرسيلا.

 

ولا يزال هناك الكثير من الأبحاث والدراسات التي يجب إجراؤها لتحديد العلاقة الدقيقة بين بكتيريا الأمعاء والاكتئاب،وتحديد العوامل المؤثرة في هذه العلاقة.

 

العوامل المؤثرة في توازن بكتيريا الأمعاء 

 

هناك عوامل متعددة قد تساهم في حدوث الاكتئاب منهاعدم توازن بكتيريا الأمعاء وهو ما يثير اهتمام الباحثين حول العالم,ومنها أيضاً الوراثة والعوامل البيئية والنمط الحياتي والتوتر النفسي.

 

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على توازن بكتيريا الأمعاء، ومن بينها:

 

1. النظام الغذائي:

تناول الأطعمة الغنية بالألياف والبروبيوتيك يحسن نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.

 

2. الإجهاد:

يمكن أن يؤدي التوتر والضغوط النفسية إلى نقص في توازن بكتيريا الأمعاء وزيادة الالتهابات في الجسم.

 

3. استخدام المضادات الحيوية:

يمكن أن يؤثر استخدام المضادات الحيوية بشكل سلبي على توازن بكتيريا الأمعاء ويقلل من تنوعها.

بكتيريا الأمعاء والاكتئاب 3

الحلول المحتملة من أجل توازن بكتيري معوي صحي

 

1.التغذية السليمة وتأثيرها على بكتيريا الأمعاء والاكتئاب

التغذية السليمة لها تأثير كبير على إحداث توازن بين بكتيريا الأمعاء والاكتئاب حيث أنها تساهم  في تقليل التهابات الأمعاء وتعزيز الوظائف الحيوية للأمعاء،مما يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على الصحة العقلية والمزاج.

 

تشير الدراسات إلى أن النظام الغذائي  الصحي مثل تناول الخضروات الورقية الخضراء،والفواكه،والمكسرات، والحبوب الكاملة الغني بالألياف والمواد الغذائية الصحية لها تأثير في تغيير الحالة المزاجية للفرد وتقليل التوتر.

 

أما اللبن الرائب والزبادي والمكملات الغذائية فتحتوي على البكتيريا النافعة المعروفة باسم “البروبيوتيك”، والتي يمكن أن تعزز التوازن البكتيري في الأمعاء. 

 

2-تأثير الاسترخاء وتقليل مستوى التوتر على بكتيريا الأمعاء والاكتئاب

 

الاسترخاء وتقليل مستويات التوتر يمكن أن يكون له تأثير كبير في تحسين العلاقة بين بكتيريا الأمعاء والاكتئاب.

 حيث أن التوتر المزمن والقلق قد يؤدي إلى زيادة نشاط البكتيريا الضارة في الأمعاء وتقليل تواجد البكتيريا النافعة, مما يؤدي إلى زيادة الالتهاب في الجهاز الهضمي وإلى تدهور الحالة العامة للصحة النفسية.

 

يمكن تجربة طرق عديدة للاسترخاء مثل اليوغا والتأمل والتنفس العميق لتهدئة العقل والجسم وتقليل مستويات التوتر.

 

 يمكن أيضًا الاستعانة بطرق تقليل الضغط النفسي مثل تخصيص وقت للراحة والاستجمام وتحسين نوعية النوم وممارسة النشاط الرياضي.

الملخص

على الرغم من وجود دراسات عديدة تشير إلى وجود ارتباط محتمل في التوازن بين بكتيريا الأمعاء والاكتئاب، إلا أن الآليات الدقيقة لهذا الارتباط لا تزال غير معروفة بشكل كامل، لذلك يتطلب إجراء دراسات  أكثر لفهم العمليات البيولوجية والكيميائية التي ترتبط به.

 

يوجد العديد من العوامل مثل الحمية الغذائية،والعوامل الوراثية،والتوتر النفسي،والعوامل البيئية الأخرى التي قد يكون لها تأثير في التوازن بين صحة الجهاز الهضمي وبين الاضطرابات النفسية،لذا يتطلب زيادة العمل المستقبلي لتحليل تأثير هذه العوامل على الصحة العامة.

 

هناك بعض الحلول المحتملة التي يمكن أن تساعدك في تحسين صحة الأمعاء وبالتالي تقليل احتمالية حدوث الاكتئاب. 

 

يجب استشارة أطباء  متخصصين في أمراض الجهاز الهضمي والصحة النفسية لتحديد ما إذا كان هناك التهابات في الجهاز الهضمي يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية وذلك حتى يتم تقديم العلاج بصورة مناسبة تناسب كل شخص على حدة.

اترك رد